قناة أم جرسان.. تجربة ممتعة لعشاق المغامرة في المدينة المنورة

تزخر المملكة العربية السعودية بوجود العديد من الوجهات السياحية المميزة لعشاق المغامرة والأجواء الساحرة في المملكة على مدار فصول العام.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على واحدة من أجمل الوجهات في المملكة والتي توفر للسياح من مختلف دول العالم تجربة مميزة بمواصفات عالمية حيث نسلط الضوء اليوم على واحدة من التجارب المميزة لعشاق المغامرة في شمال منطقة المدينة المنورة وأحد أبرز المعالم فيها لعشاق المغامرة والأجواء المثيرة.

- المصدر واس

أجواء مثيرة لعشاق المغامرة

دعونا نحزم الأمتعة لنأخذكم في رحلة سريعة في قناة أم جرسان التي تقع في حرّة خيبر شمال منطقة المدينة المنورة وتعتبر معلماً طبيعياً وسياحيًا مهمًا حيث تتميز قناة أم جرسان بطقسها المعتدل على مدار العام كما تتمتع بتركيب جيولوجي فريد، جعل منها مقصداً للسياح، والمستكشفين، والباحثين والهواة والمتنزهين على مستوى العالم.

ويمتد طول هذه القناة حوالي 1500 متر، ويبلغ أقصى ارتفاعها 12 متراً، وعرضها 45 متراً، وتحيط بها العديد من الفوهات والجبال البركانية العالية المتميزة بصخورها المتنوعة، ومن ذلك جبل القدر، والأبيض، والبيضاء، والعثمور، والعاقر، والمرتزة والمشوية وغيرها.

قناة أنبوبية بركانية

قناة أم جرسان عبارة قناة أنبوبية بركانية طويلة تحت سطح الأرض، تميل من الشرق باتجاه الغرب، متعددة الفتحات، تتوزع بداخلها العديد من الأنفاق والأخاديد الضيقة والواسعة، ويتدلى من سقفها متدليات من البازلت الأسود وكذلك القليل من الكالسايت الأبيض، وتستقبل القناة من خلال فتحاتها مياه السيول وتجري من خلالها المياه وتتجمع بداخلها الرمال، والغبار، والطين المترسب على شكل طبقات، وتنمو في داخلها بعض النباتات والأشجار، والقناة باردة في الصيف ودافئة في الشتاء وهذا ما يجعلها مقصدًا للبشر والحيوانات بحسب الخبير الجيولوجي البروفيسور عبدالعزيز ابن لعبون في تصريحاته لوكالة الأنباء السعودية.

- المصدر واس

وجهة مثالية للاستجمام

وأشار البروفيسور ابن لعبون إلى أن القناة  تعود لفترة قديمة، حيث عُثر على آثار خلفها الإنسان القديم على هيئة أدوات حجرية، وكتابات ورسوم على صخور القناة، بالإضافة إلى عظام وجماجم وأحافير دُرست بتقنية الكربون المشع يصل عمرها إلى حوالي 7000 سنة.

وأضاف ابن لعبون بأن الجهات المختصة تعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة بمشاركة عدد من الباحثين والمختصين في الدراسات الجيولوجية، والحيوية والبيئية، والآثار، لدراسة هذه الظاهرة الطبيعية والمحافظة عليها وتهيئتها للاستثمار سياحياً، لتزايد الإقبال عليها .