بيت المتبولي تاريخ أصيل وتجربة تراثية عريقة في موسم جدة

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية الساحرة والفعاليات الترفيهية المتواصلة على مدار العام لتوفر لزوار المملكة ومواطنيها تجارب سياحية لا تنسى.

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم اليوم في جولة سريعة بواحد من أجمل الوجهات التراثية والتاريخية في نسخة هذا العام من موسم جدة 2022.

التاريخ الأصيل في الشوارع المحيطة ببيت المتبولي - المصدر @MortelRichard

تجربة تراثية عريقة

دعونا نسلط الضوء من خلال تقريرنا اليوم على بيت المتبولي الذي يعد أحد أفضل الوجهات التاريخية التي تحكي العديد من الحكايات عن أصالة عروس البحر الأحمر جدة حيث يجذب بيت المتبولي بمنطقة جدة التاريخية زوار موسم جدة ، بتاريخه الطويل وقصصه التي تحكي حقبة تاريخية عريقة تعود لما قبل 400 عام من الزمن ، حيث يعد أقدم بيوت "جدة التاريخية".

وعرّف الموسم زواره بتشييد البيت في المنطقة التاريخية بسوق العلوي داخل حارة اليمن من قبل الشيخ محمود المتبولي، وكان "البيت" يستقبل الحجاج لمدة شهر وتتكفل عائلة آل المتبولي كاملاً بالتكاليف لتوفير الراحة للحجاج من رحلتهم الشاقة.

تقاليد أصيلة

كما كان أهل الحي يجتمعون في شهر رمضان وأيام العيد، في البيت الذي يشهد مظاهر طقوس تعكس تقاليد الجيل القديم؛ في حين جرى ترميم البيت للحفاظ على الإرث التاريخي الذي يحمله؛ وإعادته للواجهة الحضارية لمدينة جدة ومنطقتها التاريخية بعد ترميمه وتأثيثه.

ويتميز بيت المتبولي باستخدام الأخشاب المزخرفة في جدرانه وأسقفه من الداخل، مما يساعد على تحريك الهواء وتلطيف الجو من الحرارة، ويتكوّن البيت من الداخل من 4 أدوار ومدخلين مستقلين

ويطل المدخل الرئيس لبيت المتبولي على السوق العلوي ويضم مقعدين برواشين تقليدية وأسقف مرتفعة، أحدهما مخصص لجلسة الرجال وكبار بيت المتبولي، والآخر للشباب أسفل البيت، ويحتوي على اثنين من الصهاريج، كانا يستخدمان لتخزين مياه الأمطار الوفيرة في ذلك الوقت.

ولقطة ساحرة لتصميم بيت المتبولي الأصيل - المصدر @MortelRichard