بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2019 .. إليكم أبرز المعالم السياحية في الإمارات

جامع الشيخ زايد، أبوظبي

جامع الشيخ زايد، أبوظبي

برواز دبي

برواز دبي

اللوفر أبوظبي

اللوفر أبوظبي

برج خليفة، دبي

برج خليفة، دبي

واحة العين

واحة العين

قلب الشارقة

قلب الشارقة

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم 28 أغسطس بـ " يوم المرأة الإماراتية " تقديراً وتكريماً لما قدمته المرأة الإماراتية في تنمية ونهضة الدولة.

وتتألق دولة الإمارات في كل المجلات ومن ضمنها السياحة التي حيث تبرز عربيا وعاليما في استقطاب الزوار من كل أنحاء العالم لما تضمه من معالم بارزة وإيقونات معمارية رائعة.

وفيما يلي أبرز المعالم السياحية في الإمارات ..

جامع الشيخ زايد، أبوظبي

تُعتبر هذه التحفة الفنية المعمارية أحد أكبر الجوامع في العالم، وقد تدهش لمعرفة أنّها تتّسع لحوالى 40 ألف مصلٍّ. يصل عدد القباب فيها إلى 82، أمّا الأعمدة فحوالى الألف. تزيّن الجامع ثريات بلمسات ذهبية بقياس 24 قيراطاً، وتغطّي أرضيّتها أكبر سجادة يدوية الصّنع في العالم. تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم – يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 15 متراً وتزنُ اثني عشر طنّاً. أوّل صلاة أقيمت في الجامع كانت مراسم جنازة الشيخ زايد الذي دُفِنَ فيه، علماً بأنّ الجامع سُمّي تيمّناً به.
تحيط بالجامع أحواض مائية عاكسة تزيده جمالاً حيث يشع اللونان الأبيض والذهبي بجمال أخّاذ تحت أشعة الشمس ثم يحل محلهما ليلاً نظام فريد للإضاءة يحاكي مراحل القمر.

برواز دبي

برواز دبي الذي يتّخذ من حديقة زعبيل موقعاً له سرعان ما أصبح على قائمة أفضل الأماكن التي لا بدّ من زيارتها حيث يتيح برواز دبي للزوار فرصة تأمل مناظر بانورامية مذهلة، فيشاهدون جمال هذه المدينة على ارتفاع 150 متراً. سيتمكّن الزوار من التقاط صورة تذكارية يحتفظون بها مدى العمر مع هذا الإطار الذي يضمّ كلّ ما ترمز إليه دبي بدءاً من مدينة ديرة القديمة ومياه الخليج العربي، وصولاً إلى الكثبان الرملية في الصحراء والمباني الشاهقة في مرسى دبي.
صُمّم هذا البرواز الرائع ليجمع بين معالم دبي القديمة والحديثة في مكان واحد. سيتمكّن الزوار من مشاهدة المدينة من كافة الاتجاهات، فيتأملون شمالاً مدينة دبي القديمة، وخور دبي مع قوارب الدهو والأسواق المحيطة به. أما بالنظر جنوباً، فستخطف روعة الجزء الجديد من دبي أنفاس الزوار الذين سيتمكّنون من مشاهدة ناطحات السحاب المضيئة، والمراسي المتلألئة وغيرها من أبرز المظاهر العمرانية الحديثة.

اللوفر أبوظبي

يُعدّ متحف اللوفر أبوظبي الشهير أول متحف عالمي في العالم العربي يجسّد الانفتاح على الحضارات. وباعتباره إحدى المؤسسات الثقافية الواقعة في قلب المنطقة الثقافية في السعديات، سيجد عشّاق الفنّ ملاذهم بين الأعمال الفنية ذات الأهمية التاريخية والثقافية والاجتماعية القادمة منذ القِدَم حتى أيامنا هذه.
واستعاد المعماري  جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر للهندسة المعمارية بعض العناصر الحضارية التي تميّز دولة الإمارات، فأنشأ قنوات مائية مستوحاة من الأفلاج تمر من خلال المتحف، مستمداً إلهامه من العمارة العربية التقليدية. كما بنى القمة الهندسية متيحاً للإضاءة الطبيعية باختراقها إلى داخل المبنى استوحاها من مرور أشعة الشمس عبر سعف أشجار النخيل المتداخلة التي كان يتم استخدامها في سقف المنازل التقليدية فتُشكّل رقصة جميلة بين الظل والنور.

