قرية قيار.. تاريخ ينبض بالحياة على أرض جازان

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من البقاع الطبيعية الساحرة والوجهات السياحية المميزة التي تجعل من المملكة أحد أفضل الدول حول العالم لخوض تجارب ومغامرات سياحية جديدة. وفي هذا التقرير نحزم الأمتعة لنتوجه صوب واحد من الوجهات التاريخية الساحرة التي تحكي الكثير عن تاريخ المملكة الأصيل.. إنها قرية قيار.

الطبيعة الساحرة في قرية قيار - المصدر abotraf_07.jpg

حصن تاريخي عتيق

تقع قرية قيار الساحرة أعلى وادي قيار حيث سميت القرية بهذا الاسم على اسم الوادي في محافظة بني مالك في منطقة جازان في أقصى جنوب السعودية، حيث تعد القرية السعودية سكنا للعديد من المواطنين كما يقع بها حصن تاريخي عتيق.

حصن قرية قيار التاريخي يتميز بتصميمه المعماري الأصيل وبرجين يصل ارتفاعهما إلى نحو عشرة طوابق ويعتقد ان تاريخ إنشاء ذلك البرج يعود إلى أكثر من ألف عام.

 تتسم القرية التاريخية الاصيلة بأنها بنيت من الحجارة مختلفة الأشكال فمنها الأحجار المربعة والمستطيلة والدائرية والمبنى الرئيسي في القرية عبارة عن غرفة كبيرة وجدرانها مستقيمة

تصميم ساحر

قرية قيار التاريخية لا تضم جدرانها أي نقوش أو زخارف تاريخية ولم يتم التعرف حول السبب الحقيقي لبنائها، لكن الكثير من السياح الراغبين في خوض تجربة سياحية تراثية أصيلة يأتون إلى القرية للتمتع بأجوائها الساحرة.

وتأسر القرية بتصميمها المميز أعين الزائرين بجمال تصميمها وجمال الطبيعة الساحرة لتلك الوجهة المميزة من أرض المملكة الزاخرة بالعديد من الوجهات السياحية المميزة.

هيئة السياحة السعودية قامت في العام 2018 م بحصر وتسجيل جميع المواقع والقرى التراثية بالمنطقة بالتعاون مع إدارة التراث العمراني بالأمانة والمهتمين من المجتمع المحلي وقامت بإدراج قرية قيار التراثية ضمن المواقع المستهدفة للدراسات والتطوير.

سحر خاص لتجربة زيارة قرية قيار - المصدر abotraf_07.jpg