7 من أهم اماكن الجذب السياحية في الاسكندرية مصر لا تفوت زيارتها

تعد زيارة مدينة الاسكندرية من أهم عوامل الاستمتاع بالسياحة في مصر، فالمدينة المطلة على البحر المتوسط تتمتع بتاريخ عريق حيث أنشأها الاسكندر الأكبر وتمتعت بمكانة سياسية وتجارية هامة على مدار التاريخ.

وتتمتع مدينة الاسكندرية بكونها من أجمل مناطق السياحة في مصر لما تضمه من معالم رائعة ووجهات ترفيهية وثقافية متفردة بالاضافة الى طبيعتها الخلابة بشواطئ ساحرة على المتوسط.

واليوم نتعرف على أهم وأجمل أماكن الجذب في الاسكندرية لؤلؤة السياحة في مصر والتي ستجعل زيارة المدينة الشاطئية أكثر متعة لعطلة لا تنسى..

اكتشف أجمل أماكن الجذب في الاسكندرية لؤلؤة السياحة في مصر

1- قلعة قايتباي

قلعة قايتباي من أهم أماكن الجذب في الاسكندرية بواسطة Elias Rovielo

قلعة قايتباي من أهم معالم السياحة في الاسكندرية فهي قلعة تعود للقرن الـ15 حيث أنشأها سلطان المماليك أشرف سيف الدين قايتباي لحماية المدينة من غزوات الأعداء وتم اختيار مكان القلعة ليكون بنفس مكان فنار الاسكندرية القديم.

وتتمتع القلعة بتصميم دفاعي من العصور الوسطى حيث يمكن صعودها واستكشاف الغرف الحجرية وأبراج المراقبة ومشاهدة منظر بانورامي ساحر للمدينة من أعلى، وبالرغم من تعرض القلعة للقصف في القرن الـ19 الا انه تم ترميمها بنجاح.

2- مكتبة الإسكندرية

مكتبة الاسكندرية من أهم معالم المدينة بواسطة mvandepi

مكتبة الإسكندرية وجهة ثقافية وترفيهية مميزة لكل العائلة فهي تتخذ روح مكتبة الاسكندرية التي أحرقها الرومان في عهد الملكة كيليوبترا وكانت منارة للعلوم والثقافة في العصر القديم.

وتم انشاء المكتبة الحالية في تسعينات القرن الماضي حيث تطل على كورنيش المدينة بتصميم دائري لافت وتقدم مجموعة من القاعات المميزة للقراءة ومتاحف ثقافية هامة بالاضافة الى قاعة القبة السماوية التي تقدم عروضاً مميزة للكبار والصغار.

3- مقابر كوم الشقافة

مقابر كوم الشقافة من أهم معالم السياحة في الاسكندرية وتقع بحي مينا البصل وتحمل هذا الاسم بسبب العثور على العديد من القطع الفخارية المكسورة داخلها وهي تعود للعصر الروماني والاغريقي.

وتتميز مقابر كوم الشقافة بطراز يمزج الفنون الفرعونية والرومانية كما تكشف مرور عدة حقب زمنية على المنطقة بفضل تنوع النقوش والزخارف التاريخية وعثر بها على العديد من التماثيل والمنحوتات الهامة التي تساهم في كشف التاريخ.

4- متحف الاسكندرية القومي

 أجواء ساحرة للطبيعة في حدائق المنتزه بواسطة Elias Rovielo

تم افتتاح متحف الاسكندرية القومي عام 2003 ومقره داخل قصر ايطالي تاريخي يعود الى القرن الـ19، وتم ترميم القصر وتحويله الى متحف يضم أهم الآثار والوثائق من المدينة.

ويمكن في المتحف مشاهدة آثار من العصور الفرعونية والعصر البطلمي والعصر الاغريقي والبيزنطي والعصور الاسلامية بالاضافة الى الآثار الغارقة التي عثر عليها تحت البحر وجميع المعروضات تكشف أهمية المدينة على مدار التاريخ.

5- متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية من الأماكن المميزة في مدينة الاسكندرية فهو متحف مخصص لعرض مجوهرات الأسرة الملكية في مصر قبل قيام ثورة يوليو 1952.

والمتحف مقام داخل قصر الأميرة فاطمة الزهراء احدى أميرات أسرة محمد علي وتم تحويل القصر الى متحف عام 1986 ويضم 10 قاعات تستعرض الحلي الفخمة للأميرات والأمراء والنياشين والساعات والتحف المجوهرة والأحجار الكريمة وغيرها من القطع التي لا تقدر بثمن.

6- حدائق المنتزه

قصر المنتزه من أروع معالم الجذب في الاسكندرية بواسطة pxhere

حدائق المنتزه من أروع الوجهات السياحية في الاسكندرية فهي حدائق تاريخية تمتد على مساحة 370 فدان شرق المدينة بإطلالة على البحر وتتمتع بمشاهد خلابة للمروج والأشجار النادرة.

وتحيط الحدائق بمبنى قصر المنتزه التاريخي الذي أقيم في القرن الـ19 بطراز ايطالي فلورنسي ويزيد من سحر الحدائق وأجوائها التاريخية كما تضم الحدائق مرافق متنوعة مثل المطاعم والشواطئ ومسارات المشي وركوب الدراجات وفنادق.

7- كورنيش الإسكندرية

كورنيش الاسكندرية وجهة أساسية للاستجمام عند زيارة المدينة حيث يمتد الكورنيش بطول المدينة ويضم العديد من الشواطئ الرائعة التي يمكن من خلالها قضاء يوم ممتع للسباحة والاسترخاء.

كما يمكن الاستمتاع بمناطق الجلوس المتعددة بطول الكورنيش والاستمتاع بالغروب في مقاهي ومطاعم متنوعة على البحر مباشرة بالاضافة الى المشي مع مشاهدة منظر البحر الساحر وزيارة كوبري ستانلي الذي يفضله محبي التقاط الصور الفوتوغرافية.