أفضل 4 متاحف رائعة في الإمارات عليك زيارتها

تضم الإمارات العديد من المتاحف الرائعة التي تستحق الزيارة للعائلات والأطفال، فهي تقدم المعرفة والافادة في جوانب الحضارة والثقافة والفنون الرفيعة كما تكشف جوانب هامة عن تاريخ البلاد. واليوم نتعرف على أفضل 4 متاحف في الامارات عليكم زيارتها فهي متاحف متميزة بعنايتها بتفاصيل غنية من المعلومات التي تثير الشغف حول التاريخ والحضارة وتطور الامارات.

أفضل متاحف في الامارات لا تفوتها:

متحف اللوفر أبو ظبي

يتمتع متحف اللوفر أبوظبي بعمارة حديثة مذهلة بواسطة Francisco Anzola

يعد متحف اللوفر أبو ظبي من افضل متاحف في الامارات والمنطقة العربية، فقد أنشئ بالتعاون مع متحف اللوفر العريق في باريس، وهو مركز ثقافي هام يضم الثقافة والتاريخ والفنون ويقع بجزيرة السعديات.

ويتألق متحف اللوفر أبو ظبي بتصميم معماري حداثي متفرد مستلهم من روح المكان والطبيعة في الخليج العربي كما يقدم مجموعة مذهلة من المعارض الفنية والنقاشات الفكرية التي تشبع محبي الثقافة والفنون.

ويجسد متحف اللوفر أبو ظبي تجربة تعليمية هامة لكل الأعمار فهو يقدم خلاصة الحضارات الانسانية من مختلف بقاع الأرض كما يستعرض مقتنيات هامة وتاريخية من متحف اللوفر الرئيسي في باريس ويوفر المتحف أيضاً أنشطة متعددة للصغار والكبار وورش عمل وورش فنية بمختلف اللغات.

ويمكن في المتحف مشاهدة مجموعة واسعة من اللوحات الفنية التاريخية والمعاصرة التي يتم استعارتها من المتاحف الدولية الكبرى كما يمكن مشاهدة التحف والقطع الأثرية التي تنتمي لعدة حقب وحضارات مثل العصور الوسطى وعصر النهضة وعصر النيوكلاسيك وغيرها.

متحف الشارقة للحضارة الاسلامية

متحف الشارقة للحضارة الاسلامية من أفضل متاحف في الامارات بواسطة SANIKA SAKHARDANDE

يشكل متحف الشارقة للحضارة الاسلامية وجهة أساسية لمحبي التعرف على قوة الحضارة الاسلامية وانجازاتها في مختلف الجوانب الثقافية والانسانية والعلمية.

وعبر قاعات متحف الشارقة للحضارة الاسلامية يمكن استكشاف أهم الاختراعات والانجازات العلمية المعقدة لأهم العلماء المسلمين في مجالات هامة مثل الطب والهندسة والجغرافيا والفلك .

كما يضم المتحف معروضات حضارية هامة مثل التحف والخزف والمشغولات المعدنية والعملات والمنسوجات والكتب والمصاحف والمخطوطات وذلك عبر 7 أروقة مقسمة الى موضوعات.

وتضم قاعات المتحف أقسام لتاريخ العقيدة الاسلامية ومبادئها وأقسام العلوم التي تعرض مخطوطات ومجسمات للاختراعات العلمية وقسم للفنون الاسلامية يقدم أروع مشغولات المعدن والزجاج والزخرفة من عصور اسلامية متعددة مثل العصر المملوكي والعثماني والصفوي والعباسي.

متحف دبي

متحف دبي من الداخل بواسطة Farrah Zakir

متحف دبي من أفضل متاحف في الامارات فهو يقع داخل قلعة او حصن الفهيدي الذي يعد من أقدم مباني الامارة حيث أنشئ عام 1787 لحماية المدينة من هجمات الغزاة  ثم أصبح لاحقاً مقر اقامة العائلة الحاكمة.

وفي عام 1971 تقرر تحويل حصن الفهيدي الى متحف دبي الوطني الذي يضم مجموعة رائعة من الآثار والمقتنيات وهي تساهم في تسليط الضوء على أسلوب الحياة المحلية في دبي قبل عصر النفط.

ويتمتع بناء القلعة بشموخ الماضي حيث يقف خارجها مدفعين تم استخدامهما في الماضي للدفاع عن الحصن كما يقدم المتحف عبر اجنحته المختلفة أسلوب الحياة التقليدية وجذورها الثقافية والحضارية.

وعبر معروضات المتحف التي تشمل التحف والفخاريات والأسلحة والعملات والمخطوطات والخرائط والصور وعروض الوسائط المتعددة مثل الفيديو والصوت يمكن استكشاف تاريخ امارة دبي وتطورها الحضاري في البيئة الريفية والصحراوية والساحلية.

كما يمكن عبر جناح دبي في الماضي والحاضر التعرف على أسلوب الحياة اليومية في الزمن القديم لسكان المنطقة وأساليب الزراعة وبناء السفن وصيد اللؤلؤ والتجارة وتخزين التمر وغيرها من جوانب الحياة اليومية.

متحف قصر العين

متحف قصر العين من أفضل متاحف في الامارات بواسطة Makalu

متحف قصر العين هو مبنى تاريخي بمدينة العين حيث أنشئ عام 1937 وكان مقراً لاقامة الأسرة الحاكمة والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتحول المبنى الى متحف عام 2001، ويعد المتحف فرصة هامة للتعرف على نشأة فكرة الاتحاد وتطور البلاد ووصولها الى الحداثة والتطور الفائق.

ويستعرض المتحف جوانب الحياة اليومية والثقافية في العين منذ الزمن القديم ويتميز المبنى بالعمارة التاريخية التي صممت لتلائم حرارة الصيف قبل عصر الكهرباء حيث أنشئ المبنى بالطين والجص وسعف النخيل وغيرها من المواد الهامة في البيئة المحيطة.

ويمكن في المتحف مشاهدة غرفة المجلس التي تم استخدامها للاجتماع بكبار المسؤولين ومجلس كبار الضيوف وغرفة الجلوس الصيفية وغرف حرس القصر وفناء القصر الذي يشمل غرفة لتحضير القهوة.

وهناك طابق بالمبنى كان مخصصاً للنساء وغرف للاطفال ومدرسة وغرفة لتعليم القرآن الكريم، كما يمكن مشاهدة غرفة من المقتنيات والهدايا التي كان يتم تقديمها للعائلة الحاكمة..كما يستعرض المتحف السيارة التي استخدمها الشيخ زايد رحمه الله وشجرة عائلة آل نهيان.