السياحة في مصر.. نصائح عليك معرفتها قبل الوصول

زيارة بلد آخر لهدف السياحة والترفيه واكتشاف حضارات جديدة ممتعة ولكن في الوقت نفسه بحاجة لتحضير ومعرفة معلومات أساسية قبل الوصول. واليوم سنتعرف الى السياحة في مصر وابرز النصائح التي يجب ان نعرفها خصوصاً وأن مصر بلد واسع وهام ومتعدد المعالم.

السفر داخل مصر

اختر جيداً اين ستكون وجهتك الاولى في مصر فالسفر والتنقل داخل مصر قد يكون تحدياً من دون تخطيط جيد اذ ان المسافات بين منطقة وآخرى طويلة نسبياً. وفي حال اردت السفر الداخلي فان مصر للطيران هي شركة الطيران الوحيدة لذا ينصح بحجز مقاعدك مسبقاً الكترونياً وقبل فترة طويلة. وان قمت بالحجز خلال فترة اقامتك ينصح كذلك بتفقد بريدك عدة مرات لاكتشاف اي اعادة جدولة للرحلات.

السياحة في مصر.. التنقلات على الطرقات

التنقلات بين مناطق مصر عبر الطرقات سهل نسبياً فمعظم الطرقات كالطريق بين أسوان والاقصر، وبين أسوان وابو سمبل، وشرم الشيخ ودهب وغيرها في حال جيدة. ان تنقلت عبر رحلات تنظم بين مناطق عديدة من المحتمل الا يتم التوقف في أي مرة لذلك كن مستعدا بذلك. اما التنقل في الصحراء فليس سهلاً كثيراً اذ لا يوجد محطات للتوقف ابداً حتى الوصول الى واحة او بلدة قريبة. وتوقع القيادة بسرعة والمرور بمطبات كثيرة والمرور بكثبان رملية احياناً في مسار قد يشبه الرولر كوستر لذا ينصح من يعاني من الدوار بسهولة يجب اخذ ذلك بعين الاعتبار.

اساسيات عن تنقلاتك

الكثير من مناطق مصر آمنة تماماً حتى في حال اردت الخروج ليلاً، يمكنك السير كثيرا واستخدام التنقلات العامة. يمكنك تحميل بعض التطبيقات الجيدة عن السياحة والخرائط عن المناطق كما احمل معك دائماً في مكان آمن عنوان فندقك ورقم الهاتف في حال حصول أي طارئ. يمكن كذلك الطلب من الفندق ان يدون لك هذه التفاصيل باللغة العربية. ننصحك كذلك بالحصول على رقم هاتف مصري عند وصولك فذلك سيساعدك للاتصال بفندقك او دليلك في حال لم تتمكن من استخدام الهواتف العمومية. وسائل النقل العمومية كثيرة ومعظمهما يعمل بشكل جيد اما في حال اردت استخدام سيارة اجرة خاصة انتبه من الاسعار وتأكد قبل صعودك عن السعر وحدد ان الدفع سيكون بالجنيه المصري.

اللغة والتواصل والاموال خلال السياحة في مصر

لا شك انك تعرف ان اللغة العربية هي الرسمية في مصر لكن الكثير من المصريين يتحدثون اللغة الانكليزية كذلك. وحقيقة ان الشعب المصري ودود للغاية دامغة فيمكنك التحدث مع الناس في الشارع من السائقين الى فريق عمل الفندق والدليل والتجار وغيرهم... ينصح بحمل القليل من الاموال النقدية في الخارج وابقِ معك بعض الاموال لحالات لطوارئ وحوّل الاموال التي تريد استخدامها للعملة المحلية. لا تنسَ إبلاغ مصرفك المحلي انك مسافر منعاً للحظ نشاط غير اعتيادي في بطاقتك المصرفية. يمكن استخدام معظم البطاقات المصرفية مصر من دون إشكال.

الاكرامية والبقشيش

الاكراميات مسألة حساسة في مصر. اولاً عليك الاستعداد لدفع الاكرامية فذلك امر متوقع من الموظفي في المطاعم والفندق وغيرها. وحين يأتي إليك أشخاص يعرضون المساعدة يجب ان تعلم تلقائياً انه يريدون بقشيشا حيث يمكنك ان ترفض بلطف. ودائماً ما يعتبر تقديم اكرامية في نهاية النار لسائقك خطوة محبّذة ويمكن اعطاء إكراميّة لدليلك السياحي في نهاية اليوم. ويجب ان تقدم الاكرامية بالعملة المحلية لذلك احتفظ بكمية من الاموال الصغيرة معك.

المناخ والملابس

اتبع النصائح عن الملابس وارتداء المناسب منها واحتفظي بشال او غطاء للرأس لتستعمليه عند زيارة لمساجد والمراكز الدينية. وتأكد دائما من الاحوال الجوية في كل مكان فحتى في ديسمبر قد يكون الطقس حارا صباحا ومعتدل ليلا في مناطق عدة من مصر.  

التسوق خلال السياحة في مصر

في مصر خيارات لا تنتهي لشراء التذكارات. واذا اردنا اعتبار ان ثمة 3 اسواق اساسية كـ أسوان و الاقصر و القاهرة قد تصنف اسوان على انها الافضل. اكبر الاسواق هو خان الخليل في القاهرة اما متاجر الدهب على البحر ففيها منتجات ملفتة. وينصح بالمفاصلة في الاسعار اذ قد تحصل على نتائج قوية ومربحة!