لهواة القراءة: تعرفوا على أهم المكتبات العامة في دبي

حتى في العصر الرقمي ومع الانتشار المذهل للكتب الإلكترونية، إلا أن الكتب الورقية لا تزال خيار مفضل لدى الكثيرين، ولذلك السبب تنتشر المكتبات العامة في مختلف أنحاء العواصم والمدن الكبرى حول العالم، بما في ذلك إمارة دبي، والتي تفتخر بأنها موطن للعديد من المكتبات العامة المميزة والتي توفر أعداد لا حصر لها من الكتب الرائعة من مختلف المجالات لمتخصصين والباحثين وحتى هواة القراءة.

أفضل المكتبات العامة التي ينصح بزيارتها في إمارة دبي

مكتبة دبي العامة المنخول DUBAI PUBLIC LIBRARY AL MANKHOOL

وتقع في 133 طريق المنخول في منطقة المنخول في إمارة دبي، وتوصف بأنها بمثابة مركز للتعلم والمعرفة والثقافة في دبي، وتتميز المكتبة بأنها موطن لمئات الكتب والدوريات العملية والمجلات من مختلف المجالات. مواعيد العمل من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء (من الأحد إلى الخميس والسبت).

مكتبة دبي العامة أم سقيم DUBAI PUBLIC LIBRARY UMM SUQEIM

توفر مكتبة دبي العامة في أم سقيم والتي تقع في منطقة أم سقيم في جميرا 3، الكثير من مواد القراءة والكتب التي تناقش موضوعات مختلفة، وتعد هذه المكتبة وجهة مثالية للاستمتاع بالقراءة أو حتى القيام بالبحث والدراسة للأكاديميين والباحثين، كما تتميز هذه المكتبة أيضا باحتوائها على قسم منفصل للأطفال يحتوي على قاعة للقراءة وغرفة أنشطة ومرافق سمعية وبصرية. مواعيد العمل من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء (من الأحد إلى الخميس والسبت).

مكتبة دبي العامة الراشدية DUBAI PUBLIC LIBRARY AL RASHIDIYA

وتقع في 39 الشارع 44 في منطقة الراشدية، وتأسست خصيصا لكي تقدم خدماتها إلى سكان منطقة الراشدية والمناطق المجاورة لها، وتعد هذه المكتبة موقع مثالي للاستمتاع بقراءة الكتب في مختلف المجالات واكتساب الكثير من المعرفة في موضوعات متنوعة بالاستعانة بالوسائل السمعية والبصرية. مواعيد العمل في المكتبة من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء (من الأحد إلى الخميس والسبت).

مكتبة الصفا للفنون والتصميم AL SAFA ART AND DESIGN LIBRARY

وتقع في شارع الوصل في الجميرا 3، وهي مكتبة مخصصة لهواة الفنون والتصميم، وتعد هذه المكتبة موقع مثالي لمعرفة المزيد عن تاريخ وتطور الفنون والتصميم، وتقدم لزوارها العديد من الكتب ومواد القراءة التي تسلط الضوء على تأثير الفنون في العالم. مواعيد العمل من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء (من الأحد إلى الخميس والسبت).

مكتبة الطوار AL TWAR LIBRARY

مكتبة الطوار والتي تقع في منطقة الطوار في شارع دمشق في إمارة دبي، هي جزء من نظام مكتبات دبي العامة والتي أنشئت لتعزيز القراءة والبحث العلمي في الإمارة، وتعد هذه المكتبة خيار رائع لأولئك الذين يرغبون في الدراسة أو القيام ببحث ما من أجل مشروع مدرسي أو جامعي. مواعيد العمل من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء (من الأحد إلى الخميس والسبت).

مكتبة حور العنز HOR AL ANZ LIBRARY

مكتبة هور العنز وتقع في الشارع 6 في منطقة الديرة في إمارة دبي، هي مركز معرفي رائع، يحتوي على أعداد لا حصر لها من الكتب والدوريات العلمية في مختلف المجالات، وتعد وجهة مثالية لقراءة كتبك المفضلة في أجواء هادئة ومريحة. مواعيد العمل من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء (من الأحد إلى الخميس والسبت).

مكتبة حتا HATTA LIBRARY

وتقع على طريق حتا-دبي السريع، وتأسست خصيصا من أجل السكان الذين يعيشون في ضواحي دبي، وتحتوي هذه المكتبة على مجموعة مميزة من المرافق والتي تتضمن قاعة متعددة الأغراض وتوفر لزوارها خدمات مميزة مثل خدمة النقل بالحافلات للراغبين بزيارة المكتبة. مواعيد العمل من الساعة 8:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مساء (من الأحد إلى الخميس والسبت).

مكتبات الشاطئ في دبي BEACH LIBRARIES IN DUBAI

وهو مشروع أطلقته بلدية دبي، يعرف باسم مشروع "مكتبة الشاطئ" ويهدف إلى التشجيع على القراءة، وتعتمد فكرة المشروع على إنشاء مكتبات الخدمة الذاتية على شواطئ مختلفة في دبي، وتحتوي كل من هذه المكتبات الشاطئية على منطقة صغيرة مريحة وتبعث على الاسترخاء، مخصصة للقراءة، وتوفر أيضا أكشاك قراءة تعمل بالطاقة الشمسية ومضاءة جيدا لأولئك الذين يحبون قراءة كتاب بعد غروب الشمس، كما توفر أيضا خدمة استعارة الكتب، وتقع المكتبات الشاطئية في إمارة دبي على شواطئ كايت بيتش Kite Beach وشاطئ الممزر Al Mamzar Beach وشاطئ الجميرا Jumeirah Beach، وهي مفتوحة أمام الزوار 24 ساعة، على مدار الأسبوع.