محمية شرعان الطبيعية.. سحر الطبيعة الخلابة على أرض المملكة

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من المواقع السياحية الرائعة والوجهات الطبيعية الخلابة التي تأسر قلوب الزائرين من الوهلة الأولى لزيارتها.

وفي تقريرنا اليوم نحزم الامتعة لنطير صوب واحدة من أجمل البقاع في المملكة لنسلط الضوء على محمية طبيعية ساحرة تضم العديد من الكائنات الحية النادرة والمناظر الخلابة في العلا.

سحر الطبيعة الخلابة

دعونا من خلال تقريرنا هذا نسلط الضوء على محمية شرعان الطبيعية التي تقع في العلا وتضم العديد من المناظر الطبيعية الساحرة والمسطحات الخلابة.

تم إختيار منطقة الوادي في شرعان محمية طبيعية، لتضع معيارًا جديدًا في المنطقة لإعادة التوازن بين النظم البيئية والذي يعكس التزام المملكة العربية السعودية بحماية البيئة.

وتم تصميم محمية شرعان الطبيعية لحماية بعضاً من أهم المواطن الطبيعية والحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة، حيث تعمل المحمية على حماية وربط المناطق ذات القيمة البيئية الاستثنائية والحفاظ على التوازن الطبيعي الثمين في المنطقة بين الكائنات الحية والبيئة الصحراوية.

جولة سفاري ساحرة في محمية شرعان الطبيعية - المصدر روح السعودية

الحفاظ على التراث الطبيعي

و تهدف محمية شرعان الطبيعية إلى الحفاظ على التراث الطبيعي من خلال استعادة النظام البيئي للمنطقة والحفاظ على الأنواع المهددة من الانقراض.

وتتميز محمية شرعان الطبيعية بموقعها الفريد والمميز في الوادي الشرقي للعلا، حيث تتميز المحمية ذات التضاريس المذهلة بأخاديد خلابة من الصخور الحمراء، والوديان المنحدرة، والوديان الواسعة، والمناطق الصحراوية ذات الهضاب الصخرية المتناثرة.

حيث يُوفّر هذا التنوع في المواطن الفرصة لحياة مجموعة من الأنواع المحلية ضمن ظروف مواطنها الطبيعيةـ حيث تضم منطقة شرعان مجموعة متنوعة من المواطن الصحراوية التي كانت في السابق موطناً لعدد لا يُحصى من أنواع النباتات والحيوانات المحلية، بما في ذلك غابات الأكاسيا، والوعول النوبية، والنعام، والغزلان، بالإضافة إلى الحيوانات المفترسة مثل النمر العربي.

مناظر طبيعية خلابة

و تتميّز شرعان عن المحميات الطبيعية الأخرى بفضل مناظرها الطبيعية الخلابة، وتراثها كموطن للحياة البرية المحلية والمتفرّدة، ونهجها الشامل في الحفاظ على البيئة.

حيث تسعى المحمية إلى إعادة التوازن إلى هذا النظام البيئي الصحراوي المهدد، واستعادة الأنواع المحلية من النباتات والحيوانات التي ازدهرتْ في الماضي، والعمل على التعافي من بعض الأضرار التي سبّبتها الأنشطة البشرية في السنوات الأخيرة.

وسوف تُفيد المحمية المجتمعات المحلية أيضاً من خلال توفير فرص العمل، سواء بشكل فوري للجوالة، أو على المدى الطويل للمرشدين والمعلمين والوظائف الأخرى داخل قطاع السياحة البيئية.

طبيعة لا مثيل لها في محمية شرعان الطبيعية