بعد افتتاح مكتبة محمد بن راشد أحدث منارة ثقافية في دبي.. ما هي أفضل المكتبات في الإمارة؟

افتتح الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مكتبة محمد بن راشد التي تعد أحدث الصروح الثقافية العملاقة التي تنضم الى مشروعات المعرفة المتألقة في دبي.

وصرح سمو الشيخ بأن الهدف من انشاء مكتبة محمد بن راشدهو تعزيز نشر المعرفة وحب القراءة ودعم البحث العلمي لتكون بمثابة منارة فكرية تضيء مستقبل الأجيال القادمة.

افتتاح مكتبة محمد بن راشد في دبي
افتتاح مكتبة محمد بن راشد في دبي

وتوفر المكتبة فرص نشر الثقافة وحب نشاط القراءة بالاضافة الى كونها منصة للفكر والابداع بمنطقة الشرق الأوسط والعالم وتدعم سهولة الوصول الى المعرفة والكتب بهدف بناء جيل واعي.

وتتمتع مكتبة محمد بن راشد بموقع جذاب مع اطلالة على خور دبي في مبنى من 7 طوابق وتمتد على مساحة أكثر من نصف مليون قدم مربع حيث تضم أكثر من مليون كتاب ورقي ورقمي بمختلف اللغات.

كما توفر المكتبة أكثر من 6 ملايين رسالة علمية و73 ألف مقطوعة موسيقية و75 ألف ملف وسائط فيديو وعشرات الآلاف من المقالات البحثية والدوريات الورقية وأرشيف يصل الى 325 عام من الصحف الورقية والكتب والمخطوطات.

مكتبة محمد بن راشد أحدث منارة ثقافية في دبي
مكتبة محمد بن راشد أحدث منارة ثقافية في دبي

وبذلك تشكل مكتبة محمد بن راشد أيقونة معرفية تجمع الماضي بالحاضر وتساهم في تنمية المجتمع حيث تضم 9 مكتبات تخصصية وهي المكتبة العامة ومكتبة الامارات ومكتبة الشباب ومكتبة الطفل ومكتبة المجموعات الخاصة ومكتبة الخرائط والأطالس ومكتبة الفنون ومكتبة الأعمال ومكتبة الدوريات.

كما تضم المكتبة أحدث الوسائل التكنولوجية التي يتم استخدامها في المكتبات العالمية وتقنيات الذكاء الاصطناعي ومخازن آلية ومختبر لرقمنة الكتب وأكشاك تعمل بالخدمة الذاتية وروبوتات الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات الزوار وتقينات الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

وتتميز المكتبة أيضاً بكونها تطبق أعلى معايير الاستدامة حيث تستخدم الألواح الشمسية في توليد 10% من الطاقة وتم بناء هيكلها الخارجي بأنظمة عزل تضمن تخفيف الاكتساب الحراري وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة.

مكتبة محمد بن راشد تجمع بين التفوق الثقافي والمعماري
مكتبة محمد بن راشد تجمع بين التفوق الثقافي والمعماري

ان مكتبة محمد بن راشد تعد أعجوبة معمارية متطورة تشمل أحدث ما قدمته الانسانية من خبرات ادارية وتكنولوجية بالاضافة الى كونها أعجوبة ثقافية تضمن وصول المعرفة والعلم الى الأجيال القادمة.

اكتشفوا أفضل المكتبات في دبي

تضم دبي مجموعة رائعة من المكتبات التي توفر لعشاق القراءة أوقات ممتعة من المعرفة والاكتشاف، حيث تهتم امارة دبي بدور القراءة كعنصر هام في الارتقاء بالمجتمعات وتنمية الحضارات والثقافات..ولمحبي القراءة والاطلاع نقدم لكم أفضل المكتبات في دبي لاشباع رغباتكم البحثية والمعرفية..

مكتبة دبي العامة

مكتبة دبي العامة هي أقدم المكتبات العامة في الامارة وتعد أول مكتبة عامة في الامارات حيث أنشأت عام 1963 وتتبع هيئة دبي للثقافة والفنون، وتلقب المكتبة أحياناً بمكتبة الراس العامة لكونها تقع بمنطقة الراس في دبي.

وتتوفر بالمكتبة العديد من الدوريات العلمية والصحف والكتب وخدمات البحث الآلي وقاعدة الكترونية للمعلومات والبيانات بالاضافة الى قواعد الوسائط المتعددة وخدمات الانترنت والخدمات المكتبية مثل الطباعة والتغليف والمسح الضوئي.

مكتبة الأطفال

نظراً الى أن حب المعرفة يبدأ من الصغر تعد مكتبة الأطفال من أهم مكتبات امارة دبي حيث تقدم العديد من الأنشطة المحفزة على حب القراءة والعلم وتضم عدة مرافق تلائم الاطفال مثل قاعة المطالعة وقاعة الأنشطة وقاعة الحاسب الآلي وقاعة الوسائط المتعددة.

كما يمكن للاطفال زيارة المكتبة وحضور الورش والأنشطة التعليمية المفيدة مثل أنشطة سرد القصص وعرض الأفلام الوثائقية ومسابقات وورش الفنون والمسابقات الثقافية والندوات الخاصة بالأطفال.

مكتبة المنخول العامة

تقع المكتبة في منطقة المنخول وتم انشائها عام 2009 لمساعدة محبي القراءة وتوفير المعلومات للباحثين بالاضافة الى قاعات مخصصة للدراسة والعمل.

مكتبة الراشدية العامة

مكتبة الراشدية تقدم الخدمات المعرفية لسكان منطقة الراشدية حيث تم انشائها عام 1989 لمساعدة محبي القراءة والاطلاع وتضم العديد من الكتب والمراجع العلمية والجرائد والمجلات والروايات بعدة لغات.

مكتبة أم سقيم العامة

توفر مكتبة أم سقيم فرصة الاطلاع والدراسة لسكان منطقة أم سقيم حيث أنشأت أيضاً عام 1989 وتوفر قاعات القراءة والدراسة ومئات الكتب والدوريات العلمية.

مكتبة الطوار

مكتبة الطوار واحدة من أهم مكتبات دبي العامة وتقع بشارع دمشق في منطقة الطوار حيث أنشأت عام 2007 لتوفر فرص المعرفة والثقافة لسكان المنطقة حيث تضم المراجع والدوريات والكتب متعددة اللغات وقاعات خاصة بالوسائط المتعددة والحاسب الآلي.