قلعة الفجيرة التاريخية.. إرث حضاري شامخ على أرض الإمارات

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بتنوع وجهاتها السياحية وأجواءها المميزة على مدار العام التي توفر للسياح من مختلف أرجاء العالم العديد من التجارب المميزة.

وفي تقريرنا اليوم سنحاول سويا أن نصحبكم في رحلة ساحرة مع واحدة من أجمل القلاع الخلابة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تزخر دولة الإمارات بعشرات القلاع التاريخية التي أبت أن تخضع لسطوة الأيام ومرور الزمن وبقيت شامخة كشاهد عيان على عظمة المجتمع الإماراتي وتلاحم أبنائه وثراء إرثه الحضاري الذي تجلى في فنون العمارة المتنوعة التي استخدمت في تشييد هذه القلاع.

أهم وأكبر قلاع الفجيرة

وتتخذ القلاع في دولة الإمارات أشكالا مختلفة مثل الدائرية والمخروطية والمربعة، وقد تميزت بتنوع المواد المستخدمة في بنائها، تبعاً للبيئة التي بُنيت فيها، فاعتمدت في بنائها على الحجر الرملي والمرجان والأحجار البحرية في المناطق الساحلية، في حين استخدم حجر الكلس والجص والطين في المناطق البرية، وفي المناطق الجبلية استخدمت الحجارة لبناء الأبراج والجدران، أما في الواحات فقد بنيت من الحجر المصنوع من الطين والقش.

وتصميم مميز لقلعة الفجيرة - المصدر @_ahlawyah9.jpg

دعونا نسلط اليوم في تقريرنا على قلعة الفجيرة التي تعد من أهم وأكبر قلاع الامارة، وتتميز بأنها بنيت على ربوة عالية في منطقة الفجيرة القديمة، ويرتفع بناؤها الى نحو 20م عن سطح البحر حيث تشرف بهذا الارتفاع على البحر وكل المدينه وتبعد نحو 2 كم عن ساحل البحر.

تصميم هندسي ساحر

يختلف تصميم القلعة تماما عن التصميمات الهندسية المعتادة في بقية قلاع الدولة فيه تتكون من ثلاثة ابراج دائرية وبرج رابع مربع ، وبناء طويل ذو مقطع يشبه البرج وهذه المباني ترتبط بجدار بين الأبراج مكونه قاعة مركزية في الوسط ، وقد نشأ هذا التصميم الغير منتظم كواحد لو خصوصيات عديدة من الشكل غير المنتظم للصخور التي بنيت عليها القلعة.

بنيت قلعة الفجيرة من المواد المحلية اشتملت على ( الحجر، الحصى والطين والتبن ومادة الصاروج (الجص) ). وقد أجريت دراسة كيميائية تحليلية بواسطة كربون 14 المشع والذي أثبت أن القلعة بنيت في الفترة مابين1500-1550م وأعيد بناؤها في الفترة 1650-1700م كان أول ترميم لها عام 1925 م ثم في منتصف الستينات لانهيار البرج الشمالي والمربعة وفي 1998-2000 قامت ادارة التراث والاثار بترميم شامل للقلعة وأبراجها واستخدمت في الترميم ذات المواد التي بنيت منها القلعة

وتصميم مميز لقلعة الفجيرة - المصدر @_ahlawyah9.jpg