أفضل 5 وجهات للاستجمام والاسترخاء بالمملكة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من البقاع الطبيعية الساحرة على أرضها لتوفر لعشاق المنتزهات والطبيعة البكر ذكريات لا تنسى وأوقات ممتعة. وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في رحلة سريعة بين أودية المملكة الخلابة ومسطحاتها الخضراء التي تزيد من روعة تجربة وجهات سياحية طبيعية في المملكة.

روضة الخرارة

من أجل التخلص من الملل والتعب الذي قد يصيبك نتيجة العمل لفترات طويلة يجب عليك أن تجرب خوض غمار تجربة جديدة برفقة أسرتك في أحضان الطبيعة الساحرة في منتزه روضة الخرارة حيث يمكن لزوار من مختلف الأعمار أن يستمتعوا بتجربة مبهرة في منتزه روضة الخرارة والتمتع بسحر التكوينات الصخرية المذهلة، وسطوح الكثبان الرملية الخلابة، في عالمٍ متباعد الأطراف، ومتنفسٌ بعيدٌ عن صخب الحياة الحديثة.

صورة رأسية لمنتزه روضة الخرارة - المصدر روح السعودية

يمكن للزائر أن يستكشف وادي الخرارة، أحد محاضن أنفس الثروات الطبيعية الكامنة في المملكة، وأبحر بعينك للتمتع بسحر بحيرة الخرارة المتشكلة من هطول الأمطار بين كثبان الرمال، ومواطن الحيوانات البرية، لتجد فيها ملاذاً خلاباً للاسترخاء، وفرصةٍ للسباحة.

وعندما ترتفع درجة الحرارة ويتبخر الماء، يكتسي الوادي بسحرٍ أخاذٍ وجمالٍ خلاب، مزهواً برداءٍ أخضرٍ من المراعي الخصبة، ومرتعاً لأسراب الطيور السائحة، وأنواع الحيوانات البرية، ولترسم لوحةً مثالية لغروب الشمس المنعكس على سطح الماء، والمحاط بأشجار السمر، ولتزداد تجربتك إبهاراً، جرِّب أن تتسلق الكثبان الرملية في يومٍ صافٍ وأن تتأمل سحر الطبيعة في وادي الخرارة وهو يعانق جبال طويق.

كما تحتضن كثبان الخرارة الرملية عشاق الرياضة والإثارة من كل مكان لركوب الدراجات، والتزلج على الرمال، وتحليق الطائرات الورقية، لتنتعش المنطقة بزائريها في عطلات نهاية الأسبوع وفصل الشتاء، فيما تكتسي بهالةٍ من الهدوء والسكون لزوارها في أيام الأسبوع.

روضة التنهات

تعد روضة التنهات أجمل الوجهات الخلابة التي توفر متنفسا طبيعيا لأهل الرياض والساعين وراء المغامرة والتشويق في أجواء طبيعية خلابة.

روضة التنهات التي تبعد حوالي 180 كم شمال مدينة الرياض تعتبر ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت في الطبيعة لكي يرتاحوا أو فقط ليشهدوا جانبًا مختلفًا للجزيرة العربية. اقضوا ليلة أو عطلة نهاية الأسبوع في الشتاء لكي تروا ازدهار الريف وكيف تتحول الصحراء إلى واحة خضراء.

أجواء التشويق في روضة التنهات - المصدر روح السعودية

تقع روضة التنهات بجانب منتزه روضة خريم - محمية طبيعية أُطلق عليها اسم” غابة الملك“ - وتصادف نهاية شهر نوفمبر\تشرين الثاني مع بداية موسم التخييم. ويتغير المشهد الطبيعي خلال الرحلة من العاصمة، عندما تبدأ الأشجار والورود تحل محل رمال الصحراء طوال الطريق السريع.

وفي النهار، تعرض الغابة جمال ألوانها، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستكشاف والتمتع بالطبيعة الساحرة في أجواء ساحرة تساعد على الاستجمام.

ولكن عند غروب الشمس، اتجهوا إلى محيط المنتزه حيث ستقضون الليل. إنّ نصب الخيمة عملية بسيطة ويمكنكم اختيار مكانًا جيدًا بين الأشجار والشجيرات.

بحيرة الأصفر

تعتبر بحيرة الأصفر من مواقع الأحساء السياحية التي يُقبل عليها الزوار، ومقصداً مناسباً للعوائل ومجموعات الأصدقاء خاصة في العطل الأسبوعية، لذلك تحرص الشركات السياحية ومنظمو الرحلات على تنظيم الرحلات إليها بشكل دائم، إضافة إلى أنها وجهة مفضلة للعائلات، وملاذ مثالي للاستمتاع بنزهةٍ على ضفافها.

