أهم النصائح عند السفر بالقطار وأخطاء يجب تجنبها

تعد تجربة السفر بالقطار من أكثر التجارب متعة خلال العطلات السياحية فلا يوجد أروع من الانتقال بين وجهة وأخرى عبر قضبان السكك الحديدية والمشاهد الساحرة للطبيعة والحياة المحلية.

ويختلف السفر بالقطارات عن السفر بالطائرات في عدة جوانب، فهو وسيلة اقتصادية للانتقال بين المدن وأقل شعوراً بالملل كما تلائم العطلات العائلية بأجوائها الممتعة.

ولتقليل مخاطر رحلات السفر بالقطار وتجنب الصعوبات والمشكلات التي يمكن مواجهتها أثناء الرحلة يجب اتباع التعليمات والنصائح التي يقدمها خبراء السفر بالقطارات حول العالم.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أهم نصائح السفر بالقطار التي تفيد في الاستمتاع برحلات القطارات خلال العطلات السياحية خصوصاً في موسم الخريف والشتاء الذي يعد من أروع مواسم السفر بالقطار.

نصائح السفر بالقطار لرحلة ناجحة بواسطة pxhere
نصائح السفر بالقطار لرحلة ناجحة بواسطة pxhere

اختيار حقائب ملائمة

في القطارات قد تضطر الى رفع حقائبك الى رف مرتفع بنفسك في حالة غياب الحمّالين المختصين، كما تقوم بحمل حقيبتك في عدة مسافات داخل محطة القطار والصعود بها على متن عربة القطار..ولذلك الأفضل اختيار حقائب ذات أحجام ملائمة وأوزان غير ثقيلة لتجنب الشعور بالتعب.

كن مستعداً

عند وصول القطار الى المحطة يتوقف لدقائق محدودة على الساعة بإنتظار صعود الركاب، لذلك يجب أن تكون مستعداً بحقائبك وأفراد عائلتك وتنظيم الصعود بشكل سريع لتجنب تفويت القطار.

قم بحماية حقائبك

لابد من شراء أقفال لاغلاق حقائبك بشكل محكم وحماية أغراضك الشخصية حيث تكون الحقائب أكثر عرضة للسرقة في القطارات والأفضل عدم ترك أغراض ثمينة أو أموال في حقائبك على القطار.

نصائح السفر بالقطار لتجربة سياحية ممتعة بواسطة pxhere
نصائح السفر بالقطار لتجربة سياحية ممتعة بواسطة pxhere

تجنب السرقات في المحطة

تشتهر محطات القطار بحالات السرقة في كل مكان حول العالم ولتجنب ذلك يجب ارتداء حقيبة على الخصر لوضع جواز السفر والأموال وعدم وضع أوراق هامة في عدة حقائب مختلفة لتجنب الارتباك وسط الزحام الذي يكون فرصة للنشل، بالاضافة الى ضرورة عدم المشي بحقيبة الظهر وسط زحام محطة القطار..وعند الجلوس والانتظار لفترة من الوقت لابد أن تكون أمتعتك بكاملها أمامك بشكل واضح.

حافظ على سلامتك

مهما كانت الظروف لا تقوم بعبور شريط السكة الحديدية للوصول الى الجهة الأخرى حتى لو كلفك ذلك فقدان الرحلة بكاملها، حتى لا تتعرض حياتك للخطر.

قم بالوصول مبكراً

عادة ما تكون محطات القطارات الكبرى مزدحمة بشدة وممتلئة بالمسارات التي يجب عبورها للوصول الى رصيف السفر ولذلك فالأفضل الوصول مبكراً لتجنب ضياع الوقت وتفويت القطار.

أهم نصائح السفر بالقطار بواسطة pxhere
أهم نصائح السفر بالقطار بواسطة pxhere

اصطحاب الوجبات الخفيفة

لا تنسى اصطحاب بعض المأكولات الخفيفة معك خلال رحلتك بالقطار حيث لا تتوفر دائماً وجبات الطعام على القطارات أو يتم تقديم وجبة واحدة في عربة الطعام ولتجنب الجوع خلال ساعات السفر الطويلة فالأفضل اصطحاب مأكولات خفيفة خصوصاً في حالة وجود أطفال.

اختيار الأحذية المريحة

اختيار الأحذية المريحة من أهم العوامل لتجنب متاعب السفر بالقطار، فمنذ الوصول الى محطة القطار وحتى ركوب العربة ستمر بالعديد من السلالم ومسارات المشي ولذلك فإن الأحذية الضيقة أو ذات الكعب خيار غير مثالي تماماً.

احضر أدوات النظافة الخاصة بك

ينبغي احضار كل ما تحتاجه من أدوات النظافة على القطار مثل الصابون ومطهر الأيدي والمناديل الورقية ومعجون الأسنان وغيرها من الاحتياجات التي لا تتوفر عادة في القطارات.

استمتع بالسفر بالقطار مع هذه النصائح بواسطة pxhere
استمتع بالسفر بالقطار مع هذه النصائح بواسطة pxhere

اصطحب وسائل التسلية

الأفضل دائماً في القطارات هو النظر عبر النافذة والاستمتاع بالمشاهد الخلابة للطبيعة والحياة المحلية في وجهتك السياحية، ولكن عند السفر ليلاً يمكن تمضية الوقت عبر اصطحاب الكتب والرويات الممتعة والأجهزة اللوحية مع بطاريات الشحن والباور بانك.

اصطحب بطانية

اذا كنت تسافر في الطقس البارد على القطار لابد من اصطحاب بطانية، فالبرودة في القطار تكون أعلى من الطائرة نظراً لكونها عربات غير محكمة الغلق مثل كابينة الطائرة، فلا تنسى البطانية والملابس المناسبة.