بعد إطلاق رؤية "الاقتصاد الإبداعي".. أبرز معالم سياحية إبداعية في دبي

 السركال أفنيو

السركال أفنيو

 جناح الاستدامة في إكسبو دبي

جناح الاستدامة في إكسبو دبي

حي دبي للتصميم

حي دبي للتصميم

متحف المستقبل

متحف المستقبل

 مركز الابتكار التابع لديوا

مركز الابتكار التابع لديوا

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمساستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي، التي تستهدف مضاعفة إسهام القطاع الإبداعي في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي من 2.6% في نهاية 2020 إلى 5% بحلول عام 2025. وتتضمن الاستراتيجية المبتكرة تهيئة البيئة التشريعية والاستثمارية اللازمة لنمو وازدهار القطاع الإبداعي في دبي، وزيادة جاذبية الإمارة للمبدعين والمستثمرين ورواد الأعمال، وكذلك للاستثمارات المحلية والإقليمية والعالمية في القطاع الإبداعي، بما يسهم في تحويل دبي إلى عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي.

وبهذه المناسبة سنتعرف إلى أهم المعالم السياحية الإبداعية في دبي والتي تستحق الزيارة خلال وجودكم في هذه المدينة الرائعة ومعالم أخرى إبداعية نتنتظر افتتاحها بفارغ الصبر.

حي دبي للتصميم

حي دبي للتصميم

حي مختصص بالابداع والتصميم والاحتفالات والاستكشافات المميزة. يستقطب حي دبي للتصميم أرقى العلامات التجارية العالمية منذ إنشائه كموقع خاص لمجال تصميم الأزياء وكل أنواع التصاميم الأخرى إذ يضمّ استوديوهات لتصميم المنازل، والفنادق، والشقق الفاخرة، إلى جانب متاجر التسوق. اختارت أشهر دور الأزياء العالمية والشركات الناشئة هذا الحي ليكون مقرّاً لها كونه يضمّ العديد من المتاجر الدولية. ويتم في هذا الموقع ما يعادل ثلث عمليات الشراء للمنتجات الفاخرة في الشرق الأوسط مما يعزّز التفاعل بين المجتمع المحلي والجهات المؤثرة عالمياً في مجال التصميم. كما يضم حي دبي للتصميم العديد من المطاعم العصرية.

سركال آفنيو

كان "السركال أفنيو" في ما مضى منطقةً صناعية في قلب دبي، وقد تبنّى ثقافة الابتكار حتّى بات يضم اليوم حوالي 40 مستودعاً تمّ تحويلها إلى صالات عرض، واستوديوهات ومقاهٍ مميّزة. فبينما شهدت المنطقة بدايات متواضعة في العام 2008، غير أنّها سرعان ما ازدهرت وباتت تُقيم المعارض العصرية والفعاليات المتعددة. تُعتبر هذه المنطقة الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة وهي من تصميم "ريم كولهاس" الحائز على "جائزة لورييت العالمية للهندسة".

متحف المستقبل

متحف المستقبل

يتميز المتحف الذي ننتظر افتتاحه بفارغ الصبر بتصميمه البيضاوي الفريد الذي يحاكي أهدافه الرامية إلى استضافة أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا والتصاميم المعمارية، كما ستتغير المعروضات داخله كل 6 أشهر، ليبقى بذلك متماشياً مع التغيرات التكنولوجية العالمية. يعتبر متحف المستقبل من أكثر المباني تطوراً في العالم، بدءاً من تصميمه الفريد وطابعه المختلف والمتجسد بروعة الخطوط العربية المنقوشة عليه، وصولاً إلى استخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في عمليات الإنشاء.

جناح الاستدامة في إكسبو دبي

فرصة للزوار ليكونوا في طليعة مستكشفي جناح الاستدامة "تيرّا"، في إسبودبي حيث يعد فرصة محدودة المدة ليشاهد الزوار عن كثب أجنحة الموضوعات في إكسبو 2020، فضلا عن أنه سيقدم لمحة عما يمكن توقعه عندما تنطلق فعاليات إكسبو 2020، أول إكسبو دولي يُقام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، من الأول من أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022. وسيحظى الزوار في يناير بفرصة استكشاف تيرّا والاستمتاع بالمساحات العامة الفريدة المحيطة به، وسيوفر تيرّا (وهي كلمة لاتينية تعني "كوكب الأرض") رحلة غامرة عبر عجائب الطبيعة، بما في ذلك جولة تفاعلية تحت جذور الغابة، تؤثر فيها كل خطوة على شبكة الأخشاب العنكبوتية. وصُممت التجربة المشحونة بالعاطفة، عبر كشفها الآثار المضرة الخفية لخياراتنا، لحثّ الزوار من جميع الفئات العمرية، ولا سيما من الجيل الصاعد، على أخذ تأثير سلوكهم على البيئة في الاعتبار، وكسر حلقة السلوك الاستهلاكي، وهو ما يمكّنهم من أن يصبحوا دعاة للتغيير.

مركز الابتكار التابع لديوا

 مركز الابتكار التابع لديوا

يُعد مركز الابتكار الذي افتتحته الهيئة في نوفمبر 2020 في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، منصة عالمية لابتكارات الطاقة المتجددة والنظيفة تسهم في صياغة مستقبل الطاقة المستدامة على مستوى العالم. يهدف المركز إلى دعم الابتكار والإبداع في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة ورفع مستوى الوعي حول الاستدامة، إضافة إلى صقل القدرات الوطنية وتعزيز تنافسية الأعمال في هذا القطاع الواعد. وتدعم أبحاث المركز في مجال الطاقة الشمسية استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة وتوفير 75% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.