مواقع الهيلي التراثية.. وجهة سياحية مثالية لعشاق التاريخ بالإمارات

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من الوجهات السياحية المميزة التي توفر للمواطن والمقيم في دولة الإمارات أو السائح تجربة ساحرة في أرجاء الدولة وفي تقريرنا اليوم نتوجه صوب واحد من أجمل البقاع السياحية في دولة الإمارات الذي يمثل أحد أمتع التجارب السياحية في الدولة.. إنها حديقة آثار الهيلي السياحية.

حديقة آثار الهيلي السياحية

حديقة آثار الهيلي السياحية ذلك الموقع السياحي الساحر يقع على بعد 10 كيلومترات فقط عن منطقة العين (على طريق دبي) وحوالي ساعة ونصف من أبوظبي العاصمة

تعتبر حديقة آثار الهيلي السياحية حديقة عامة موقع أثري جذاب في وقت واحد يشمل العديد من الوجهات الأثرية المميزة وهو الأمر يجعله وجهة مثالية للمُقيمين والزوار من كافة أرجاء العالم.

مواقع الهيلي التراثية

وتحتوي حديقة آثار الهيلي السياحية على الدليل الأول الذي تم اكتشافه والذي يشير إلى وجود قرية زراعية في دولة الإمارات العربية المتحدة فضلاً عن العديد من القرى والمدافن والقلاع والبنية التحتية الزراعية التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي والعصر الحديدي.

تقع أول قرية زراعية في موقع الهيلي 8 ويعود تاريخها إلى 3000 عام قبل الميلاد حيث يمكن مشاهدة القطع الأثرية التي تم استخراجها من هذه المواقع في متحف العين الوطني.

مستوطنة الهيلي

توسعت مستوطنة الهيلي في الفترة الممتدة بين 2500 و2000 قبل الميلاد. سُمّيت هذه الفترة باسم "حقبة أم النار" تيمُّناً باسم الجزيرة الواقعة على ساحل أبوظبي، حيث عُثر لأول مرة على بقايا هذه الحضارة.

تضم حديقة آثار الهيلي السياحية أكبر مجموعة من المدافن والمباني في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعود إلى هذه الحقبة.

ويقع في إطار حديقة آثار الهيلي السياحية عدد من هذه الأبنية التي تعود إلى العصر البرونزي في منتزه آثار الهيلي الذي يفتح أبوابه أمام الزوار.

تجربة استثنائية يحصل عليها الجمهور في مواقع الهيلي التراثية

مدفن الهيلي الكبير

ويعتبر مدفن الهيلي الكبير من أهم المباني في الموقع، حيث أُنشئ منذ 2000 عام قبل الميلاد على شكل دائري بقطرٍ يبلغ 12 متراً فيما يبلغ ارتفاعه 4 أمتار تقريباً وكان يُستخدم لدفن الناس من المستوطنات المحيطة. يشتمل القبر على مدخلين مزينين بنقوش محفورة بشكل جميل تحاكي أشكال البشر والحيوانات.

وستجد هيلي بالقرب من وادي الأحافير الذي يعدّ منطقة غنية بمجموعة متنوعة من الأحافير التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين عندما كانت المنطقة مغمورة بالبحر.