مسجد جدة العائم.. تصميم معماري خلاب وقبة فيروزية لا مثيل لها

تزخر جدة بالعديد من الوجهات التاريخية السياحية الساحرة التي تضيف لزوار عروس البحر الأحمر تجربة سياحية لا مثيل لها في واحدة من أجمل مدن المملكة.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على مسجد جدة العائم المسمى مسجد الرحمة ويقع في قبالة الطرف الشمالي لكورنيش جدة حيث يلمع ضوء الشمس على القبة الفيروزية للمسجد.

ويربط بين مسجد جدة العائم واليابسة ممر ذو جدران منخفضة ليوفر تجربة ساحرة في أحضان البحر ومع هدير موج البحر الأحمر في تجربة تدعو للسكينة والهدوء.

المسجد - الملقب بـ“المسجد العائم“ - معلم محلي مشهور لركائزه البيضاء التي تعلقه فوق سطح البحر. وفي النهار، أثناء المد العالي، يبدو المسجد وكأنه يتأرجح على أمواج البحر.

مسجد الرحمة.

تصميم اصيل

ويحرص الكثير من الزوار على المشي في ساحة المسجد ليتمتعوا بأناقة رخامها، ويجدون تحت قببها ملاذًا من حرارة الشمس. وبمرور السنوات أصبح المسجد معلمًا شعبيًا للحجاج والمعتمرين، فإن جدة بوابة إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة على حد سواء. واليوم، يعد المسجد وجهة هامة للسياح كذلك.

تم بناء مسجد جدة العائم في عام 1985 ميلادية حيث يعد مزيج منسجم بين الطرازين الإسلامي التقليدي والمعاصر، ويجمع مئذنة بيضاء لامعة بقبة فيروزية.

الجزء الداخلي للمسجد مثير للإعجاب أيضا، حيث توجد 8 أعمدة تحمل القبة التي عُلقت في وسطها ثريا غنية بالتفاصيل. أما السقف فإنه مزخرف بالنقوش وحلقة زجاج معشق يضيئ القاعة الرئيسية. ويقدم عدد من النوافذ على مستوى الأرضي للمصلين رؤية بانورامية على البحر، مما يزيد على الإحساس بأن المسجد يعوم في البحر الأحمر.

الجدران مزخرفة وفقًا للفن الإسلامي التقليدي والحديث على حد سواء. أما التكنولوجيا المستخدمة - كنظام الصوت، والإضاءة والتكييف - فإنها حديثة ومتطورة

يمكنكم التمتع ببعض الوقت في جولة مميزة في ساحة مسجد جدة العائم لتستمتعوا بنسمات البحر وصوت الأمواج التي تعانق الشاطئ.

مواعيد الزيارة

مسجد جدة العائم مفتوح 24 ساعة يوميًا وأكثر الأوقات ازدحاما هي أوقات الصلوات الخمسة. يطلب من كل الزوار احترام حرمة المساجد في كل الأوقات.

يوجد مصلى خشبي معلق فوق القاعة الرئيسية مخصص للنساء ومن أجل راحة كل المصلين، كافة خدمات المسجد الأساسية موجودة داخل المسجد.

مواقف السيارات في المنطقة متاحة ولكنها محدودة. أهدأ الأوقات لزيارة المسجد هي الأوقات بين الصلوات، ولكن يمكنكم الاستمتاع بأجمل مناظر المسجد عند الفجر والمغرب.

نزهة عائلية ساحرة

إن النزهات العائلية في وقت المغرب هواية من هوايات أهل جدة مما يزيد على أجوائها الودية في المدينة. المنطقة الساحلية شمال المسجد أهدأ من الكورنيش الجديد في الجنوب مما يجعلها مكانًا شهيرًا لصيد السمك، وتطيير الطائرات الورقية والسباحة في البحر.

علاوة على ذلك، هناك الكثير من المقاهي والمطاعم - بما فيها مطاعم ملائمة للعائلات - المتجمعة حول البحيرة التي تقع على بعد خمس دقائق مشيًا شمال المسجد.

وفي المساء، انظروا من الكورنيش إلى غروب الشمس على البحر الأحمر، وسترون حلول الظلام على المسجد لبضع دقائق قبل أن تضيئه الأضواء الكهربائية التي تجعل المئذنة تتوهج في الليل.

مسجد الرحمة