دكان البلد.. أول متحف لسيدة حجازية بالمنطقة التاريخية بجدة

تتمتع عروس البحر الأحمر جدة بوجود العديد من الوجهات السياحية والترفيهية والمتاحف التاريخية والبيوت التراثية النادرة التي تحكي الكثير من تفاصيل المدينة الخالدة عبر الزمان.

وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنتوجه لأحد أهم المتاحف والمواقع التاريخية والتراثية التي تحكي حياة سكانها قديماً وموروثها الشعبي الأصيل.

دعونا في هذا التقرير نسلط الضوء على أول متحف لسيدة حجازية سعودية بالمنطقة التاريخية بجدة يهتم بإظهار التراث الحجازي وبيع الأنتيك.. دكان البلد.

مقتنيات نادرة في دكان البلد- المصدر وكالة الأنباء السعودية

البيت الحجازي الأصيل

يتميز دكان البلد بتواجد العديد من المعروضات النادرة والتراثية القيمة في أرجاءه حيث يحوي دكان البلد العديد من قطع الأثاث المنزلي الذي كان يتميز بها البيت الحجازي من الإنارة مثل "الفانوس والأتاريك التي كانت تضيء المنزل والشموع "

كما يضم دكان البلد قطع أثاث نادرة مثل صندوق السيسم والمسند، والباطرمة، والناموسية والآلات الموسيقية القديمة والهواتف، إلى جانب العديد من المنتجات التراثية الأخرى.

اكسسوارات نادرة

ويمكنك أن تخوض غمار تجربة مميزة في دكان البلد مع الاكسسوارات والفضيات التي تنتشر في أرجاء الدكان والتي يسيطر عليها طابع النحت الجميل ومنها القلائد المتنوعة و البناجر بأشكالها ومنحوتاتها ونقوشاتها الجميلة والخرس، والسبح ، إلى جانب الأدوات المنزلية التي كانت تستخدم مثل إبريق الشاي ودلال القهوة والنجر الذي يطحن به البن والذي كان بمثابة الطاحونة لطحن البن، بالإضافة إلى المباخر

 ويضم دكان البلد الوجهة التاريخية في السعودية العديد من المنتجات ذات الطابع التقليدي القديم، ومنها البراويز والمجامر والقلائد المتنوعة بالإضافة إلى السيوف والخناجر، والسموار الذي كان يستخدم لعمل الشاي وآلة المندف التي كان يستخدمها من عاصر ذلك الجيل في نفش القطن، إلى جانب المكحل والأكواب ذات التصاميم الرائعة.

مالكة "دكان البلد" ثريا جان - المصدر وكالة الأنباء السعودية

هواية منذ الصغر

مالكة "دكان البلد" ثريا جان أكدت في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية على شغفها الكبير وعشقها لتلك الهواية حيث قالت: "كانت هوايتي منذ صغري جمع القطع التراثية البسيطة، ومع مرور السنين جمعت أعداداً كثيرة من القطع، وفي عام 1436هـ تحديداً وهو التاريخ الذي بدأت فيه مشواري في "دكان البلد" قمت بتحويل الهواية إلى حرفة لجمع التحف بدخول المزادات".

ونوهت مالكة دكان البلد إلى أن الدكان يحتوي العديد من القطع التراثية المميزة التي تجذب الزوار وتطرح الكثير من التساؤلات من الجيل الجديد عن ماهية عمل تلك القطع التراثية قديما وكيف تم استخدامها ، عن طريق طرح الأسئلة على كبار السن ممن عاصروا تلك الحقبة.

فيما تتمثل بعض المنتجات الفضية والنحاسية المعروضة في الدكان في الصحون والمزهريات والملاعق والجداريات ذات النقوش الفريدة، بالإضافة إلى الخواتم والعقود وميداليات المفاتيح والمباخر الفضية التي تتميز جميعها بنقوش دقيقة ورائعة تجذب انتباه زوار الدكان.