وجهات سياحية تستحق الاكتشاف بمناسبة شهر رمضان 2022

مرت الحضارة الاسلامية بالعديد من الحقب والتحولات، وانتشرت في مختلف أنحاء الأرض وشكلت ثقافات متفردة نتيجة امتزاجها بحضارات هذه البلدان، فتركت ورائها العديد من المعالم والتقاليد الرائعة التي لا نعرف عنها الكثير.

وبمناسبة شهر رمضان نتعرف اليوم على وجهات سياحية تستحق الاكتشاف فهي حافلة بأجواء العصور الاسلامية المختلفة وآثارها المعمارية المذهلة، وبالرغم من أهميتها كتراث أنساني وحضاري متفرد الا انها لا تحظى بشهرة كبيرة على قوائم الوجهات السياحية.

اكتشفوا وجهات سياحية في رمضان 2022 حافلة بتراث الحضارة الاسلامية المذهل:

الهند

الهند متألقة بأروع المعالم المعمارية الاسلامية بواسطة pxfuel

الهند من الوجهات السياحية المتفردة والساحرة فهي شبه قارة تتمتع بالتنوع الثقافي الكبير وتنوع مشاهد الطبيعة أيضاً كما مرت بفترة كبيرة من الحضارة الاسلامية التي خلّفت معالم معمارية وأثرية ساحرة لا تقدر بثمن.

ويمكن في الهند استكشاف قلعة تيبو سلطان التي تتمتع بتصميم قصر صيفي في بانغلور وتتميز بالعمارة المغولية الممتزجة بالعمارة الهندوسية وتفاصيل معمارية من الخشب والأحجار الكريمة والزخارف النباتية من الجص المفرغ بالاضافة الى أروع المقتنيات التاريخية.

كما لا يمكن تفويت تاج محل أحد أشهر معالم آسيا ومن عجائب الدنيا فهو ضريح فاخر على الطراز المغولي أنشأه الامبراطور شاه جهان لزوجته ممتاز محل ومن أجله حشد المعماريين المهرة من مختلف الدول، وهو مميز بتصميم القباب والرخام الأبيض ومآذن وايوانات فارسية بالاضافة الى حديقة وبركة ماء.

أما قلعة أغرا او القلعة الحمراء فهي من معالم الهند الشهيرة وأنشأها السلطان جلال الدين أكبر من الأحجار الرملية الحمراء وتتميز ببناء ضخم وحصن منيع مع العديد من القصور والحدائق، ويمكن أيضاً زيارة قطب منار وهو مئذنة عملاقة في مدينة دلهي تتميز بلونها الأحمر وزخرفتها بالزخارف النباتية والكتابات القرآنية.

اوزباكستان

معالم تاريخية رائعة في أوزباكستان بواسطة pxfuel

اوزباكستان من الوجهات الرائعة في آسيا الوسطى وتتميز بالطبيعة الخلابة ومشاهد العمارة الاسلامية المتألقة في كل ركن وزاوية خصوصاً المعالم المكسوة بالقاشاني الأزرق والتي تعد من الدرر المعمارية المتفردة حول العالم.

ومن أجمل معالم أوزباكستان ضريح كور أمير في سمرقند والذي بني ليكون ضريح تيمورلنك عام 1403 ويتألق بروعة العمارة المغولية مع الايوانات الفارسية والبوابات المزخرفة والساحات الداخلية ويضم قباب ومآذن ومدرسة

أما مسجد بيبي خانوم فيقع في مدينة ريجيستان وقد أنشئ ليحمل اسم زوجة تيمورلنك ويتمتع بقبة زرقاء ضخمة وأروقة ساحرة من الاعمدة الرخامية والايوانات الفارسية المزخرفة.

ولا يمكن زيارة اوزباكستان دون التعرف على قصر خودايار خان في مدينة قوقند المميز بطراز السلامي فارسي مع قباب ونقوش السيراميك الزرقاء، وكذلك مدرسة كوكالدش التي تعد أهم معالم مدينة طشقند وتتميز بالقباب الزرقاء والزخارف النباتية والايوانات الفارسية والحدائق.

اذربيجان

روعة المعالم التاريخية في اذربيجان بواسطة pxfuel

اذربيجان من وجهات القوقاز الساحرة التي تجمع بين روعة الطبيعة وسحر التاريخ مع اطلالات رائعة للجبال والبحار والأنهار والمعالم المعمارية الأثرية المتألقة من مختلف العصور مثل العصر الاسلامي.

ومن أهم معالم أذربيجان مسجد باب الهيبة الذي يقع في مدينة باكو ويتميز بتصميم من العمارة الآذرية التقليدية، وكذلك مسجد حيدر الذي يعد أكبر مساجد منطقة القوقاز وقد انشئ في القرن الـ19 متألقاً بطراز معماري تقليدي.

أما مسجد الجمعة فهو من المساجد الأثرية في أذربيجان حيث يعود للقرن الـ12 وتم تجديده عدة مرات عبر القرون، ويمكن أيضاً زيارة مسجد تازه بير الذي تم افتتاحه عام 1914.

وتكشف القصور أيضاً عن جمال الحضارة الاسلامية في آذربيجان مثل قصر شاكي خان في مدينة شاكي والذي يعود الى العصور الوسطى ويتميز بلوحات الفسيفساء من القاشاني، بالاضافة الى مسجد عمر أفندي الذي يعود للقرن الـ18 ويتألق بعمارة آذرية واسلامية جذابة، ومجمع الشيخ بهاء الدين الذي أنشئ في القرن الـ15 ويتميز بكونه يضم مسجد وحمامات ومدرسة مع ساحات وحدائق رائعة.

تركمانستان

تركمانستان وجهة مميزة للسياحة في رمضان بواسطة Dan Lundberg

تركمانستان وجهة سياحية مميزة من وجهات آسيا الوسطى وتشتهر بالطبيعة الجبلية والصحاري ووفرة الحفريات للكائنات المنقرضة مثل الديناصورات بالاضافة الى طابعها الثقافي الممتزج بالحضارة الاسلامية.

ويمكن في خراسان مشاهدة آثار قرية سرخس التي كانت من المحطات الهامة على طريق الحرير لذلك فهي متألقة بمعالم جذابة مثل نزل شرف والذي كان فندق واستراحة للتجار على طريق الحرير وقد تم تأسيسه في القرن الـ11 بطلب من السلطان سنجر بن سعد الدين لراحة المسافرين حيث يضم ساحات فسيحة ومسجد وايوانات وأروقة ومخازن للبضائع.

كما يمكن استكشاف ضريح لقمان بابا في خراسان الذي يعد أحد أهم شيوخ الطرق الصوفية في القرن العاشر ويتميز الضريح بالطراز السلجوقي، وكذلك ضريح ابي سعيد البابا الصوفي من الحقبة السلجوقية في عشق آباد والمميز بعمارة رائعة من العصور الوسطى.