وجهات طبيعية وتاريخية بالسعودية لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات الطبيعية الساحرة التي توفر للزائرين تجربة مميزة في أحضان الطبيعة والتاريخ الأصيل في إجازة عيد الأضحى المبارك.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من الوجهات الطبيعية والتاريخية بالمملكة التي توفر للزائرين فرصة سانحة لقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

محافظة المجاردة.. سحر الطبيعة

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب عسير لنطلع عشاق المغامرة والسياحة على واحدة من أفضل المناطق لعشاق المغامرة والرحلات الساحرة وسط المساحات الخضراء الخلابة في عيد الأضحى المبارك.. دعونا نتطلع اليوم على محافظة المجاردة حيث يمكنك أن تشاهد العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، ومعها الأجواء الصيفية المنعشة في ينبع لتكتمل معها متعة التجربة.

من الوهلة الأولى التي تطأ فيها قدماك مراكز وقرى شرق محافظة المجاردة الواقعة شمال منطقة عسير يمكنك أن تستشعر همسات الطبيعة وتغريد الطيور الذي يزيد من جمال المشهد وروعة التجربة حيث تغطي المساحات الخضراء انحاء محافظة المجاردة وتعيش في أجواء من الاسترخاء والاستجمام بمجرد مشاهدتك لشلالات المياه العذبة.

السهول الخضراء التي تقع عينك عليها بمجرد دخولك إلى محافظة المجاردة تساعد الزائرين على خوض تجربة لا تنسى في أحضان الطبيعة.

الطبيعة البكر في قرى المجاردة - المصدر وكالة الانباء السعودية

مركز "مقنا".. أجواء طبيعية خلابة

مراكز وقرى شرق محافظة المجاردة الواقعة شمال منطقة عسير تلفت الأنظار بطبيعتها البكر، حيث تتركز جماليات تلك القرى في سهول مركز "ختبة"، صعوداً إلى قريّة "غيّة "، التي تتربع على سفح جبل "تهوي" المشهور بصخوره البركانية.

رزق الله الله مركز "مقنا" موقعاً جغرافياً متفرداً يجتمع فيه مكنونات طبيعية قل نظيراتها في كثير من البقاع، تبهر الزائر والسائح وتأسر الأنظار والألباب، وتأخذه في رحلة تأمل نحو عظيم صنع الله وعجائب قدرته.

فمقنا تجتمع فيها العيون التي تنبع من وسط الكثبان الرملية وعلى طريقها المتجه لمحافظة البدع تنتج المزارع أجود أنواع فاكهة المانقا وبكميات تجارية.

حيث يتوافد السياح على منطقة مقنا ورأس الشيخ حميد ، لروية المناطق الخلابة ، نظراً لشهرة هذه الأماكن وامتيازها بالأجواء المعتدلة ، ومن بينها عين "طيب اسم" التي تعد من أشهر معالم في المنطقة الشمالية .

وفي الشمال منها يقع وادي طيب اسم الممر الضيق بين الجبال الشاهقة وشديدة الانحدار وتصب مياهه في خليج العقبة الذي يعتبر أحد أجمل الوجهات السياحية في المملكة.

 مقنا.. وجهة سعودية ساحرة وطبيعة تأسر القلوب - المصدر وكالة الأنباء السعودية

المتحف الوطني السعودي.. معلم ثقافي بارز

يعد المتحف الوطني السعودي معلمًا ثقافيًا وطنيًا بارزًا في المملكة، ويقع في الجانب الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في حي المربع بمدينة الرياض، وشيّد عام 1999م، ويتجاوب مبنى المتحف معمارياً مع المقياس والتشكيل الحجمي للمباني التاريخية المجاورة المتمثلة في قصور الملك عبدالعزيز.

ويقدم المتحف عروضاً منظمة في ثماني صالات عرض رئيسة مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مطرد بدايةً من خلق الكون إلى العصر الحديث ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، وهذه الصالات هي: الإنسان والكون، والممالك العربية القديمة، وعصر ما قبل الإسلام، والبعثة النبوية، والإسلام والجزيرة العربية، والدولتين السعودية الأولى والثانية، وتوحيد المملكة، والحج والحرمين الشريفين، حيث تقدم كل قاعة عرضاً موضوعياً مستقلا ومتكاملا.

 المتحف الوطني السعودي - المصدر وكالة الأنباء السعودية

محافظة تنومة الساحرة

دعونا نتوجه صوب محافظة تنومة الساحرة التي تكسوها الربوع الخضراء ليزيدها بهجة وسرورا فتنطلق طيورها مرحبة بالزوار في نغم تعشقها الاذن هياما

سنحاول في هذا التقرير أن نستعرض سويا كل ما يهم السائح من معلومات حول مدينة تنومه وتاريخها وطبيعتها الجغرافية ومناخها والتنمية التي حظيت بها هذه المنطقة واهم المتنزهات السياحية والعادات والتقاليد.

وتنومه التي تبعد 125 كيلا عن مدينة ابها تعد معظم اراضيها سهلية واسعة المساحة وتخترقها الأدوية الصغيرة الى تنتشر على ضفاف القرى والمزارع على شكل مدرجات ويبلغ عدد قراها ما يقرب من 130 قرية ومركزها بلدة سبت تنومة.

