9 قواعد هامة في "الإتيكيت" عند السفر إلى شنغهاي

9 قواعد هامة في

9 قواعد هامة في "الإتيكيت" عند السفر إلى شنغهاي

احرص على أن تبقي بعض الطعام في طبقك ولا تتركه فارغا تماما

احرص على أن تبقي بعض الطعام في طبقك ولا تتركه فارغا تماما

اختر الهدايا التي تقدمها للسكان المحليين بعناية

اختر الهدايا التي تقدمها للسكان المحليين بعناية

اسمح لمضيفك أن يدفع فاتورة الطعام

اسمح لمضيفك أن يدفع فاتورة الطعام

انتبه جيدا كيف تضع عصيان الطعام على المائدة

انتبه جيدا كيف تضع عصيان الطعام على المائدة

تجنب السلام بالأيدي عند تحية أحد السكان المحليين

تجنب السلام بالأيدي عند تحية أحد السكان المحليين

لا تقم بإعطاء بقشيش

لا تقم بإعطاء بقشيش

تعد مدينة شنغهاي واحدة من بين أهم وأشهر المدن والوجهات السياحية في الصين، وإذا ما قررت السفر إلى هناك، توقع أن تجد الكثير لتقوم به خلال رحلتك إلى شنغهاي، ولكن قبل أن تبدأ في إعداد قائمة بأفضل الأماكن والمعالم السياحية، وأفضل الأنشطة التي يمكنك القيام بها هناك، عليك التعرف أولا على مجموعة من قواعد إتيكيت التعامل في الصين وشنغهاي بشكل خاص لتتجنب التسبب في إزعاج أو إهانة أي من المواطنين أو السكان المحليين بدون قصد.

 فيما يلي 9 قواعد هامة في "الإتيكيت" عليك الانتباه إليها عند السفر إلى شنغهاي:

تجنب السلام بالأيدي والاتصال الجسدي المباشر عند تحية أحد السكان المحليين:

وهو ما يجب عليك فعله في أي مكان تذهب إليه في الصين وليس شنغهاي فحسب، حيث يفضل الصينيين بشكل عام تجنب الاتصال الجسدي المباشر مثل المصافحة باليد أو الاحتضان عند التحية.

اختر الهدايا التي تقدمها للسكان المحليين بعناية:

قد تحتاج خلال رحلتك في شنغهاي أن تظهر الامتنان لأصدقائك الجدد من السكان المحليين في شنغهاي بشراء هدية بسيطة لهم، ولكن عليك أن تختار تلك الهدية بعناية شديدة حتى لا تتسبب في إهانة دون قصد، على سبيل المثال الزهور غالبا ما تكون أفضل هدية يمكن أن تقدمها لشخص ولكن في حالة رغبتك في تقديم هدية لصيني عليك تجنب الزهور الصفراء والبيضاء والتي تستخدم في الجنازات، وهو ما ينطبق أيضا الساعات، وخاصة عند تقديمها لشخص كبير في السن، مثال آخر وهو المظلات والتي تبدو هدية عملية للغاية نظرا لتزايد معدل هطول الأمطار في المدن الصينية، إلا أنها قد تكون أيضا هدية غير مفضلة لدى الصينيين لأن كلمة مظلة بالصينية (sǎn) شبيهة بكلمة الانفصال بالصينية (sàn).

احرص على أن تبقي بعض الطعام في طبقك ولا تتركه فارغا تماما:

وخاصة عند تناول الطعام بناء على دعوة من أحد الأشخاص الصينين، لأن القيام بذلك قد يشير إلى أن مضيفك لم يطلب ما يكفي من الطعام لك وهو ما قد يتسبب في إحراجه، الخبر الجيد هنا أن هذه القاعدة ليس عليك القلق بشأنها كثيرا عند تناول في أحد المطاعم الغربية أو مطاعم الوجبات السريعة.

انتبه جيدا كيف تضع عصيان الطعام على المائدة:

لأن طريقة وضعها قد تشير إلى معاني مختلفة، يمكن أن يتسبب أي منها في إزعاج أو إهانة أحد السكان المحليين بدون قصد، على سبيل المثال غرس عيدان الطعام في الطبق بشكل عمودي لا ينظر إليه إلى أنه أمر جيد، لأن هذا الأمر غالبا ما يحدث في أحد طقوس الجنازات في الصين، تجنب أيضا أن تقوم بخبط عيدان الطعام بطبق الطعام أثناء تناول الطعام، حيث ينظر لذلك على أنه أمر غير مهذب، لذلك عند الانتهاء من تناول الطعام في شنغهاي تأكد من وضع عصيان الطعام على الجانب الأيمن من طبقك قبل وأثناء تناول الطعام، وأن تضعها بجانب الطبق على شكل متقاطع بعد الانتهاء من تناول الطعام.

اسمح لمضيفك أن يدفع فاتورة الطعام:

قد ترغب في اقتسام فاتورة الطعام عند تناول الطعام مع أحد السكان المحليين، أو قد ترغب في دفع قيمتها بالكامل، وهو ما يمكنك القيام به إذا ما كنت أنت المضيف أو صاحب الدعوة وليس العكس لأن عرض دفع أو اقتسام فاتورة الطعام على المضيف ينظر إليه على أنه إهانة.

توقع أن يتم الحديث معك حول المال:

لأن الأحاديث حول المال أو القضايا الاقتصادية من الأحاديث المفضلة والشائعة لدى الصينيين، لذلك لا تشعر بالدهشة أو الحرج إذا ما سألك أحدهم عن أجرك السنوي خلال حديث عابر.

لا تكتفي بطلب الماء فحسب في المطعم:

أطلب بوضوح تناول ماء بارد عند تناولك الطعام في حالة رغبتك في شرب الماء ولا تكتفي بطلب الماء فحسب في المطعم لأن الصينيين يفضلون تناول الماء في صورة ساخنة أو دافئة لذلك لا تكتفي بطلب الماء فحسب.

لا تقم بإعطاء بقشيش:

لأن ثقافة إعطاء البقشيش غير محببة أو مفضلة، وقد ينظر إليها في بعض الأحيان على أنها وقاحة.

لا تندهش من قيام من حولك بالتحديق فيك والإشارة إليك:

وخاصة إذا كانوا من كبار السن من غير المعتادين على مشاهدة الأجانب، توقع أيضا أن تجد أناس متحمسين للحديث معك بالإنجليزية من السكان المحليين أو آخرين يرغبون في التقاط صور سيلفي بصحبتك.