10 محطات مبهرة لاكتشاف روعة الأردن

من جرش

من جرش

من اثار عمان

من اثار عمان

مشهد من المدينة الحمراء.. البتراء

مشهد من المدينة الحمراء.. البتراء

من داخل البتراء

من داخل البتراء

من منتجعات البحر الميت

من منتجعات البحر الميت

وادي الرم المذهل

وادي الرم المذهل

من وادي رم

من وادي رم

مشهد من العقبة

مشهد من العقبة

مشهد بعيد لعمان

مشهد بعيد لعمان

جرش

جرش

بلدة ضانا حيث المحمية الطبيعية

بلدة ضانا حيث المحمية الطبيعية

العقبة

العقبة

رحلة في مادبا

رحلة في مادبا

زيارة رائعة الى البتراء

زيارة رائعة الى البتراء

قلعة الكرك

قلعة الكرك

قصر الحلابات في الصحراء

قصر الحلابات في الصحراء

البحر الميت

البحر الميت

يحتفظ الأردن بمكانة مرموقة بين أهم الوجهات السياحية في الشرق الأوسط. فهو يعتبر لمن يريد اكتشاف هذا الجزء الهام من العالم قلبه النابض ووجهة مثالية لزيارة المدن القديمة والتشكيلات الطبيعية الرائعة والجمع بين الصحارى والشواطئ. لذلك اخترنا لكم 10 محطات مبهرة تختصر روعة الأردن وجماله الطبيعي والثقافي والحضاري لتكون رحلتكم إليه ممتلئة بالنشاطات والمتعة والفائدة.

مادبا.. جولة في التاريخ

تقع مادبا جنوب العاصمة الأردنية عمّان وهي مدينة صغيرة تعرف بفنّها القديم التاريخي ومواقعها الدينية البارزة. من ابرز معالمها خريطة مادبا وهي لوحة مزاييك تعود للقرن السادس وتحمل خريطة لمدينة اورشليم وللعديد من المواقع التاريخية الهامة الأخرى وقد وجِدت داخل كنيسة القديس جاورجيوس التاريخية. إن كنت مهماً بالتاريخ أكثر، عليك زيارة منتزه مادبا الأثري كذلك متحف مادبا. ولرؤية جميع هذه المعالم وأكثر، تسلق جبل مادبا لمشاهدة مناظر طبيعية مذهلة.

محمية ضانا الطبيعية

لمحبي الطبيعة والسير وسط المناظر الطبيعية الجميلة فإن محمية ضانا واحدة من افضل النقاط في الاردن. قاعدتكم لذلك ستكون بلدة ضانا التي يعود تاريخها للقرن الـ15 . الدافع الأساسي لزيارة المحمية هو ممارسة رياضة المشي فيها وتسلق بعض الجبال الصغيرة والوديان الوديعة. المشهد جميل وهادئ ويسمح بالتقاط صور رائعة واكتساب ذكريات لا تنسى.

العقبة.. نافذة البحر الاحمر

الى جانب البحر الميت فإن الواجهة البحرية الثانية للأردن هي العقبة وهي المدينة – الميناء الوحيدة في البلاد. العقبة تسمى أيضاً بنافذة البحر الأحمر ولطالما اعتبرت واحدة من الوجهات المفضلة في الأردن. هي مزيج من المعاصر والقديم فيمكن فيها ان تتجول في ثنايا القرن الـ14 عبر قلعة العقبة كما الاقامة في فندق 5 نجوم ضمن منتجعات تصنف بين الافضل في العالم. العقبة مكان شهير كذلك بممارسة الغطس والسنوركليغ ويمكن الحصول على تدريبات من متخصصين في مياه البحر الاحمر.

الكرك.. لمحبي القصور

إن كنت من هواة اكتشاف القصور فإن الكرك في جنوب الأردن يجب ان تكون ضمن محطات زيارتك. قلعة الكرك او "قصر الكرك" هو اشهرها فقد بقي كشبه ركام قرابة 500 عام ثم اعيد ترميمه قبل سنوات حيث يمكنك الان ان تتجول فيه. في القسم السفلي من القصر يقع متحف الكرك الذي يحتوي على مجموعة هامة من المقتنيات التي تتحدث عن تاريخ المنطقة التي شهدت احداثا هامة.

