أجمل المنتزهات الوطنية في نيبال

 Devaiah Mallangada Kalaiah - من منتزه شيتوان الوطني

Devaiah Mallangada Kalaiah - من منتزه شيتوان الوطني

مشهد من من منتزه ماكالو بارون

مشهد من من منتزه ماكالو بارون

مشهد من منتزه ساغارماثا - Rohit Tandon

مشهد من منتزه ساغارماثا - Rohit Tandon

من منتزه بارديا

من منتزه بارديا

من منتزه ماكالو بارون

من منتزه ماكالو بارون

منتزه ساغارماثا - Karthik Thoguluva

منتزه ساغارماثا - Karthik Thoguluva

 منتزه شيتوان - Vince Russell

منتزه شيتوان - Vince Russell

تشتهر نيبال بطبيعتها الخلابة خصوصًا الجبال الشاهقة التي تشكل جزءًا من مجموعة من المنتزهات الوطنية الساحرة في البلاد. لكن هذه المنتزهات تضم الكثير من المقومات السياحية الرائعة غير الجبال خصوصًا لناحية التنوع النباتي والحيواني الموجود فيها لتشكل وجهة سياحية بارزة. سنتعرف اليوم الى أجمل المنتزهات الوطنية في نيبال لتختاروا بينها خلال رحلاتكم المقبلة الى هذا البلد الآسيوي المميز.

منتزه شيتوان Chitwan الوطني

 منتزه شيتوان - Vince Russell

يعتبر هذا المنتزه الأكثر شعبية والأسهل وصولًا إليه في نيبال  حيث يقع بالقرب من الحدود من الهند وعلى مسافة غير بعيدة من العاصمة النيبالية كاتماندو . يشتهر المنتزه الوطني ببرنامجه الخاص لحماية حيوانات وحيد القرن وقد سجل العديد من النجاحات في وقت الصيد الجائر لهذا النوع المهدد بالانقراض. يستمتع الزوار بمشاهدة أكثر من 600 حيوان وحيد القرن في المنتزه خلال رحلات السفاري، الى جانب الفيلة والتماسيح والعديد من الأنواع النادرة من الطيور والنمر البنغالي. يوجد عدد من الفنادق والتسهيلات السياحية الموجودة في قرية Sauraha المتاخمة للمنتزه على نهر رابتي Rapti. اما أفضل وقت للزيارة فهو بين نوفمبر ومارس حيث المناخ يكون ملائمًا خصوصًا مع اعتدال الحرارة.

منتزه بارديا Bardia الوطني

من منتزه بارديا

يؤكد الكثيرون ممن زاروا نيبال في السنوات الماضية ان منتزه بارديا هو ما كان يبدو عليه منتزه شيتوان قبل ان يحظى بالكثير من الشعبية وفق ما هو عليه الحال اليوم. يقع منتزه بارديا في اقصى غرب نيبال ومن الصعب الوصول اليه لكن هذا يعني ان تجربته تؤكد الحصول على مكافأة فريدة حيث ثمة فرص كبيرة لمشاهدة النمور الفريدة خلال السفاري في المنتزه كما يمكن ممارسة الرافتينج في نهر كارنالي Karnali الذي يمر بالمنتزه. ينصح بزيارة المنتزه خلال نوفمبر ومارس نظرًا لاعتدال المناخ في هذه الفترة من العالم. ويبقى ان نذكر انه بإمكان الزوار جمع منتزهين معًا خلال رحلتكم الى بارديا حيث يمكن زيارة منتزه Shuklaphanta الوطني والذي يعتبر مثاليًا خصوصًا لمحبي مشاهدة الطيور النادرة.

منتزه ساغارماثا Sagarmatha الوطني

منتزه ساغارماثا - Karthik Thoguluva

ان اسم ساغارماثا هو في الواقع الاسم النيبالي لجبل إفرست، أشهر جبال العالم وأعلاها لناحية القمة. يقع الإفرست شمال منتزه ساغارماثا على الحدود مع التبت. ثمة الكثير لاكتشافه في المنتزه غير الإفرست طبعًا حيث توجد مجموعة من الجبال الخلابة كذلك قرب القمة الشهيرة كما أنه يضم بحيرات غوكيو Gokyo الخلابة ونهر دوه كوزي Duh Kosi البارد جدًا والعديد من الوديان البعيدة المترامية. يقصد العديد من زوار المنتزه المكان انطلاقًا من مخيم قادة الإفرست لكن ثمة الكثير من المسارات التي يمكن اتباعها لاكتشاف هذا المكان الساحر. ويجب ان نذكر انه بإمكانك القيام بجولة مذهلة بالمروحية لتكون رحلتك الى المنتزه مليئة بالفخامة والسحر والذكريات التي لا تنسى.

منتزه ماكالو – بارون Makalu – Barun الوطني

مشهد من من منتزه ماكالو بارون

يقع هذا المنتزه شرق منتزه ساغارماثا الوطني ويعتبر البديل الأقل زحمةً عن المنتزه الثاني وهو مقصد للكثير من الباحثين عن تجربة اللقاء مع الطبيعة. يتميز المنتزه بارتفاعاته المتباينة ما يجعل مشهده الطبيعي ساحرًا. يمر نهر آرون Arun في المنتزه ويمكن القيام بمسار اكتشاف وادي آرون لتجربة مليئة بالمتعة. يمكن الوصول الى المنتزه من خلال رحلة قصيرة بالطائرة من كاتماندو الى منطقة توملينغتار Tumlingtar.