بمناسبة "اليوم العالمي للمتاحف" تجولوا في أشهرها افتراضيا 

تبرز أهمية المتاحف كونها المكان الذي يصون الحضارات، حيث يمكن مشاهدة المقتنيات التاريخية والثقافة، ومع جلوسنا في المنازل وفقا للإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي جائحة فايروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إلا أن هذا الأمر لا يمنعنا من استكشاف المتاحف ومشاهدة المقتنيات حيث أن الكثير من المتاحف من حول العالم أتاحت الجولات الافتراضية التي نستطيع من خلالها مشاهدة عبق التاريخ عبر أجهزتنا الذكية.

وبمناسبة اليوم العالمي للمتاحف الذي يوافق 18 مايو، تعالوا نصحبكم في جولة افتراضية على أشهر المتاحف وأجملها ..

العلا ALULA، السعودية

العلا عاصمة للمملكتين الدادانية واللحيانية، حاضنة للجمال الطبيعي والتراث الإنساني الفريد. تعرفوا على أكثر من 200,000 سنة من تاريخ البشرية في هذا المتحف المفتوح في السعودية.

https://experiencealula.com/ar/Pages/360_Tour.aspx

متحف اللوفر Louvre Museum، باريس، فرنسا

من أهم المتاحف الفنية في العالم، ويقع على الضفة الشمالية لنهر السين في باريس عاصمة فرنسا. يعد متحف اللوفر أكبر صالة عرض للفن عالمياً وبه العديد من مختلف الحضارات الإنسانية، وكان المتحف بالأصل عبارة عن قلعة بناها فيليب أوغوست عام 1190.

https://www.louvre.fr/en/visites-en-ligne


متحف اللوفر أبوظبي Louvre Abu Dhabi، الإمارات

ينقل لك متحف اللوفر أبوظبي القطع الفنية، من مجموعته الخاصة والمُعارة من المتاحف الفرنسية الشريكة، من قاعات عرضه إلى منزلك ليروي لك قصصها من خلال مقاطع مرئية وصوتية وأنشطة متنوّعة يمكن تنزيلها من الموقع الإلكتروني ليستمتع بها الأطفال.

https://www.louvreabudhabi.ae/ar/Whats-Online/Art-from-Home


متحف ريكز Rijksmuseum في أمستردام، هولندا

هو متحف فنون يقع في مدينة أمستردام في هولندا، أسس عام 1800م في مدينة لاهاي (دين هاخ) ومن ثم انتقل إلى أمستردام، وكان هذا عام 1808م بطلب من الملك لويس بونابرت، أخو نابليون بونابارت. وقد صممه المهندس المعماري بيير كاوبيرز.
ويضم المتحف أكثر من 200 عمل فني نفيس، إضافة إلى التماثيل ونماذج من أعمال الفنون التطبيقية ونحو 800 ألف رسم ولوحة لأعمال فنانين هولنديين، وخاصة رامبرانت.

https://www.rijksmuseum.nl/en/from-home


قصر فرساي Palace of Versailles، باريس، فرنسا

في عام 1624، أمر لويس الثالث عشر ببناء منزل صغير للصيد على تل قريب من قرية فيرساي الصغيرة كون الأدغال القريبة وافرة الصيد، وفي العام 1632 أمر بتوسيع المنزل. وفي فترة حكم لويس الرابع عشر شيد القصر محل المنزل في فيرساي من 1682.
يتضمن القصر الذي يعد هو أهم قصور الملكية في فرنسا العديد من التحف الثمينة والأثاث واللوحات الفريدة من نوعها، ومن بين ما يضمه القصر من مباني، يوجد الاسطبلات الملكية حيث تُقام بعض عروض الأحصنة الأصيلة برفقة فرسانٍ مهرة.

https://artsandculture.google.com/project/versailles


المتحف البريطاني The British Museum، لندن، المملكة المتحدة

مجموعة واسعة من القطع الأثرية التي تمتد عبر أكثر من مليوني عام من تاريخ البشرية يضمها المتحف البريطاني الشهير، ويمكنكم استكشافها عبر الإنترنت بواسطة شراكة المتحف مع جوجل Google، مقتنيات رائعة بما في ذلك المومياوات المصرية والمنحوتات اليونانية القديمة.

https://britishmuseum.withgoogle.com/


متحف دبي Dubai Museum، الإمارات

يقعُ متحف دبي في "حصن الفهيدي" التاريخي في منطقة السوق الكبير الذي يعج بالحركة التجارية النشطة-، وبجوار ديوان سمو الحاكم، ويعود تاريخ تشييده إلى عام 1787م -أي منذ ما يزيد على مائتي عام.
ويقدم المتحف الفرصة لأخذ نبذة غنية ووافية ومتكاملة عن تاريخ دبي الضارب في القدم، والمتواصل مع مختلف الشعوب والحضارات على مر التاريخ، ويطلع الزائر فيه على مختلف بيئات الحياة الحضرية والريفية في دبي من بحرية، وساحلية، وصحراوية، وجبلية، وزراعية. 

https://www.dubai360.com/scene/261-dubai-museum-07-souk-1950/en