جبل شَمَنْصِير.. البقعة الأمثل لمحبي المغامرة وسط الطبيعة الساحرة بالسعودية

تمتاز المملكة العربية السعودية بطبيعتها الغنية وثرواتها الخلابة التي تجعل من أرض الوطن أحد أفضل الأماكن للزيارة حول العالم.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على إحدى البقاع الساحرة على أرض المملكة التي تعد واحدة من أنسب البقاع على أرض المملكة لخوض المغامرات المتنوعة وسط أحضان الطبيعة.

نقوش تاريخية

نتناول في تقريرنا اليوم قصة جبل شَمَنْصِير أحد أفضل الأماكن السياحية الطبيعية في الحجاز والتي تأسر قلوب الزائرين من الوهلة الأولى.

يقع جبل شَمَنْصِير في محافظة الكامل ويصل ارتفاعه إلى 1600 متر عن سطح البحر تقريبا تلك البقعة المميزة من أرض الوطن تحكي قصص تاريخية أصيلة.

حيث يوجد على صخور جبل شَمَنْصِير العديد من النقوش الثمودية التي تروي الكثير من الحكايات التاريخية على أصالة تلك المنطقة وتاريخها العتيق.

مساحات خضراء

ويقع جبل شَمَنْصِير في مكان إستراتيجي هام حيث يقع ضمن جبال الحجاز ويكتسب أهمية خاصة بين العرب في قديم الزمان حيث أطلق عليه الشعراء والمؤرخين قديما أسم "جبل سليم".

ويوجد على سفح جبل شَمَنْصِير العديد من المساحات الخضراء والأشجار والنباتات النادرة، حيث يعد المكان أحد أفضل الوجهات لمحبي المغامرة.

ومن أجل إعادة ذلك الجبل إلى سابق عهد تم إعادة تأهيل المسار التاريخي الصاعد لقمة جبل شَمَنْصِير والذي يصل طوله إلى 6 كيلومترات.

طريق الجمال

حيث تم تمهيد طريق الصعود لقمة القمة الجبل وكان الطريق يطلق عليه في قديم الأزل "طريق الجمال" ليصبح جاهزا لاستقبال عشاق المغامرة.

ويوجد في جبل شَمَنْصِير العديد من العديد من الرسوم والنقوش الصخرية التي تروي حكايات لا تنسى عن قدماء العرب الذين سلكوا عبر جبل شَمَنْصِير.

حيث تبرز تلك النقوش الصخرية العديد من جوانب الحياة في الماضي العتيق وطرق صيد الحيوانات التي كانت تستخدم في تلك الفترة من الزمان، كما ترصد الرسوم أساليب القتل والصيد التي كان العرب يتبعونها في الماضي.