جازان.. وجهة سياحية شتوية مميزة وخيارات متنوعة للاستجمام

تتميز منطقة جازان بالعديد من المغريات وعوامل الجذب التي تؤهلها لتكون في مصاف المناطق السياحية بالمملكة العربية السعودية لما تحويه من تنوع جغرافي يضم الجبال والسواحل والسهول والأودية والجزر الحالمة الى جانب المواقع السياحية والأثرية والتاريخية والعيون الحارة الطبيعية.

واجهة سياحية شتوية متميزة

وتعد منطقة جازان واجهة سياحية شتوية متميزة على مستوى المملكة نظراً لمناخها الدافئ في موسم الشتاء، وتنوع طبيعتها من شواطئ وجزر بحرية، وجبال خضراء، ووديان، بجانب مقاصدها الترفيهية، حيث تعد الجزر البحرية ومنها جزيرة فرسان من أهم المقاصد السياحية في منطقة جازان، إلى جانب المحافظات الجبلية.

جبال فيفا الساحرة - المصدر  @osvideographer

مهرجانات متنوعة

وتنوعت في جازان وسائل الجذب السياحي، وتراكمت خبراتها وبرزت مهرجاناتها ليس على المستوى المحلي فحسب بل إن طموحاتها تتجاوز أبعد من ذلك ، ومن أشهرها مهرجان "الحريد" ، ومهرجان "البن" ومهرجان "العسل" ومهرجان "المانجو والفواكه الاستوائية".

وتعد جزيرة فرسان من المواقع السياحية البارزة بمنطقة جازان لما تمتاز به من شواطئ جميلة ورمال فيروزية جذابة حيث يقصدها آلاف الزوار على مدار العام وبخاصة خلال مهرجان سمك الحريد السنوي بالجزيرة.

أرخبيل فرسان

ويقدر العمر الجيولوجي لأرخبيل فرسان المتناثر في الجزء الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر بنحو 3 ملايين و500 ألف سنة تقريبا وتكاد تكون جزيرة فرسان في مجملها منطقة سياحية إلا أن أبرز المواقع السياحية بها الساحل الغربي الممتد الى رأس القرن ومنطقة القندل المغطاة بشجر الشوراء - المانجروف -الشديد الكثافة والاخضرار بالإضافة الى مواقع السقيد وختب وصير والقصار والمحرق والجزر المتقاربة التي تمثل مقرا رائعا للنزهات البحرية الى جانب الوديان والشعاب والمحميات الطبيعية التي تتكاثر بها أسراب الغزلان.

وتقع منطقة جازان على ساحل بحري يمتد من مركز الشقيق شمالا الى مركز الموسم الحدودي جنوبا مع الجمهورية اليمنية بطول يقارب " 250 " كيلو مترا ويمتاز الشاطئ على امتداده برماله البيضاء وشعبه المرجانية ووفرة صيده من الأسماك الى جانب وجود أكبر مشروعات لتربية وزراعة الروبيان في الشرق الأوسط.

وتمتاز جازان بخصوبة أراضيها التي تتجاوز مساحة الصالح منها للزراعة عن " 20 " ألف هكتار يغذيها ما يربو على 30 واديا يجري بعضها معظم فصول العام وأهمها أودية بيش وجازان وخلب وتعشر وضمد وصبيا اضافة الى وجود سد وادي جازان.

منظر استثنائي يجمع الطبيعة في جازان - المصدر روح السعودية