جبال حسمي الرملية بالسعودية.. مغامرة ورحلة  تاريخية لا تنسى على أرض المملكة

جبال حسمي الرملية بقعة ساحرة على أرض المملكة

جبال حسمي الرملية بقعة ساحرة على أرض المملكة "الصورة من وكالة الأنباء السعودية"

الطبيعة الخلابة للبيئة الصحراوية في جبال حسمي

الطبيعة الخلابة للبيئة الصحراوية في جبال حسمي "الصورة من وكالة الأنباء السعودية"

جبال حسمي الرملية بالسعودية روعة المنظر ومتعة المغامرة

جبال حسمي الرملية بالسعودية روعة المنظر ومتعة المغامرة "الصورة من وكالة الأنباء السعودية"

جبال حسمي تعانق السماء في مشهد بديع

جبال حسمي تعانق السماء في مشهد بديع "الصورة من وكالة الأنباء السعودية"

جبال حسمي بالسعودية تعد أفضل الوجهات الطبيعية

جبال حسمي بالسعودية تعد أفضل الوجهات الطبيعية "الصورة من وكالة الأنباء السعودية"

هناك العديد من النقوش الأثرية التاريخية على صخور جبال حسمي

هناك العديد من النقوش الأثرية التاريخية على صخور جبال حسمي "الصورة من وكالة الأنباء السعودية"

والأمطار تضفي المزيد من الجمال لجبال حسمي

والأمطار تضفي المزيد من الجمال لجبال حسمي "الصورة من وكالة الأنباء السعودية"

 إذا كنت من عشاق المغامرة ومن محبي الطبيعة الخلابة وترغب في شد الرحال إلى واحدة من أروع المناطق الطبيعية في المملكة العربية السعوية.. كل ما عليك فعله هو أن تقرأ هذا التقرير بعناية.

منطقة طبيعية رائعة

حيث نحاول في هذا التقرير إلقاء الضوء على واحد من المناطق الطبيعية الرائعة على  أرض المملكة وتحديدا في في الجهة الغربية من مدينة تبوك شمال غرب المملكة.

نتوجه سويا صوب جبال "حسمي الرملية" التي تعد أحد أفضل الجبال الطبيعية في المملكة والتي تتمتع بمشهد طبيعي يأسر العين حين رؤيتها للمرأة الأولى.

المناظر الطبيعية ليست عنصر الجذب الوحيد لمحبي الطبيعة حيث تنتشر في أرجاء جبال "حسمي الرملية" العديد من الصخور التي تحتوي على نقوش أثرية نادرة تروي العديد من الحكايات عن الماضي الأصيل لتلك المنطقة الساحرة على مدار التاريخ.

تعد "جبال حسمي الرملية" أحد أهم المحطات في طريق التجارة القديم من وإلى جزيرة العرب حيث مر بها العديد من القوافل التجارية على مدار العصور التاريخية المختلفة.

نقوش أثرية نادرة

وتحكي النقوش الأثرية المتنوعة على صخور "جبال حسمي الرملية" العديد من الحكايات عن تلك البقعة الساحرة من تاريخ المملكة، حيث تعود أصول النقوش التاريخية الموجودة على صخور جبال حسمي الرملية إلى أكثر من 2600 عام ميلادي.

 حيث يؤكد المؤرخون في كتبهم أن جبال حسمي الرملية يوجد بها العديد من الكتابات العربية التي تؤرخ حقبة مقل الإسلام وبعده في زمن مبكر وذلك مرورا بالعصور الإسلامية المتتالية.

وهو الأمر الذي يؤكد على القيمة الكبيرة التي تتمتع بها تلك المنطقة التاريخية، كما الخطوط التي نقشت على صخور جبال حسمي متنوعة وتروي العديد من القصص عن حقبة التاريخ الإسلامي وتجسد أًصالة التاريخ والأحداث التي مرت بها تلك المنطقة الساخرة من المملكة، كما استخدم القدماء خطوط مختلفة للكتابة على تلك الصخور وكان أهمها الخط الكوفي.

حقبة تاريخية

النقوش العربية التي وجدت في جبال حسمي التاريخية اكتسبت أهمية كبيرة لدى المؤرخين والباحثين بإعتبارها تروي الكثير عن تطور اللغة العربية.

تلك النقوش العربية النادرة التي اكتشفت في تلك المنطقة أطلق عليها فيما بعد اللهجة الحسمانية لهجة عربية شبيهة باللهجة النبطية وتُعد أول كتابة عربية ترتبط فيها الحروف ببعضها كما الخط الكوفي

موقع تاريخ مميز وجبال شاهقة الارتفاع ومناظر طبيعية خلابة تجتمع في جبال حسمي التاريخية لتروي الكثير والكثير عن تجربة رائعة في انتظار زوار تلك الجبال المميزة ويجعلها أحد أفضل الوجهات السياحية في السعودية.