جبل الفاية.. متعة المغامرة والتشويق في أحضان السحاب بالشارقة

تأسر الجبال بارتفاعاتها الشاهقة وتنوعها البيئي والطبيعي قلوب السياح والزوار، حتى أصبحت السياحة الجبلية ركيزة أساسية من ركائز الأنشطة السياحية العالمية، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، قلب الخليج المتنوع حيث تشكل المناطق الجبلية واحدة من أهم مراكز الجذب السياحي في ظل ما تحظى به من اهتمام رسمي ساهم في تعزيز مستوى الخدمات والبنية التحتية فيها لتستفيد منها مجتمعاتها المحلية وزوارها.

وجهة مثالية لعشاق المغامرة

وتتنوع الجبال في دولة الإمارات، كلٌ له شكله الخاص وتضاريسه الجذابة التي تستقطب محبي زيارة الأماكن السياحية الجبلية، الذين يرغبون في التمتع بجمال طبيعة الإمارات وتسلق قمم جبالها لمشاهدة الطبيعة من الأعلى، والمشي في مساراتها والتعرف على أنواع أحجارها والكائنات الفطرية فيها.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على واحد من أهم الوجهات السياحية لعشاق المغامرة والتشويق في أحضان الوجهات الجبلية بالإمارات.

غروب ساحر على جبل الغاية - المصدر سلطان بن مجرن

دعونا نسلط الضوء على جبل الفاية هو جبل من الحجر الكلسي يقع في إمارة الشارقة، ويشتهر بتضاريسه الوعرة. هذا وبدأت أعمال التنقيب فيه ما بين عامي 2003 و2010 عن طريق مجموعة من علماء الآثار ثم أجريت سلسلة من التنقيبات ما بين عامي 2009 و2013، تلتها دراسات تنقيب بيئية وجيولوجية للموقع، حيث تم العثور فيه على مجموعة أدوات من العصر الحديدي والبرونزي والحجري الحديث والعصر الحجري القديم.

أقدم مستوطنة مكتشفة للإنسان

وبسبب مجموعاته الأقدم والتي يعود تأريخها إلى 125,000 سنة، قد يكون جبل الفاية أقدم مستوطنة مكتشفة للإنسان العاقل الحديث حتى الآن خارج أفريقيا

وتنتشر في الجبل والمناطق المحيطة فيه العديد من المرافق السياحية الفاخرة مثل منتجع "مسك الفاية" و"نزل القمر"، ويتيح قرب مواقعهما من الصحراء عيش تجربة فريدة تدمج بين السياحة الجبلية والسياحة الصحراوية.

كهف جبل الفاية - المصدر @AzizMAlMulla