أشهر 7 متاحف في ابها السعودية

المتحف التراثي بقرية آل قزع

المتحف التراثي بقرية آل قزع

متحف الأجيال

متحف الأجيال

متحف الجحل الاثري

متحف الجحل الاثري

متحف الراقدي

متحف الراقدي

متحف تمنية الاثري

متحف تمنية الاثري

متحف عسير الإقليمي

متحف عسير الإقليمي

متحف قصر المفتاحة الأثري

متحف قصر المفتاحة الأثري

تشتهر مدينة أبها وهي عاصمة منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، بأنها موطن لمساحات ممتدة من المناطق الطبيعية الخلابة، إلى جانب العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، والتي تتضمن مجموعة رائعة من المعالم التاريخية، كما تشتهر أبها أيضا بأنها موطن للعديد من الأماكن السياحية المثالية للأسر والعائلات والعديد من مواقع التسوق الرائعة، ولكن ما قد لا يعرفه كثير من زوار أبها، أنها موطن أيضا لمجموعة رائعة من المتاحف التي تستحق الزيارة.

 وفيما يلي أفضل 7 متاحف يمكن زيارتها في أبها:

متحف قصر المفتاحة الأثري:

متحف قصر المفتاحة الأثري

ويوجد في داخل قصر المفتاحة الأثري الشهير في مدينة أبها، وهو مثالي للتعرف على تاريخ المملكة العربية وتاريخ الحضارات التي مرت على المملكة، ويضم المتحف مجموعة رائعة من القطع الأثرية التي تتضمن قطع أثرية يعود تاريخها إلى العصر الجوراسي، وأسلحة تاريخية يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر بالإضافة إلى مجموعة من المخطوطات الأثرية التي تتضمن نسخ مكتوبة بخط اليد من القرآن الكريم.

متحف الجحل الاثري:

متحف الجحل الاثري

وهو متحف خاص شهير في مدينة أبها، ويوصف بأنه الأكبر من نوعه في المدينة، ويقع المتحف على بعد عدة كيلومترات من منتزه السودة الشهير في أبها، ويضم المتحف 23 قاعة عرض تحتوي على 14 ألف قطعة أثرية وتراثية وفنية تتضمن مجموعة من اللوحات الفنية الحديثة والصور الخاصة بالأسرة السعـوديـة المـالكـة.

متحف الأجيال:

وهو أحد المتاحف الخاصة الشهيرة الأخرى في منطقة عسير، ويشتهر بأنه من بين أكثرها تكلفة في الإنشاء، حيث قدرت تكلفة إنشائه بحوالي مليوني ريال سعودي، ويوفر هذا المتحف الذي يوجد في منطقة قرى مالك، ويبعد ما يقرب من 15 كيلومتر عن منطقة وسط مدينة أبها، مجموعة رائعة من المعروضات الأثرية والتراثية الهامة في منطقة عسير.

متحف الراقدي:

متحف الراقدي

ويوجد بالقرب من منطقة الجبل الأخضر في مدينة أبها، ويشتهر بأنه واحد من أعرق متاحف أبها، وبأنه موطن لمجموعة رائعة من المعروضات التاريخية والتراثية الهامة التي يصل عددها إلى ألفين قطعة معروضة وتتضمن مخطوطات أثرية نادرة.

متحف تمنية الاثري:

متحف تمنية الاثري

ويشتهر هذا المتحف الرائع بتصميمه المعماري الجميل الذي يحاكي الطراز المعماري التقليدي في منطقة عسير، كما يتميز أيضا بعرضه لمجموعة مميزة من المقتنيات التراثية والتاريخية والتي يمكن من خلالها التعرف على طبيعة الحياة في منطقة عسير منذ عشرات السنين، وتتضمن المعروضات في المتحف عملات تاريخية، مجموعة من الأسلحة التاريخية التي تتضمن خناجر وسيوف وبنادق، ومجسمات للمنازل والمتاجر التاريخية في أبها ونماذج لقطع الحلي وأدوات الزينة التي استخدمتها النساء في الماضي في عسير إلى جانب مجموعة من أدوات وألعاب الأطفال العتيقة.

المتحف التراثي بقرية آل قزع:

المتحف التراثي بقرية آل قزع

وهو متحف تاريخي شهير آخر في مدينة أبها ويوجد في قرية آل قزع التي تبعد ما يزيد قليلا عن 40 كيلومتر عن مدينة أبها، ويضم المتحف أكثر من ألفي قطعة أثرية إلى جانب سوق للأطعمة والمأكولات الشعبية الشهيرة في مدينة أبها ومنطقة عسير.

متحف عسير الإقليمي:

متحف عسير الإقليمي

ويوجد في منطقة وسط مدينة أبها وتحديدا في شارع الملك خالد بن عبد العزيز بالقرب من قصر شدا التاريخي الشهير، وهو أحد المتاحف الحكومية الهامة في منطقة عسير ويضم المتحف مجموعة رائعة من القطع الأثرية والمقتنيات التراثية التي توثق الحياة في منطقة عسير الجنوبية في الماضي البعيد.