افتتاح أول شاطئ للسباحة الليلية في العالم بمدينة دبي

في إطار الجهود المبذولة لجعل مدينة دبي مدينة متطورة ومميزة، قامت بلدية دبي بتدشين أول شاطئ عام للسباحة الليلية وهو الشاطئ الأول من نوعه في العالم ويوجد في أم سقيم واحد، والتي تبعد مسافة كيلومتر واحد عن فندق برج العرب.

يتميز الشاطئ بتصميمه الفريد والصديق للبيئة حيث يعتمد فقط في عملية تشغليه على الطاقة النظيفة المولدة من الرياح والشمس، ويوفر الشاطئ لسكان وزوار مدينة دبي فرصة الاستمتاع بتجربة فريدة وممتعة من السباحة الليلية في مياه الخليج في بيئة آمنة ويتوفر فيها كافة متطلبات الأمن والسلامة.

تجهيزات أول شاطئ للسباحة الليلية في دبي

المهندس حسين ناصر لوتاه (Eng. Hussain Nasser Lootah)، مدير عام بلدية دبي قال في تصريح له إنه قد تم بالفعل تركيب أول ساريتين ذكيتين مجهزتين بكشافات ضوئية قوية على الشاطئ، كما تم توفير غرف تبديل ملابس متطورة تعمل باستخدام الكهرباء المولدة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وأشار لوتاه أيضا إلى أن تدشين شاطئ أم سقيم واحد للسباحة الليلية يأتي في إطار جهود الدولة لتطوير مدينة دبي كما هو الحال بالنسبة لمبادرة النخلة الذكية التي وفرت لزوار الشواطئ خدمة الإنترنت والطاقة الكهربائية النظيفة.

إمارة دبي كانت تمنع السباحة ليلا

لوتاه، قال أيضا إن تدشين شاطئ للسباحة الليلية جاء بناء على رغبة الكثيرين من مرتادي الشواطئ ممن أبدوا رغبتهم في السباحة ليلا في مياه الخليج، حيث تنخفض درجات الحرارة ليلا عن فترات النهار مرتفعة الحرارة، إلا أن أمارة دبي كانت لا تصرح بالسباحة الليلية في الماضي حرصا على سلامة زوار الشواطئ.

إضاءة أول شاطئ للسباحة الليلية في دبي بالطاقة النظيفة

المهندسة علياء عبد الرحيم الهرمودي (Eng. Alia AbdulRahim Al Harmoudi)، مدير إدارة البيئة ببلدية دبي، تحدث عن مميزات ساريتي الإضاءة الذكية على شاطئ أم سقيم واحد، وقالت إن السارية الواحدة بارتفاع 12 مترا وتوفر إضاءة لمسافة 120 مترا وبعمق 50 متر داخل مياه البحر، كما تستطيع كل سارية توليد 1.5 كيلووات من الكهرباء يوميا باستخدام طاقتي الرياح والشمس، وذلك طبقا لما قالته الهرمودي.

ساريات أول شاطئ للسباحة الليلية في دبي مقاومة للظروف الجوية القاسية

وأضافت الهرمودي قائلة إن الساريات صنعت من اللدائن القوية والمقاومة للظروف الجوية القاسية، وقالت إن الساريات تم تزويدها بأجهزة استشعار تجعلها تبدأ في إضاءة الشاطئ تلقائيا بعد غروب الشمس مباشرة، كما تم تزويدها بشاشات عرض رقمية تقوم بعرض التحذيرات المتعلقة بالتغيرات البيئة المختلفة، وستظهر على الشاشات نصوص التحذيرات في صورة عبارات متحركة وألوان الأعلام التي ترفع عادة على الشواطئ لتحذير السباحين، فمثلا عندما يضيء اللون الأحمر فهذا يدل على خطورة السباحة وعدم السماح بها، وعندما يرفع العلم الأصفر فهذا يدل على إمكانية السباحة مع أخذ الحذر.

الهرمودي قالت أيضا أن تدشين شاطئ للسياحة الليلية في دبي يتوقع أن يكون له أثر إيجابي كبير في رفع معدلات الرضا العام بين المواطنين، بالإضافة إلى دعم الحركة السياحية في دبي والتي تمثل السياحية الشاطئية جزءا كبيرا منها.