أجواء تاريخية فريدة ورحلة لا تنسى مع التراث الأصيل في قلعة فلج المعلا

تزخر دولة الإمارات بعشرات القلاع التاريخية التي أبت أن تخضع لسطوة الأيام ومرور الزمن وبقيت شامخة كشاهد عيان على عظمة المجتمع الإماراتي وتلاحم أبنائه وثراء إرثه الحضاري الذي تجلى في فنون العمارة المتنوعة التي استخدمت في تشييد هذه القلاع.

وتتخذ القلاع في دولة الإمارات أشكالا مختلفة مثل الدائرية والمخروطية والمربعة، وقد تميزت بتنوع المواد المستخدمة في بنائها، تبعاً للبيئة التي بُنيت فيها، فاعتمدت في بنائها على الحجر الرملي والمرجان والأحجار البحرية في المناطق الساحلية.

قلعة فلج المعلا

في حين استخدم حجر الكلس والجص والطين في المناطق البرية، وفي المناطق الجبلية استخدمت الحجارة لبناء الأبراج والجدران، أما في الواحات فقد بنيت من الحجر المصنوع من الطين والقش.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على واحد من أهم القلاع التاريخية في دولة الإمارات العربية المتحدة.. أنها قلعة فلج المعلا التي  شيدت القلعة في عام 1800م تقريباً بإمارة أم القيوين.

قلعة فلج المعلا وأجواء التاريخ الأصيل - المصدر وام

تصميم مميز

وتتكون قلعة فلج المعلا من بناء مربع الشكل ذي برجين، أحدهما في الجهة الشمالية الشرقية، والآخر في الجهة الجنوبية الغربية، وبداخله مجلس كبير تطل ردهاته على فناء داخلي، وبه العديد من أبراج المراقبة .

وشهدت قلعة فلج المعلا عام 2015 أعمال ترميم شاملة كما تم تشييد متحف خاص في داخلها يحكي سيرة الأجداد وماضي المنطقة في رحلة تاريخية تأسر القلوب.

أجواء تاريخية أصيلة

ويمكن للزوار التمتع بأجواء فريدة في قلعة فلج المعلا في مواعيد الزيارة التي تبدأ من يوم السبت إلى يوم الخميس – من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية ظهراً، ومن الساعة الثالثة ظهراً إلى الساعة الثامنة مساءً. يوم الجمعة من الساعة الثالثة ظهراً إلى الساعة الثامنة مساءً.

غرفة الآثار

تضم غرفة الآثار في قلعة فلج المعلا مجموعة من اللقى الأثرية المهمة من المواقع التابعة للإمارة وأهمها موقع الدور وتل الأبرق وجزيرة الأكعاب وموقع حزيوه ومن المكتشفات المعروضة مجموعة من الفخاريات وأدوات الصيد التي كانت تستخدم في تلك الفترة ، ومجموعة من التماثيل والدمى ، وأدوات الزينة التي كانت تتزين بها المرأة في تلك الفترة ، ويعرض فيها أيضاً فيديو عن جميع المواقع الأثرية التابعة للإمارة .