برج خليفة، دبي

اكتشف برج خليفة الذي يُعدّ أطول مبنى في العالم إذ يصل ارتفاعه إلى 828 متراً، ويجمع بين الفنّ الراقي والهندسة المتميّزة والتصميم المبتكر. كلّ ذلك، جعل من برج خليفة وجهةً مفضّلة لدى السيّاح من مختلف أنحاء العالم، والذين يقصدونه منذ افتتاحه في العام 2010. يشكّل هذا المبنى الرائع قلب دبي، ومعلماً سياحياً مُلهماً للكثير من زوّار المدينة.
يتميّز البرج بتصميم ثلاثيّ القاعدة مستوحى من زهرة الزنبق. وعند النظر إلى البرج من الأعلى، سترى أنه يتضمن تصاميم مستوحاة من العمارة الإسلامية.
يمكن للزوار الاستمتاع بأروع المناظر البانورامية من خلال منصة المشاهدة "آت ذا توب" في الطابقين 124 و125 بالإضافة إلى أعلى منصة مراقبة في العالم في الطابق 148.

واحة العين

تمتدّ واحة العين التاريخية على مساحة 3 آلاف فدان وتُجسّد حياة سكّان المنطقة الذين بدأوا يجولون الصحراء منذ 4000 عام. أُدرِجَت هذه الواحة الجميلة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي عام 2011، لكن بعد بناء مركز إيكولوجي تربوي وإنشاء مجموعة واسعة من الممرّات المُظلَّلة التي تتراصف فيها 147 ألف شجرة نخيل، أصبحت تستقبل مختلف أنواع الزوّار. هذا وتحيط بالواحة رائعة الجمال مساحات شاسعة ينمو فيها حتى 100 نوع من النباتات بالإضافة إلى عدد من المزارع. 
وتستعين هذه الواحة بنظام ريّ متطوّر مشترك من مياه الآبار ونظام الأفلاج الذي يُعدّ نظام الريّ التقليدي في الإمارات العربية المتحدة. يضمّ نظام الأفلاج مجموعة من قنوات المياه التي تستخدمها واحة العين منذ قرون لاستخراج المياه من الآبار الجوفيّة بهدف ريّ نباتاتها. من جهة أخرى، قام المركز البيئي بتطوير سلسلة من المعارض التفاعلية الرائعة التي تُسلّط الضوء على التدابير المُتّخَذَة للحفاظ على النظم الإيكولوجية الدقيقة في الواحة، وتحتفي بالمساهمة التي يقوم بها المزارعون من خلال عرض أساليب الزراعة التقليدية المُعتمدة. 

قلب الشارقة

لا يوجد مكان يضاهي رونق قلب الشارقة، الذي يحكي تاريخ الإمارة الرائع. ستسافر بك هذه الرحلة بالزمن إلى عالم من سحر الأسواق التقليدية التي ظلت محفوظة على مر السنين وبينما تتجول بين البيوت التقليدية والمعارض الفنية والمتاحف ستنغمس بمزيج آسر من التراث العريق والحاضر الأنيق. وكي تبقى تفاصيل هذه الرحلة محفورة في ذاكرتك، يمكنك اختيار ما تحب من التذكارات اليدوية المشغولة بإبداع.
هنا في قلب الشارقة شيدت المنازل الأولى للأجداد حيث كانت بيوتا لكبار التجار، فتم ترميمها وأعيد إليها جمالها السابق لتكون إرثا غنيا حيويا ومنطقة فنية. فمن السهل أن تقضي في هذه المنطقة يوما كاملا، وأنت تتجول وتكتشف المساحات الفنية والمتاحف الغنية بمقتنياتها، وقد أدرجت المنطقة كموقع للتراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو.