10 أخطاء يرتكبها المسافرون الجدد... لا تقعوا بها!

دليل النصائح لسفر بلا مشاكل

دليل النصائح لسفر بلا مشاكل

تفادوا هذه الاخطاء لتستمتعوا بتجربة سفر مميزة

تفادوا هذه الاخطاء لتستمتعوا بتجربة سفر مميزة

الخرائط ليست كل شيء لاكتشاف الوجهة

الخرائط ليست كل شيء لاكتشاف الوجهة

اتبع هذه النصائح لتمضي رحلتك بكل امان واستمتاع

اتبع هذه النصائح لتمضي رحلتك بكل امان واستمتاع

دائما ما تكون أول رحلة سياحية الى الخارج اكثر متعة من أي رحلة فنحن على وشك اختبار تجربة جديدة ومشاعرنا تنتظر هذه اللحظة. لكن مع هذا الحماس فإنه من البديهي ان يقع المسافرون للمرة الأولى ببعض الاخطاء وهذا لا بأس به فنحن بالنهاية نتعلم من تجاربنا، لكن ربما نساعدكم اليوم على تفادي بعض هذه الاخطاء في قائمتنا التي اعددناها عن 10 اخطاء شهيرة يرتكبها المسافرون للمرة الاولى.

حجز كل شيء مسبقاً

امر جيد ان نخطط لرحلتنا من كل النواحي ونحز مثلا الفنادق والتنقلات وحتى اماكن تناول الطعام فبهذه الطريقة لن نضطر الى القلق بشأن كل شيء. لكن عند الوصول سنعرف انه من الافضل ترك بعض الملاءة ومساحة من الحرية! احجز الامور المهمة طبعاً لكن دع لنفسك بعض المجال لتغيير مسارك ودع تجاربك تقودك الى اختبار امور لم تكن تعلمها مسبقاً. بالمختصر اكتشف متعة السفر.

التعامل مع وكلاء السفر.. لكل شيء

في وقت اصبح من السهل حجز كل تفاصيل رحلتك بنفسك عبر الانترنت، يشعر البعض انهم بأمان اكثر ان قاموا بالحجوزات عبر وكالات ووكلاء السفر. لا بأس بذلك. لكن ليس بالضرروة ان تستخدم الوكلاء في كل الامور من بطاقات الطائرة والاقامة وغيرها. تذكر انك ستوفر الاموال ان قمت بهذه الخطوات بنفسك.

الخوف من السكان المحليين

من الصعب ان تعلم منذ المرة الاولى الفرق بين السكان المحليين الودودين المرحبين بالسياح وبين اولئك الذين يتحينون الفرص لمحاولة سرقة مقتنياتك مثلاً ان عرفوا انك سائح. ما يجب ان تعرفه ان الاغلبية الواسعة في أي بلد من المستحيل ان تتعامل معك بالسوء، لذا ان تبتعد عن الخوف من المحليين او على الاقل لا تظهر ذلك بل تعامل بشكل ودود معهم وستكتسب اصدقاء ربما لدى الحياة.

التعرض للاحتيال

يشكل المسافرون الجدد الهدف الاسهل للمحتالين بشكل تلقائي، وربما تعرضنا لمواقف مثل ذلك جميعاً فمثلا تعرضت للمرة الاولى التي سافرت فيها الى دفعي مبلغا نقديا كبيرا لسائق اجرة لكنه ردّ لي الباقي بعملة قديمة لا قيمة لها ولم اعلم بذلك الا عندما وصلت الى الفندق. لذلك فمن الافضل في كل الاحوال عدم حمل الكثير من الاموال معكم مباشرةً فإن ذلك سيقلل فرص نجاح الاحتيال.

محاولة رؤية كل شيء

لهذا السبب رحلات "زيارة 7 دول في 12 يوما" تحظى باهتمام الكثيرين حيث يظنون انها مثالية لرؤية كل شيء في عالم. لكن في الحقيقة فانه يجب ان تعلموا ان السفر بجوهره هو متعة الاستكشاف. فبدل ان تشاهدوا كل شيء في مرة واحدة، تمهلّوا، اكتشفوا بلداً بكل جماله، او ربما اثنين...

خفض توقعات صرف المال

حقيقة واضحة في هذا المجال: كل شء سيكلّف اكثر مما كنتم تظنون. لذلك دائماً قبل سفركم تأكدوا ان لديكم ما يكفي من الاموال للحالات الطارئة.

التوضيب العشوائي

اهم خطأ يقع فيه الكثيرون هو توضيب الكثير في الاغراض خصوصاً عند السفر للمرة الاولى لا سيما الملابس الكثيرة لكن يجب ان تعلم انك ستشتري الكثير من الاشياء خصوصا في حال زيارتك الوجهة للمرة الاولى. اكتفِ فقط بالاساسيات فلا تأخذ مثلا اكثر من جوزين او 3 من الاحذية واكثر من 3 سراويل...

الشراء بنهم

كما انه يمكنك ان تكثر من التوضيب، يجب ان تنتبه للشراء بشكل عشوائي ومن دون اهمية. لذلك حدد ما تريده من تذكارات مسبقاً فالاغراءات قد تكون كثيرة امامك ولكن يجب الا تقع فريسة الشراء بنهم من دون تخطيط.

التأمين مهم

لا تظن ان التأمين غير مهم، على العكس من ذلك فإنك تحتاج الى تأمين على السفر حتى ان كنت تخطط لقضاء اسبوع مسترخياً داخل منتجع. اذ انه في حال حصل حادث، او مرضتَ او فقدت حقائبك فأنت تجتاج الى تأمين يؤمن لك الاساسيات في هذه الحالات بدل ان تشعر بخيبة امل وتفسد رحلتك باكملها.

الدليل السياحي ليس مقدساً!

من الجيد ان تحصل على واحد من الكتيبات السياحية والخرائط التي تقدم لك معلومات وخرائط. لكن الخطأ الذي يرتكبه العديد من المسافرين للمرة الاولى هو التقيد بما يرد في هذه الكتب بشكل حرفي فيزورون المطاعم المذكورة والمتاحف التي تضعها هذه الكتيبات لكن عليك ان تتأكد ان ثمة الكثير لتفعله وتكتشفه مما هو ليس مدونا فيها لذلك فإن هذه الكتب ليست مقدسة. إستعن بها وقت الحاجة انما اترك لنفسك متعة الاكتشاف.