نصائح هامة للسفر خلال فترة الحمل

هل تخططين للسفر في عطلة أثناء فترة الحمل؟ قد تكون هذه فكرة لا بأس بها، خاصة إذا كنت تشعرين أنك في أمس الحاجة للاسترخاء وقضاء وقت رائع بصحبة أفراد الأسرة، ولكن عليك التخطيط جيدا لرحلة السفر، لتجنب تعرضك وتعرض حياة طفلك للخطر، لضمان حصولك على عطلة رائعة خالية من المشكلات ولا تتسبب في زيادة شعورك بالإجهاد.

تعالوا معنا لنتعرف على مجموعة من النصائح الهامة للمرأة الحامل خلال فترة السفر:

التأكد من أن حالتك الصحية تسمح بالسفر:

وذلك بمراجعة الطبيب أولا قبل التخطيط للسفر، ليؤكد لك أولا أن حالتك وحالة جنينك الصحية مستقرة وتسمح بالسفر، فلا يجب على المرأة الحامل أن تسافر في حالة معاناتها من حالات مرضية مقلقة أو مشكلات صحية تهدد حياة الجنين مثل الحمل خارج الرحم، النزيف وما شابه ذلك.

احرصي على تلقي اللقاحات التي تحتاجين إليها:

مثل لقاحات التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي والأنفلونزا وهي لقاحات ضرورية للغاية بالنسبة للمرأة الحامل خلال فترة السفر، ويجب أن تحصل عليها المرأة الحامل قبل 4-6 أسابيع من السفر، إذا كانت لديك مخاوف حول ماذا كانت أي من هذه اللقاحات يشكل خطورة على الأجنة، تحدثي مع طبيبك الخاص في هذا الشأن وسيوضح لك الأمر.

لا تنسي أن تحملي معك نسخة من تقاريرك الطبية:

وذلك لتقلي العلاج المناسب في حالات الطوارئ والذي قد يساهم في إنقاذ حياتك وحياة طفلك.

اختاري التوقيت الأمثل للسفر:

تجنبي السفر خلال الأشهر الأولى من الحمل حيث يزداد فيها شعور المرأة الحامل بالإرهاق والإعياء، وتجنبي أيضا الأشهر الأخيرة التي توشكين فيها على الولادة، التوقيت الأمثل لسفر المرأة الحامل هو المرحلة الثانية من حملها عندما تكون في الأسبوع 20-30 من الحمل حيث يكون الحمل وقتها أكثر استقرارا كما أن الدراسات تحدثت عن أن المرحلة الثانية من الحمل هي أقل مراحل الحمل التي تشعر فيها الأمهات بالتعب والأعياء.

اختاري وجهة سفرك بعناية:

يقصد بذلك ألا تختاري وجهات السفر النائية والتي يستغرق الوصول إليها ساعات طويلة حتى لا تزيد من شعورك بالإجهاد والإرهاق خلال رحلة السفر، احرصي أيضا على اختيار وجهة سياحية قريبة إلى حد كبير من موطنك ويفضل أن تكون في مكان تتوفر فيه الرعاية الطبية المناسبة والتي قد تحتاجين إليها في حالات الطوارئ.

قومي بحزم حقائبك بذكاء:

وذلك بالتأكد من احتواء حقائبك على ملابس تجعلك تشعرين بالراحة وتتناسب مع الطقس في وجهة السفر، بحيث تكون ملابس خفيفة ومريحة في حالة الوجهات السياحية الاستوائية وسترة شتوية ثقيلة ومعطف أنيقة ملابس يمكن ارتدائها في صورة عدة طبقات لتشعرك بالدفءـ احرصي أن تحتوي حقائبك أيضا على حذاء مريح يساعدك على المشي ولا بأس من إضافة القليل فقط من قطع الاكسسوار التي يمكنها أن تصنع فارق حقيقا في مظهرك.

تجنبي الشعور بآلام في الأطراف والعضلات خلال السفر:

سواء كنت تسافرين بالسيارة أو في القارب أو بالقطار أو الطائرة، احرصي على مغادرة مقعدك من حين لآخر والسير بضعة خطوات قبل العودة إلى مقعدك من جديد، وذلك لتجنب إصابة أطرفك بالتنميل ومعاناتك بألم في أطرافك، احرصي أيضا على تمديد ساقيك من حين لآخر، وفي حالة السفر في سيارة خاصة احرصي على معرفة أماكن الاستراحة على طول طريق السفر للتوقف عند حاجتك للحصول على بعض الراحة.

اهتمي بالطعام:

احرصي على أن تحملي معك مجموعة من الوجبات الصحية الخفيفة لضمان حصولك على التغذية الصحية التي تحتاجين إليها خلال فترة الحمل، وتجنبي الإصابة بالجفاف أو الإمساك عن طريق شرب ما يكفي من الماء. من الوجبات الصحية الخفيفة والمغذية التي يمكنك تناولها أثناء السفر الخضراوات والفاكهة الطازجة، الفاكهة المجففة، رقائق الذرة والبسكوت المصنوع من الشعير والحبوب الكاملة.