وتُعدّ موطنًا لبعض أغرب وأجمل الحيوانات البرية بالمنطقة، ولعدم وجود طرقٍ معبّدةٍ تؤدي إلى البحيرة، يفضل الذهاب إليها بإحدى سيارات الدفع الرباعي للحصول على تجربة سياحية ممتعة.

أجواء حالمة وخلابة في بحيرة الأصفر - المصدر روح السعودية

وتتمدد البحيرة في جوف الصحراء على مساحة يصل طولها إلى 25 كيلومترًا، وتحيط بها مساحات خضراء واسعة، تطل عليها النخيل من بعيد، وتستقطب عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة في رحلة الشتاء والصيف، وآلاف السائحين سنويًا من سائر أنحاء المملكة ودول الخليج العربي، للاستمتاع بتلك اللوحة الطبيعية الخلابة، ولا يمكن زيارة الأحساء دون التوجه إلى "بحيرة الأصفر" المعروفة أيضًا باسم "البحيرة الصفراء".

وتشكل البحيرة لوحة مبهرة بمفردات الطبيعة، وفيها أكبر تجمع مائي على مستوى منطقة الخليج، وتتضمن مساحات خضراء تشمل العديد من الأشجار والنباتات الصحراوية، والطيور المستوطنة والمهاجرة، والحياة الفطرية الثرية المتنوعة، وهي محمية طبيعية على مساحة 326 مليون متر مربع تقع في العمران شرق محافظة الأحساء، وهي الوحيدة من نوعها في المملكة التي تعيش فيها حياة فطرية متكاملة.

وادي لجب

يعتبر وادي لجب أحد الوجهات السياحية الطبيعية المفضلة للمواطنين والمقيمين الذين يعرفون الوادي عن ظهر قلب ويداومون على زيارته بشكل مستمر.

وادي لجب هو عبارة انكسار وصدع طبيعي وساحر في الجانب الشرقي من جبل "القهر زهوان" الذي يتبع محافظة الريث التي تقع على بعد مائة وخمسين كيلومترا في شمال شرق مدينة جيزان السعودية.

أجواء الطبيعة البكر في وادي لجب - المصدر واس

 ويعود تاريخ وادي لجب إلى عصر حدوث الانكسار الأفريقي حيث نتج عن ذلك الانكسار ظهور جبال ناهضة لها صخور شديدة الصلابة وتختلف عن الجبال المجاورة له من حيث التركيب الصخري واللون وهو الأمر الذي أضفى المزيد من المتعة إلى تجربة زيارة ذلك الوادي الطبيعي الشهير.

محبي المغامرة بإمكانهم التمتع بمغامرة فريدة داخل وادي لجب حيث يمكن لزوار الموقع السياحي التمتع بجولة داخل الأخدود الشهير الذي يقع في الجانب الشرقي من جبل القهر ويصل امتداده إلى حوالي 11 كيلو مترا من الشمال إلى الجنوب ليكتمل المشهد الخلاب بتقاطع الأخدود مع أخدود آخر بعد مسافة 3 كيلومترا ويمتد لمسافة 2 كيلو متر.

وادي الديسة

يجمع وادي الديسة بين التضاريس الجبلية المتخذة أشكال أعمدة ترتفع بأطوال متفاوتة، وجداول مياه تنبع من جباله وتسير في ممرات الوادي، وكذلك المناخ المعتدل طوال أيام السنة، كل هذه العوامل جعلت وادي الديسة مقصدًا سياحيًا لزوار منطقة تبوك على مدار العام.

ويشهد وادي الديسة إقبالاً متزايدًا من السياح، حيث يتمتعون بقضاء أوقات النهار بالتخييم في إحدى نواحي الوادي بين أشجار النخيل والمياه العذبة الجارية، ونصب عدة الشواء، بصحبة مرشد سياحي.

كما توجد في الوادي المنحوتات الصخرية التي شكلتها عوامل التعرية، وكذلك المنحوتات الأثرية المنقوش عليها بالخط الكوفي والرسومات المنقوشة على صخور الجبال.

مناظر تأسر القلوب في وادي الديسة - المصدر واس

ويُستهل موقع الوادي بمتحف الديسة الواقع على الطريق المؤدي إليه، حيث يعرض المتحف العديد من المقتنيات التاريخية للمنطقة، وآثارًا جُمعت من الأودية وأماكن أخرى، ويجد السياح في طريقه للدخول إلى وادي الديسة جملة من الخدمات كمحلات بيع المواد الغذائية ولوازم الرحلات.

وادي الديسة يعد واحدا من أفضل الوجهات التي توفر لعشاق الطبيعة أجواء خلابة وتجربة مميزة للاستجمام والاستمتاع بنسمات الهواء العليل.

كما يمكن لعشاق المغامرة والتشويق خوض غمار العديد من المغامرات في أحضان وادي الديسة الخلاب مثل الهايكنج والكشتات ليوفر تجربة ساحرة للسياح من مختلف أرجاء العالم.