طبيعة ساحرة ومناظر تأسر القلوب.. إليكم قائمة بأجمل الشلالات في المملكة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات الطبيعية الساحرة على أرضها لتشكل للسياح من مختلف أنحاء العالم تجربة سياحية متكاملة بأجواء ترفيهية عصرية.

حيث يمكن للمواطن والمقيم أو حتى الزائر لوجهات المملكة السياحية الخلابة التمتع بتجربة فريدة في أحضان الطبيعة الخلابة والوجهات الترفيهية المتنوعة.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من الوجهات السياحية  لعشاق الطبيعة والأجواء الساحرة مع عدد من الشلالات الرائعة في مدن ومحافظات المملكة.

شلالات خيرة

ونبدأ التقرير مع شلالات خيرة الخلابة التي تقع في محافظة بني حسن التي تقدم لوحة فنية بديعة تمزج التراث بالطبيعة الخلابة والأجواء الساحرة.

من الوهلة الأولى لرؤيتها تأسر شلالات خيرة أعين الناظرين بجمالها الخلاب وتفاصيلها الساحرة وكأنك تطالع جنة خضراء على أرض الجنوب.

شلالات خيرة الخلابة - المصدر وزارة السياحة السعودية

شلالات خيرة هي عبارة عن مياه صافية تتدفق من أعلى جبال الغابة لتصب في باطن الوادي، وهي جزء من متنزه الأمير مشاري بن سعود، الذي يتميز بمدرجاته الزراعية لتخزين المياه، إلى جانب ما جُهز به المتنزه من جلسات وألعاب حيث يفضله الزوار والمصطافون لبعده عن صخب المدينة، فضلاً عن نسمات الهواء الباردة التي تهب على المكان.

وليست غابة خيرة هي الغابة الوحيدة في الباحة، فجوهرة الجنوب مليئة بالغابات التي يصل عددها إلى أربعين غابة، منها غابة الشكران، رغدان، مهران، الزرائب وغيرها من الغابات التي ينمو فيها شجر العرعر والطلح والزيتون، وتجري في بعضها الأودية.

يعد منتزه الشلال بمحافظة بني حسن، أحد المواقع السياحية البارزة في منطقة الباحة، لما يضيفه المنتزه من جمال طبيعي، فضلًا عن الموقع المتميز، الذي يشكل منتجعًا سياحيًا ومقصدًا للأهالي والزوار من محبي الاستمتاع بالطبيعة حيث يوفر منتزه الشلال بمحافظة بني حسن أجواء مثالية للساعين وراء نسمات الطبيعة الخلابة في أحضان المسطحات الخضراء التي تزيد من جمال المشهد.

شلال الخرار

الطبيعة الخلابة لشلال الخرار في محافظة المخواة بمنطقة الباحة تأسر قلوب الزوار بجمالها وأجوائها المثالية التي توفر تجربة ساحرة للاستجمام والاسترخاء.

يشهد شلال الخرار بوادي نيرا بمحافظة المخواة هذه الأيام كغيره من المواقع السياحية بمنطقة الباحة إقبالاً متزايداً من الزوار من داخل المنطقة وخارجها التي من المتوقع أن تصل إلى ذروتها مع انطلاق فعاليات مهرجان المخواة للتسوق.

المسطحات الخضراء تزيد من جمال المشهد في شلال الخرار - المصدر واس

وأعرب عددٌ من الباحثين عن نسمة الطبيعة على جنبات الوادي عن سعادتهم الغامرة بقضاء أوقات جميلة في أحضان الطبيعة المتنوعة ما بين جريان المياه والغطاء النباتي، ورائحة التربة المُبللة.

أصل شلال الخرار هو انفصال في الوادي الذي كانت وجهته شمالاً، وباستدامة السيول حصلت فجوة في الحجر البازلتي وكوّن الخرار, وحين التأمل في الوادي يلاحظ أن الشكل مستدير ولكنه أصبح مهجوراً؛ ولذلك أخذ السيل مساراً جديداً عبر هذا الشلال بحسب أستاذ علم الآثار في جامعة الباحة الدكتور أحمد بن قشّاش الغامدي في تصريحاته التي نشرتها وكالة الأنباء السعودية.

شلالات وادي لجب

يعتبر وادي لجب أحد الوجهات السياحية الطبيعية المفضلة للمواطنين والمقيمين الذين يعرفون الوادي عن ظهر قلب ويداومون على زيارته بشكل مستمر.

وادي لجب هو عبارة انكسار وصدع طبيعي وساحر في الجانب الشرقي من جبل "القهر زهوان" الذي يتبع محافظة الريث التي تقع على بعد مائة وخمسين كيلومترا في شمال شرق مدينة جيزان السعودية.

 ويعود تاريخ وادي لجب إلى عصر حدوث الانكسار الأفريقي حيث نتج عن ذلك الانكسار ظهور جبال ناهضة لها صخور شديدة الصلابة وتختلف عن الجبال المجاورة له من حيث التركيب الصخري واللون وهو الأمر الذي أضفى المزيد من المتعة إلى تجربة زيارة ذلك الوادي الطبيعي الشهير.

لوحة طبيعية لا توصف داخل وادي لجب الساحر - المصدر واس

التركيبة الصخرية لتلك الجبال يلاحظه الزائر لوادي لجب من الوهلة الأولى حيث تتميز بشكلها المميز وصخورها الملونة التي تعانق أحضان الطبيعة.

محبي المغامرة بإمكانهم التمتع بمغامرة فريدة داخل وادي لجب حيث يمكن لزوار الموقع السياحي التمتع بجولة داخل الأخدود الشهير الذي يقع في الجانب الشرقي من جبل القهر ويصل امتداده إلى حوالي 11 كيلو مترا من الشمال إلى الجنوب ليكتمل المشهد الخلاب بتقاطع الأخدود مع أخدود آخر بعد مسافة 3 كيلومترا ويمتد لمسافة 2 كيلو متر.

وتتميز الشلالات في وادي لجب بكونها واحدة من أجمل المشاهد الطبيعية على أرض المملكة العربية السعودية الغنية بالتجارب الخلابة والآسرة للقلوب.

شلال عين الجمل

دعونا نصحبكم في رحلة سريعة مع شلال عين الجمل الذي يقع في قرية شبرقة ويتيح للزوار التمتع بأجوائه الساحرة على مدار أنحاء العام.

حيث يتدفّق شلال عين الجمل جارياً من أعالي الجبال، ليبعث الجمال في كل ما يحيط به ويتيح لزواره من مختلف أنحاء المملكة أجواء ساحرة.

ويأتي الزوار من مختلف بقاع المملكة إلى قرية شبرقة من أجل التمتع بطبيعتها الخلابة ومشاهدة شلال عين الجمل عن قرب والتقاط أجمل الصور التذكارية.

شلال عين الجمل وأجواء ساحرة - المصدر الثقافة السعودية