عمّان.. نبض الأردن

مدينة عمّان هي عاصمة الأردن وأكبر مدنها كما انها وسطها الثقافي والتجاري ففي رحلتك الى الاردن لا شك انك ستقضي وقتا في العاصمة. من المعالم الهامة في عمان جبل القلعة أيضاً، حيث يحوي آثار وأعمدة رومانية كورنثية ومعبد لهرقل، كذلك يحوي على آثار إسلامية تعود إلى العصر الأموي، حيث القصر الأموي هناك. بالإضافة لذلك يوجد متحف الآثار الأردني على قمة الجبل يحاكي تاريخ الأردن بشكل عام وعمّان بشكل خاص.وضمن منطقة ارس العين في عمان ثمة الكثير من المرافق الثقافية منها متحف الأردن، مسرح مركز الحسين الثقافي، المعهد الوطني للموسيقى، بالإضافة إلى سوق الحرف الشعبية. ويمكن كذلك زيارة متحف الأزياء الشعبية، متحف صرح الشهيد، متحف الآثار الأردني، متحف الأطفال، متحف السيارات الملكي، القرية الثقافية في حدائق الحسين وغيرها.

قصور الصحراء

في الصحراء الواقعة شرق عمّان يمكنك اكتشاف مجموعة من القصور المميزة التي بناها الأمويون في هذه البقعة المناخية الصعبة كما استخدمت للدفاع بوجه الغزاة ومنها ما كان مقرا للخلفاء. من اهم هذه القصور قصر الحلابات وقصر حمام الصرح وقصر عمرة بلوحاته الجدارية الرائعة.

البحر الميت.. موقع خلاب

البحر الميت يشتهر عالميا بانه اكثر نقطة منخفضة على الارض حيث يقع 430 متر تحت مستوى البحر ونسبة ملوحته هي الاعلى في العالم. منطقة البحر الميت تضم عددا من المواقع الدينية والتاريخية كذلك ويزورها مئات آلاف السياح سنويا لزيارة هذه المواقع لا سيما نهر الاردن. تعتبر المنطقة كذلك نقطة مميزة للاسترخاء والعلاجات حيث ان المياه مليئة بالمعادن التي تساعد في العلاجات. كما يمكن الاقامة في واحد من المنتجعات الفاخرة الكثيرة هناك.

جرش.. موطن الآثارالرومانية – اليونانية

حين يفكر الناس بالاثار الرومانية قد يتخيلون وجهات اوروبية لكن مدينة جرش الاردنية واحدة من اهم المدن التي تحوي على آثار يونانية – رومانية في العالم! فجولة في جرش تسمح لك بمشاهدة مواقع هامة كـ قوس هادريان الذي يعود للقرن الثاني والهيبودروم الروماني. كذلك يجب زيارة متحف جرش الأثري الذي يضم تشكيلة تاريخية نادرة. كذلك تقام مهرجانات صيفية سنوية في المدينة تستضيف اهم النجوم من العالم العربي والعالم.

وادي رم

وادٍ صحراوي شهير عالمياً بجماله الطبيعي الساحرة. يضم الوادي جبالاً حجريةً رائعة وتشكيلات طبيعية رخامية.  جسر أم فروث في وادي رم يجذب الانظار كذلك الألوان البرتقالية المائلة للحمرة في المكان تسحر العيون كما انها جذب اهم صناع الافلام العالمية الى هناك لا سيما مؤخرا The Martian لمحاكاة كوكب المريخ.

البتراء.. عجائب العالم

لا شك ان مدينة البتراء القديمة تعتبر افضل مكان للزيارة في الاردن حيث اختيرت مؤخراً كواحدة من عجائب العالم السبع الجديدة. المدينة تعرف كذلك بالمدينة الحمراء او المدينة لوردية وكانت في ما سبق عاصمة مملكة الأنباط قبل ان تصبح جزءا من الامبراطورية الرومانية. تم اكتشاف ما يقارب 3,000 معلم أثري في البتراء، تشكل منها المعالم المعروفة حوالي 800 معلمًا، أهمها "السيق" وهو الطريق الرئيس المؤدي لمدينة البتراء والخزنة حيث يُعتبر  حيث مبنى الخزنة المنحوتة في الصخر، أشهر معالم البتراء وأكثرها أهمية و"الدير" وهو من المباني المهمة في منطقة البتراء،ويُعتقد أنه احتوى على تماثيل متحركة التيجان اضافة الى مسرح البتراء وقصر البنت والمعبد الكبير والمحكمة وغيرها...

الملخص: اخترنا لكم 10 محطات مبهرة تختصر روعة الأردن وجماله الطبيعي والثقافي والحضاري لتكون رحلتكم إليه ممتلئة بالنشاطات والمتعة والفائدة.

كلمات دالة: