جواهر الزمن الجميل.. إليكم 5 قصور تاريخية بالمملكة تستحق الزيارة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من القصور التاريخية الساحرة والأجواء الثقافية المميزة التي توفر للزوار تجارب مميزة في واحدة من أجمل بلدان العالم.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من القصور التاريخية الساحرة التي تقع في مدن ومحافظات المملكة لتوفر لكم تجربة مميزة مع تاريخ المملكة الأصيل.

قصر بيت الكاتب

ونبدأ تقريرنا مع قصر بيت الكاتب الذي يمتاز بطراز معماري فريد من نوعه، حيث يقف القصر شامخاً بأعمدته وتيجانه وأقواسه، حيث يلفت القصر الأنظار بنوافذه الخشبية المزخرفة بدقة عالية في التصميم، مجسداً اندماج فن العمارة الإسلامي بفن العمارة الروماني مع نظم فن العمارة التقليدية لمنطقة الحجاز، ومدينة الطائف خصوصا.

ويمتاز القصر عن بقية القصور التراثية القديمة بالطائف بكثرة المجسمات الحجرية والجصية والأجورية المتنوعة ذات الأشكال والأحجام المختلفة التي تعد تحفاً فنية رائعة المنظر، لما تحمله من رسومات وصور وأشكال هندسية لحيوانات ونباتات تعبر عن ما تتمتع به البيئة الطبيعية للطائف من ثروة حيوانية كبيرة على مر العصور.

قصر بيت الكاتب وأجواء التاريخ الأصيل - المصدر هيئة التراث

قصر العان

ويقع بيت الكاتب في حي السلام بمدينة الطائف، ولقد تم تأسيسه عام 1315هـ، وكان يُسمّى قصر النيابة نظراً لأن جلالة الملك فيصل -رحمه الله- كان يقيم فيه أثناء فصل الصيف.

قصر العان أو كما يطلق عليه أيضا قصر سعدان يقع في قرية سعدان في مدينة نجران، وهو قصر تراثي يقع على جبل العان، وقد بُني عام 1100هـ في عهد الشيخين محمد بن إسماعيل المكرمي وهبة الله بن إسماعيل المكرمي.

توالت الإصلاحات في هذا القصر بعد عهد الشيخين، وكان آخرها وأوسعها في عام 1440هـ، وهو مبنيّ من الطين بطريقة العروق القائمة على بناء الجدران عبر مراحل متتالية وعلى أساس من الحجر.

وتصميم ساحر لقصر العان - المصدر وزارة الثقافة

بينما تتكون أسقف المنزل من خشبٍ ومن جذوع النخيل وسعفها، وأشجار الأثل أو السدر، وهذه طريقة البناء في منطقة نجران لتزيد من روعة تصميم هذا القصر التاريخي.

كما أن قصر العان يعتبر من نماذج العمارة التقليدية، حيث يتكون من 4 طوابق يُشكّل كل طابق دوراً مستقلاًّ ّلإحدى الأسر وتشعر من الوهلة الأولى لزيارة لذلك القصر أنك في خضم تجربة لا تنسى مع التاريخ.

ويحيط بقصر العان سور به عدة أبراج دائرية ومستطيلة لحمايته وحماية المنطقة المحيطة به ليوفر للزوار أجواء تاريخية وتراثية مميزة في واحدة من البقاع التاريخية الخالدة في المملكة.

قصر المصمك

قصر المصمك هي الكلمة التي تعني البناء المرتفع والقوي والسميك - حصن كبير شُيد من الطين والطوب اللبن وشهد ميلاد المملكة وهو بمثابة تذكير بتاريخ المملكة العربية السعودية العريق بكل فخر.

وفي سنة 1902، سيطر الملك عبدالعزيز على الحصن وسيطر على الرياض (موطن أجداده) بعد نفيه في الكويت، ومن هذا الحصن غزا عبد العزيز آل سعود ووحد الممالك والأقاليم المختلفة التي تتكون منها الأمة السعودية كما نعرفها اليوم حيث تم تأسيس القلعة في سنة 1865 ولذلك لتلبية أغراض عدة. وعلى الرغم من أنها استخدمت في الأساس لإيواء حامية المدينة، إلا أنها استخدمت فيما بعد كمستودع للذخائر بعد غارة الملك عبدالعزيز، ثم تحولت إلى سجن في وقت لاحق.

سحر خاص في الليل لقصر المصمك - المصدر واس

وفي الوقت الحالي أصبح المبنى المرمم متحفًا مفضلاً لدى السائحين الراغبين في العودة بالزمن إلى الوراء واستكشاف جذور المملكة العربية السعودية.

