تنفس روح السعودية "ذي عين" قرية جبلية بمباني أثرية

تنفس روح السعودية

تنفس روح السعودية "ذي عين" قرية جبلية بمباني أثرية

قرية ذي عين

قرية ذي عين

ذي عين قرية جبلية بمباني أثرية

ذي عين قرية جبلية بمباني أثرية

قرية ذي عين بالقرب من الباحة

قرية ذي عين بالقرب من الباحة

قرية ذي عين الجبلية

قرية ذي عين الجبلية

الباحة واحدة أجمل وجهات السعودية الصيفية بطبيعة جبلية خلابة وطقس ضبابي رائع، وبالقرب من الباحة بحوالي 24 كيلو مترا توجد قرية ذي عين الأثرية التي تقف شامخة بمبانيها الأثرية بشكلها الهرمي على جبال تهامة.

نشأت القرية في القرن العاشر الهجري وعمرها يزيد على 400 سنة. وبنيت القرية على قمة جبل أبيض وتشتهر بزراعة الموز البلدي والليمون والفلفل والريحان والكادي، النخل الباسق ، وبعض الموارد الطليعية الأخرى مثل المانجو والجوافة، كما تشتهر بجودة الصناعات اليدوية ، والأكلات الشعبية.

وتضم القرية  85 منزلاً تراثي تتراوح مابين الدور إلى الخمسة أدوار ومسجداً صغيراً والعديد من الحصون المستخدمة للدفاع عن القرية والمراقبة. 

وقامت حكومة المملكة بترميم وتأهيل وتطوير القرية من خلال المواثيق العالمية الضابطة لأعمال الترميم بما يحقق الحفاظ على هوية القرية التراثية وتكون قرية ذي عين التراثية في مصاف القرى العالمية مع توظيف العديد من مباني القرية إلى متاحف، ومطاعم شعبية ، ومباني الحرفيين والحرفيات ، شقق فندقية ، محل هدايا تذكارية ، بقالة ، مكتبة ، فن تشكيلي ، نادي أطفال.

يشار إلى أنه في عام 2014 صدرت موافقة المقام السامي بترشيحها لمنظمة اليونسكو العالمية لضم قرية ذي عين إلى قائمة التراث العالمي في السنوات القادمة.