تنفّس روح السعودية في 13 وجهة على الساحل الغربي

كشف موقع visitsaudi.com ، عن 13 وجهة من أجمل الوجهات السعودية لعطلة صيفية مذهلة يمكنكم من خلالها التعرف على سحر وأسرار الجمال الطبيعي، والعمق التاريخي والحضاري، والثقافة الأصيلة للمملكة.
 
وكانت البداية من شمال شرق السعودية نزولاً إلى الساحل ليتخطى مدينة جدة التاريخية ويصل إلى الجبال الضبابية في منطقة عسير. ويشمل هذا الطريق عدد من المشاهد الطبيعية الخلابة، مثل أعمدة الحجر الرملي في وادي الديسة إلى الجزر المرجانية ذات الرمال البيضاء في أملج. 

إليكم 13 وجهة رائعة على الساحل الغربي من روح السعودية ..

1. تبوك

تقع مدينة تبوك في شمال غرب السعودية، وتمثل محطة مهمة لطريق الحج عبر السنين، تتسم بثقافتها العريقة التي يمكن استشعارها في الأسواق الشعبية حيث تباع المصنوعات اليدوية والمنتوجات التقليدية.

2. ضباء

لؤلؤة البحر الأحمر، تقع ضباء جنوب وادي الديسة، ومنها تنطلق الرحلات البحرية عبر العبارات إلى مصر والأردن بشكل منتظم.

3. الوجه

تشتهر مدينة الوجه بشواطئها الخلابة الممتدة شمالاً وجنوباً، وتتميز كذلك ببلدتها القديمة والغير مأهولة بالسكان المبنية على النمط الحجازي، والتي تشبه إلى حد ما تلك الموجودة بمدينة جدة التاريخية.

4. أملج

تتميز مدينة أملج بنخيلها المتمايلة على الرمال البيضاء التي تغطي شواطئها الهادئة، كما تميزها تنوع الأحياء البحرية في أعماق المياه الصافية حيث السلاحف الخضراء، والسلاحف الصقرية، والأطوم، ومئات الأنواع من الأسماك.

5. ينبع

تنقسم مدينة ينبع إلى جزئين رئيسيين، المدينة الحديثة حيث المنشآت النفطية والمصافي، وينبع البحر التي تمثل محطة هامة في طريق تجارة التوابل واستقبال الحجاج.

6. مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

تقع على مسافة 100 كيلومتر شمال مدينة جدة، وهي مدينة جديدة بمفاهيم عظيمة لتوفير أنماط الحياة العصرية واحتضان الأعمال التجارية والصناعية على نطاق واسع لربط أهم الأسواق العالمية والإقليمية بالمنطقة عن طريق مينائها المتطور، وتتميز كذلك بشاطئها الخلاب وأنشطتها البحرية الترفيهية والرياضية.

7. جدة

جدة غير، المدينة التي تنبض أسواقها بالحياة، وتحتضن العديد من المواقع التراثية والتاريخية، وتتميز بشاطئها الخلاب وفعالياتها المتنوعة وأنشطتها المتعددة.

8. الطائف

رحلة إلى أسرار الطبيعة تنطلق من مرتفعات الهدا والشفا، مروراً بوديان الطائف العميقة، وصولاً إلى حقول ومزارع ورود الطائف الشهيرة، والانطلاق في رحلة موازية إلى عمق الحضارة العربية الأصيلة عبر التجول في سوق عكاظ الثقافي، ومهرجان ولي العهد للإبل والأسواق الشعبية التاريخية.

9. الباحة

رحلة خاصة عبر الطبيعة إلى قمم متصلة من الجبال العالية، وقرابة أربعين غابة كثيفة، وأكثر من ألف حصن منيع، وعمق يميز تاريخ قراها ورونق ثقافتها.

10. النماص

النماص تُعرف عادة باسم مدينة الضباب، وتحيط بها الحياة الطبيعية، من المناظر الخلابة ومنتزه السحاب إلى جبل مرير الواقع إلى الشمال المليء بالحياة البرية.

11. تنومة

تقع تنومة على ارتفاع شاهق وتحيط بها أشجار العرعر والسلاسل الجبلية المتصلة والمتباينة في الارتفاع ويتخللها الشلالات المتدفقة من بين الصخور.

12. السودة

تقع منطقة السودة على ارتفاع 3000 متر عن سطح البحر، على جانب أعلى جبل في المملكة العربية السعودية، تكسوها جبال العرعر ويغطيها الضباب طوال العام، وتتميز أجواءها بالبرودة صيفاً وتتساقط عليها الثلوج في فصل الشتاء.

13. أبها

تقع عند النهاية الجنوبية لساحل البحر الأحمر، وهي عاصمة عسير الغنية ثقافياً وتراثياً وطبيعياً، كما أنها نقطة انطلاق رائعة لاكتشاف المغامرات الجبلية، وزيارة منطقة سد أبها.

الصور من موقع visitsaudi.com