وسهولها الممتدة ترتاح في احضان الجبال الشاهقة التي تلتحف الخضرة وتعانق أشعة الشمس وتغازل القمر وتضم القرى التي تتناثر كحبات السبحة على صدور الجبال الشم فتمنحها تلألؤا والقا يفيضان بالحيوية والراحة النفسية.

قرية قيار الساحرة - المصدر مشاريع السعودية

قرية قيار التاريخية.. تراث أصيل لوجهة ساحرة

تقع قرية قيار الساحرة أعلى وادي قيار حيث سميت القرية بهذا الاسم على اسم الوادي في محافظة بني مالك في منطقة جازان في أقصى جنوب السعودية، حيث تعد القرية السعودية سكنا للعديد من المواطنين كما يقع بها حصن تاريخي عتيق.

حصن قرية قيار التاريخي يتميز بتصميمه المعماري الأصيل وبرجين يصل ارتفاعهما إلى نحو عشرة طوابق ويعتقد ان تاريخ إنشاء ذلك البرج يعود إلى أكثر من ألف عام.

 تتسم القرية التاريخية الاصيلة بأنها بنيت من الحجارة مختلفة الأشكال فمنها الأحجار المربعة والمستطيلة والدائرية والمبنى الرئيسي في القرية عبارة عن غرفة كبيرة وجدرانها مستقيمة

قرية قيار التاريخية لا تضم جدرانها أي نقوش أو زخارف تاريخية ولم يتم التعرف حول السبب الحقيقي لبنائها، لكن الكثير من السياح الراغبين في خوض تجربة سياحية تراثية أصيلة يأتون إلى القرية للتمتع بأجوائها الساحرة.

وتأسر القرية بتصميمها المميز أعين الزائرين بجمال تصميمها وجمال الطبيعة الساحرة لتلك الوجهة المميزة من أرض المملكة الزاخرة بالعديد من الوجهات السياحية المميزة.

وادي العرين.. وجهة طبيعية ساحرة تأسر قلوب الزائرين في عسير - المصدر وكالة الأنباء السعودية

وادي العرين.. أشهر أودية منطقة عسير

دعونا نحزم الأمتعة ونتوجه سويا صوب وادي العرين الذي يعتبر من أشهر أودية منطقة عسير حيث يخترق محافظة ظهران الجنوب بطول يزيد على 100كم من حدودها الغربية مع اليمن إلى نهاية حدودها الإدارية الشرقية مع منطقة نجران.

ويمكن لزائر وادي العرين أن يتمتع بجولة ساحرة وسط الطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء الشاسعة التي ترسم واحدة من أجمل الصور الساحرة للطبيعة البكر في تلك الوجهة السعودية المميزة.

ويتميز وادي العرين بمياه الأمطار ومئات الآبار الجوفية وبالخضرة الدائمة وبمزارعه المتنوعة وبساتينه الغنّاء المتناثرة على جنباته، مما جعله يعرف عبر الأزمنة المتعاقبة بـ"سلة الغذاء" التي تموّن مدن وقرى وهجر المناطق المجاورة في نجران وعسير بالمحاصيل الزراعية، مثل الذرة الرفيعة والقمح "البر" والشعير والذرة الشامية والعدس والبرسيم، إضافة إلى منتجات الفواكه المتنوعة كالرمان والخوخ والتفاح البلدي والتين والعنب.

ويمكن أن يحظى زائر وادي العرين بتجربة فريدة وسط الطبيعة مع فرصة لا تتكر كثيرا للاستجمام والاسترخاء برفقة أفراد الأسرة وسط المساحات الخضراء بعيدا عن ضجيج المدينة.

كما يكتسب وادي العرين أهمية تاريخية حيث يعدّ نقطة التقاء للحضارات القديمة ومتحفاً لآثارها التي تعكس العمق التاريخي لهذا الوادي الضاربة جذور آثاره في عمق التاريخ، الذي أضحى مقصدا للباحثين والمؤرخين وآلاف السياح على مدار العام، خاصة قاصدي آثار طريق الفيل والقرى الأثرية والتراثية المطلة على امتداد الوادي البالغ عددها أكثر من 100 قرية، زادها جمالاً طرازها العمراني الفريد ومشهد ظلال قصورها الطينية العملاقة، وهي تغازل أشعة الشمس الحارة لتحجبها عن بساتينها الغنّاء في مشهد رباني ساحر.

قرية رجال ألمع التراثية - المصدر وكالة الأنباء السعودية

قرية رجال ألمع عمق حضاري وتراث لا ينسى

تكتسب قرية رجال ألمع التراثية أهميتها عبر التاريخ من عمقها الحضاري ومعمارها وتاريخها التراثي الأصيل في العديد من مجالات الحياة مثل التجارة وفنون المعمار المختلفة والفريدة.

حيث يتجسد الإبداع المعماري في قرية رجال ألمع التراثية في الحصون الشاهقة المبنية بطريقة فنية بديعة تجمع بين الجمال والإتقان واستغلال المساحات بشكل خلاب يأسر عيون الزائرين من الوهلة الأولى.

ويمكن للزائر أن يشاهد عن قرب ثمانية حصون تتراصف بجوار بعضها البعض بمساحات متقاربة لتظهر في شكل بنيان مرصوص وارتفاعات مختلفة ترسم أجمل لوحات المعمار. كما ان ارتفاع بعض تلك الحصون إلى حوالي ستة طوابق تم تزيينها من الخارج بحجر المرو الأبيض يزيد من جمالها وهيبتها عند النظر إليها.