تجارب مشوقة لعشاق الطبيعة والتراث بالأحساء في صيف السعودية

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الوجهات السياحية المميزة التي توفر للزائرين تجربة ساحرة وسط الطبيعة الغناء والأجواء الساحرة في العديد من مدن المملكة.

طبيعة ساحرة

وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب واحدة من أجمل بقاع المملكة والتي تتميز بكونها موطنا للنخيل والتمور.. أنها مدينة الأحساء الساحرة وصاحبة المناظر الطبيعية الخلابة.

الأحساء تضم العديد من الوجهات الخلابة ويقع بها أكبر واحات النخيل في العالم، الأحساء تستعير اسم النخلة لأنها موطن النخيل والظلال والتمور في المملكة.

ويغطي أرجاء الأحساء العديد من المسطحات الخضراء الساحرة ويمكن أن ترى من خلال عيونها المتدفقة بالمياه العذبة واحدة من أجمل بقاع العالم.

الأحساء جنة الله على الأرض - المصدر روح السعودية

أكبر واحات النخيل في العالم

 ويقع في أطراف الأحساء واحة الأحساء التي تعد جنة ساحرة من بساتين النخيل وأكبر واحة طبيعية بالعالم، حيث تقع واحة الأحساء بين قفار صحراء الربع الخالي كجنةٍ ساحرةٍ من بساتين النخيل الظليلة والعيون الصافية.

حيث تضرب جذور تلك البقعة الساحرة في عمق المنطقة لآلاف السنين كأرضٍ خصبةٍ ومعبرٍ لقوافل التجارة والحج، وتخلق رابطاً ثقافياً يلملم شتات أعراق وثقافات الجزيرة العربية.

ودخلت واحة الأحساء موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم، إذ تضم 2.5 مليون نخلة تتغذى من طبقة المياه الجوفية الضخمة، عبر 280 بئر ارتوازية.

وتقع الواحة الساحرة "واحة الأحساء " على مساحة تتجاوز 85.4 كيلو متراً مربعاً "32.9 ميلاً مربعاً " ويشعر من ينظر إليها من السماء وكأنه يشاهد جنة خضراء على أرض المملكة في مشهد جذاب يعكس عراقة هذا الأصيل.

تجربة تراثية ساحرة

وتزخر الأحساء بالإضافة إلى ثرائها البيئي وتراثها الطبيعي، بعمق تاريخي وحضاري، حيث تعاقبت عليها حضارات إنسانية عدة وكانت حلقة وصل استراتيجية مع العالم.

وتضم واحة الأحساء العديد من مواقع التراث الوطني في المملكة، ويعود أقدم تاريخ للاستقرار البشري فيها إلى آلاف السنين منذ بدء الخليقة.

ويمكنك أن تخوض غمار تجربة تراثية ساحرة في العديد من المعالم التاريخية الموجودة في أرجاء الأحساء كما يمكنك خوض غمار تجربة لا تنسى وسط الجبال والتمتع بالكشتات الساحرة.

كما يمكن أن تحظى برحلة لا تنسى في مغارات الأحساء ومتاحفها الشعبية التي تحكي الكثير من القصص عن تاريخ الأحساء الأصيل على مر التاريخ.

جبل القارة من أفضل الوجهات الطبيعية بالمملكة- المصدر روح السعودية

جبل القارة

يقع جبل القارة في قرية القارة التي تبعد 25 كيلو متر عن مدينة الهفوف السعودية في اتجاه منتزه الأحساء الوطني الذي يمكنك التمتع بزيارته أيضا في رحلتك نحو جبل القارة.

يصل ارتفاع جبل القارة الشاهق إلى مسافة 75 متر فوق مستوى الأرض بينما يصل إلى ارتفاعه إلى 205 متر فوق سطح البحر.

عشاق المغامرة سيكونون على موعد مع تجربة من المغامرة الشيقة عند تسلق جبل القارة من خلال الدروب المختلفة التي تحيط بالجبل من كل ناحية، لكن يفضل أن وجود مرشد برفقتكم ليدلكم على الطريق الأفضل صعود الجبل والعودة من القمة بكل سهولة.

ويمكنكم بعد الوصول إلى قمة الجبل مشاهدة واحة غناء تنتشر فيها صنوف متنوع من الأشجار المثمرة والنباتات التي تزيد من جمال المشهد والتي تعد أكبر واحة في العالم