نصائح للقيادة الآمنة عند السفر على الطرقات في الشتاء

نصائح للقيادة الآمنة عند السفر على الطرقات في الشتاء
1 / 4
نصائح للقيادة الآمنة عند السفر على الطرقات في الشتاء
قم بتحديد مسار رحلتك بدقة، لأنك لن ترغب في أن تضل طريقك وسط الثلوج
2 / 4
قم بتحديد مسار رحلتك بدقة، لأنك لن ترغب في أن تضل طريقك وسط الثلوج
صيانة شاملة للسيارة
3 / 4
صيانة شاملة للسيارة
استعد لرحلتك على الطرق الثلجية أو الجليدية بالمؤمن اللازمة
4 / 4
استعد لرحلتك على الطرق الثلجية أو الجليدية بالمؤمن اللازمة

قد يفضل كثيرون قضاء عطلتهم الشتوية وسط أجواء استوائية، حيث يمكنك الاستمتاع بالشمس الدافئة والطقس المعتدل بعيدا عن الطقس الشتوي القارس، ولكن هناك عدد لا بأس به من الأشخاص ممن يفضلون قضاء عطلتهم الشتوية وسط أجواء شتوية، حيث تغطي الثلوج البيضاء كل ما حولهم، وحيث يمكنهم الاستمتاع بممارسة الرياضات الشتوية المختلفة، خاصة رياضة التزلج على الجليد.

إذا كنت ممن يفضلون الأجواء الشتوية وتخطط لقضاء عطلتك الشتوية في هذا العام في واحدة من الوجهات السياحية الشتوية، فتوقع أن تجد الكثير من الجليد والثلوج البيضاء من حولك، والتي وإن كانت تضفي أجواء ساحرة على موسم الشتاء، إلا أنها تزيد من صعوبة قيادتك للسيارة وربما تعرض حياتك إلى الخطر.

 إليك مجموعة من النصائح الهامة لقيادة آمنة عند السفر على الطرق الثلجية أو الجليدية:

استعد لرحلتك على الطرق الثلجية أو الجليدية بالمؤمن اللازمة، واحرص على أن تحمل معك في داخل سيارتك حقيبة تتضمن طعام وشراب وبطانيات، كشاف ضوئي، علبة إسعافات أولية، جهاز محمول مشحون جيدا، مجرفة، كل ما سبق سيجعلك مستعد بشكل جيد للتعامل مع أي طارئ أو مشكلة قد تواجها أثناء قيادتك على الجليد.

صيانة شاملة للسيارة

تأكد من إجراء صيانة شاملة للسيارة، والتأكد بشكل خاص من سلامة المكابح ومن كمية الوقود المتوفرة في خزان الوقود في السيارة، وما إذا كانت تكفي لتصل بك إلى وجهتك السياحية حتى لا تضطر للتوقف أمام واحدة من محطات الوقود على الطريق.

تحديد المسار بدقة

قم بتحديد مسار رحلتك بدقة، لأنك لن ترغب في أن تضل طريقك وسط الثلوج، ولذلك احرص على تحديد مسار رحلتك جيدا قبل السفر أو القيادة على طريق جليدي، ويمكنك القيام بذلك بالاستعانة بأحد التطبيقات الخاصة بالخرائط أو عن طريق الخرائط الورقية أو باستخدام خاصية GPS على الهواتف الذكية.

تجنب الطرق الفرعية

احرص على بدء رحلتك على الطرق المغطاة بالثلوج في وقت مبكر عن الوقت الذي حددته مسبقا لكي تتمكن من القيادة بهدوء ودون عجلة، وتجنب الطرق والمسارات الفرعية لأن الطرق والمسارات الفرعية غالبا ما تتعرض للإغلاق بفعل تراكمات الثلوج على العكس من الطرق الرئيسية التي تجري فيها عمليات إزالة الثلوج بصفة دورية.

اختر أحذية مريحة

احرص على ارتداء أحذية مريحة وجافة أثناء القيادة، لأن الأحذية غير المريحة ستزيد من صعوبة تحكمك بالسيارة وهو ما ينطبق على الأحذية المبتلة أو الزلقة.

احذر الانزلاق

قم بزيادة سرعة السيارة تدريجيا وببطء أثناء القيادة وسر بالسيارة بسرعة مستقرة مع تجنب تغيير سرعة السيارة بشكل مفاجئ أو تحريك السيارة في أي اتجاه بشكل مفاجئ، حتى لا تنزلق إطارات السيارة على الطريق، ويفضل اختيار سيارة تتمتع بخاصية "القيادة الشتوية" (winter mode) والتي تعمل على التقليل من فرص انزلاق إطارات السيارة على الطريق.

الأضواء الضبابية

تجنب ضغط المكابح بشكل مفاجئ، واحرص أيضا على استخدام جميع أدوات التحكم في سيارتك بهدوء وببطء، احرص على فتح الأضواء الأمامية لتوضيح الرؤية ولا تعتمد على ضوء النهار أو مصابيح الطريق لزيادة وضوح الرؤية، وفي حالة انخفاض مستوى الرؤية إلى أٌقل من 100 متر استخدم الأضواء الخاصة بالطقس الضبابي.

راقب الطريق بحذر

احرص على ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي توجد أمامك عند القيادة في الطقس الشتوي بمقدار 10 أضعاف المسافة التي تتركها بينك وبين السيارة أمامك أثناء القيادة على الطرق غير الجليدية أو الثلجية.

نظف زجاج السيارة

احرص على تنظيف زجاج سيارتك من الداخل والخارج، وكذلك مرايا السيارة لتحسين مستوى الرؤية ولا تبدأ القيادة إلا بعد تنظيف الزجاج والمرايا وإزالة كافة آثار الثلوج من عليهم، والنصيحة الأهم والتي ينصح بها من يخططون للسفر على الطرق الجليدية أو الثلجية وهي تجنب القيادة أثناء هطول الثلوج إن أمكن ذلك.

×