وتعرض بعض المعارض الرائعة خرائط وصورًا للمملكة العربية السعودية تعود إلى الفترة من 1912 إلى 1937، إلى جانب مجموعة من القطع الأثرية التاريخية والأعمال الفنية والعروض التقديمية السمعية والبصرية.

قصر خزام

تم بناء قصر خزام التاريخي بأمر من الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن –رحمه الله- في 1928م واكتمل بناؤه في عام 1932م بقلب مدينة جدة بعد إقامته لفترة في بيت نصيف، والذي ترجع تسميته لانتشار نبات الخزامى في المنطقة التي بني عليها ، واستخدمه -رحمه الله- ديواناً يستقبل فيه ضيوف الدولة وكبار المسؤولين وعامة الشعب.

واستغرق بناء القصر خمسة أعوام ، وقد شهد توقيع اتفاقيات ومعاهدات ومذكرات سياسية عظيمة غيرت حال المملكة من صحراء إلى ما تعيشه اليوم ، فقد تم في هذا القصر توقيع أول وأهم اتفاقية في الامتياز للتنقيب عن البترول بين الحكومة السعودية ومثلها الشيخ عبد الله السليمان ممثلاً عن الملك عبد العزيز ، وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا ، ومثلها مستر لويد هاملتون في 29 مايو 1933م ، وتم توقيع مذكرات متبادلة مع مصر بشأن بعض المشاريع العمرانية في 29 يوليو 1940م ، وتوقيع معاهدة صداقة وحسن جوار مع الكويت ، وتجديد معاهدة جدة مع حكومة بريطانيا عام 1943م ، إضافة إلى توقيع اتفاقية تجارية مع سورية ، واتفاقية مطار الظهران مع الولايات المتحدة الأميركية ، ومعاهدة صداقة مع باكستان .

ويعتبر قصر خزام أحد القصور الملكية التي كان يسكنها الملك عبد العزيز –رحمه الله- ، والذي يشتمل على ثلاث وجهات ، الجنوبية وتطل على حي النزلة اليمانية ، ثم الواجهة الشمالية التي تطل على مصلى العيد ، فالغربية التي تطل على منطقة السبيل ، ويتكون من طابقين وملحقات في الجهتين الجنوبية والغربية.

قصر خزام التاريخي وتصميم معماري أصيل - المصدر واس

قصر شدا

يعتبر قصر شدا أحد أروع الوجهات التاريخية في المملكة وتم بناءه قبل 91 عام وهو مفتوح للزوار وبه متحف يمثل تراث منطقة عسير وثقافتها  وللموقع أهمية تاريخية وتراثية وأثرية عالية جدا.

ويمكن لزوار قصر شدا التمتع بزيارة تلك الوجهة الأصيلة من أرض منطقة عسير الساحرة التي تزخر بالعديد من الوجهات الطبيعية الساحرة والقصور التاريخية الأصيلة.

حيث يقع قصر شدا قرب قرية المفتاحة من الجهة الشرقية الذي شُيِّد عام 1930 م، ويعد من أكبر المتاحف افي منطقة عسير، ويتوسط مدينة أبها بجوار مبنى إمارة منطقة عسير .

قصر شدا التاريخي- المصدر روح السعودية

قصر شدا التاريخي هو عبارة عن بناء قديم مكون من أربعة طوابق، يوجد به متحفاً شعبياً يُعنى بتراث المنطقة ويقدّم خدماته للزوار والمصطافين وطلاب المدارس والوفود الرسمية والباحثين.

تم بناء قصر شدا التاريخي في الأساس ليصبح مقراً للشيخ عبد الوهاب أبو ملحة و في عام 1348 هـ بني هذا القصر الشيخ أبو ملحة للملك عبد العزيز حيث استقر به الشيخ عبد الوهاب حتي عام 1356 هـ .

وبعد ذلك تم تحويل قصر شدا التاريخي من قِبل الملك عبد العزيز إلي قصر لإمارة عسير وعلى مدار التاريخ عرف القصر بالعديد من الأسماء.

حيث عرف القصر بالعديد من الأسماء منها قصر المشرف والقصر الأبيض وقصر الملح حيث أصبح قصر شدا له مكانة تاريخية عظيمة حيث سكنه أغلب الأمراء في المنطقة وتم هجره بعد ذلك وأعيد ترميمه مرة أخرى عام 1408 هـ وتحول إلي متحف لموروثات المنطقة.