أنشطة سياحية في الجزيرة الحمراء برأس الخيمة

تتميز إمارة راس الخيمة بإطلالتها على الخليج العربي، ويتهافت عليها السياح والسكان من الإمارات الأخرى لقضاء عطلة والحصول على الراحة والاستجمام في وجهات راس الخيمة السياحية، ومن بينهما أماكن تراثية مثل الجزيرة الحمراء التي تعتبر أحد كنوز الإمارة التراثية.

الجزيرة الحمراء في راس الخيمة

قرية صيد اللؤلؤ الأصلية في الجزيرة الحمراء

يبلغ عمر الجزيرة الحمراء وفقا للتقارير حوالي 400 سنة، وسُمّيت بالجزيرة الحمراء نسبةً لتربتها الخصبة ذات اللون الأحمر، واشتُهر سكان الجزيرة الأصليين من "قبيلة الزعاب" بنشاطاتهم البحرية، إضافةً لإجادتهم أعمال أخرى مثل رعي الإبل والزراعة، قبل أن يهاجروا للتحوّل الجزيرة إلى مكان أثري فريد فيه قلاع ومسجد كبير والعديد من المنازل، ورغم مرور 400 سنة، إلّا أنها نوعاً ما لا تزال محافظة على شكلها.

مرافق قريبة من الجزيرة الحمراء

الجزيرة الحمراء راس الخيمة خالية من السكان، إلّا أنها تقع بالقرب من مشروع قرية الحمراء التي تعجّ بأحدث الخدمات والمرافق الترفيهية، وتضم منطقة سكنية ساحرة مطلّة على البحر، وتتميز بتصاميم وحداتها السكنية الفاخرة، ويعتبر شاطئ جزيرة الحمراء أحد أشهر شواطئ راس الخيمة، ويتميز بمياهه الصافية ورماله النظيفة الناعمة، علاوةً على وفرة أشجار النخيل المحاطة به، ويمكن ممارسة العديد من الأنشطة والرياضيات المائية على الشاطئ، بالإضافة إلى إمكانية الشواء على رمال الشاطئ.

فنادق ومنتجعات الحمرا فيليج

 فنادق ومنتجعات الحمرا فيليج

تضم الحمرا فيليج راس الخيمة عدداً من الفنادق والمنتجعات، مثل فندق والدورف أستوريا رأس الخيمة،

منتجع وشاطئ وغولف هيلتون الحمرا، ريتز كارلتون راس الخيمة الحمرا، بالإضافة إلى الحمراء مول الذي يضم مرافق ترفيهية ومطاعم عدة، ومنطقة مخصّصة للعب الأطفال، بالإضافة إلى صالة فوكس سينما.

تصوير أفلام عالمية في الجزيرة الحمراء

الجزيرة الحمراء شهدت أعمال ترميم، وأصبحت فيما بعد أحد المواقع الجاذبة لتصوير عدد من أفلام هوليوود، حيث صُوّرَت فيها مشاهد من أفلام بطولة ممثلين عالميين مثل براد بيت " آلة الحرب" وريان رينولدز "6 أندرجراوند"، وأصبحت المنازل والمسارات المهجورة في الجزيرة مقصداً يثير فضول سكان المناطق المجاورة.

قرية صيد اللؤلؤ الأصلية في الجزيرة الحمراء

مرافق قريبة من الجزيرة الحمراء

وتشهد المنطقة حالياً نقلة نوعية من خلال مشروع إعادة ترميم وتأهيل المنطقة لتصبح مزاراً سياحياً وثقافياً، بالإضافة إلى استضافتها مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية في نسختيه السادسة والسابعة، وتحظى المساجد في الجزيرة بأهمية خاصة، حيث يتواجد عدد كبير من المساجد تم بناؤها خلال فترات مختلفة، وقد عُثر في حفريات على موقع تم فيه بناء مسجد "الجامع الكبير" بشكل متكرر على نفس الأرض بمعدل سبعة مساجد على مدار أكثر من قرنين، فيما لا يزال جزء كبير من قرية صيد اللؤلؤ الأصلية على حالها مما يجعلها مكاناً مثيراً للتجول.

إعادة تأهيل مناطق الجزيرة الحمراء وفتحها أمام السياح

يشار إلى دائرة الآثار والمتاحف، وبالتعاون مع هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، تقيم أعمالاً واسعة النطاق لإعادة تأهيل مناطق الجزيرة الحمراء وإعادة أمجادها الماضية، ويسعى المشروع إلى فتح القرية أمام السياح.