ما هي أفضل الأوقات للسفر بالسيارة صباحاً ام مساءً

يعد فصل الصيف موسم الانطلاق في العطلات الرائعة والاستمتاع بالسفر في السيارة ولكن السفر بالسيارة ينطوي على بعض المخاطر بالاضافة الى أهمية الاستعداد الكافي قبل الانطلاق.

ويعد تحديد أفضل أوقات السفر من العوامل الهامة لتفادي مشكلات السفر بالسيارة وضمان الاستمتاع بالرحلة دون معوقات مما يساعد في أن تتجنب العائلة العقبات التي تعكر صفو الرحلة.

ويفضل الكثيرون السفر بالسيارة صيفاً بينما يختار البعض السفر بالسيارة شتاءً، ويعتمد الاختيار على عدة عوامل مثل التوقيت والوجهة والاستعداد الكافي.

ونتعرف اليوم على أفضل أوقات السفر بالسيارة وأهم النصائح التي تحتاجها عند الاسعداد للسفر بالسيارة للحصول على تجربة رائعة للعطلات حتى في الرحلات الطويلة.

أهم نصائح السفر بالسيارة وأفضل وقت للسفر في صيف 2022 بواسطة pxhere
أهم نصائح السفر بالسيارة وأفضل وقت للسفر في صيف 2022 بواسطة pxhere

السفر بالسيارة صباحاً

للسفر بالسيارة صباحاً العديد من المميزات فهو يمنح الرحلة أجواء ممتعة وفرصة مشاهدة مناظر الطريق التي تبعث على البهجة عند السفر، كما يوفر السفر صباحاً فرصة للرؤية الجيدة على الطريق خصوصاً لدى من يعانون من مشاكل في النظر والقيادة في ظلام الليل.

ومن سلبيات السفر صباحاً هو الوصول الى وجهتك مرهقاً وبحاجة الى النوم، فإذا كانت وجهتك بعيدة فذلك يعني الوصول في نهاية اليوم وبذلك لا يمكن الاستفادة من يوم الوصول في الاستمتاع بالعطلة.

كما تعد ارتفاع درجات الحرارة من سلبيات السفر نهاراً في فصل الصيف حيث يتسبب ذلك في ارتفاع حرارة السيارة والاضرار بها بالاضافة الى الارهاق لقائد السيارة ومرافقيه خصوصاً في المسافات الطويلة.

السفر مساءً

السفر بالسيارة مساءً تجربة رائعة يفضلها محبي الهدوء والاسترخاء حيث فرصة الانسجام مع الموسيقى طوال فترة القيادة ومشاهدة النجوم وضوء القمر على الطريق والاستمتاع بالطقس المعتدل مساء.

ويوفر السفر بالسيارة مساءً فرصة الوصول في توقيت مبكر من اليوم الجديد وبذلك يمكن الحصول على قسط من الراحة ثم الانطلاق والاستمتاع بالوجهة السياحية.

ولكن من عيوب السفر بالسيارة مساء مواجهة بعض مشاكل الرؤية على الطريق في المناطق المظلمة وخطورة التعرض لبعض المشكلات في السيارة وعدم القدرة على حلها نتيجة لغلق مراكز الخدمة مساءاً، بالاضافة الى خطورة مواجهة قاطعي الطرق ومخاطر الطريق المظلم في فصل الشتاء مع التقلبات الجوية.

أفضل وقت للسفر بالسيارة في عطلات الصيف بواسطة pxhere
أفضل وقت للسفر بالسيارة في عطلات الصيف بواسطة pxhere

نصائح عامة عند السفر بالسيارة:

فحص اطارات السيارة

يجب الاهتمام بفحص مستويات الهواء في اطارات السيارات قبل السفر والحرص على فحص الاطارات الاحتياطية لضمان القدرة على استخدامها في حالات الطوارئ.

فحص مكابح السيارة

مكابح السيارة من أهم العناصر التي يجب فحصها في مركز الصيانة قبل السفر بالسيارة خصوصاً في الرحلات الطويلة لضمان السلامة.

فحص وقود السيارة

لابد من التأكد من امتلاء خزان الوقود في السيارة قبل الانطلاق وفي حالة الطرق الطويلة التي لا تتوفر عليها الخدمات بوفرة لابد من حمل كمية احتياطية من الوقود.

فحص سوائل التبريد والزيوت

سوائل التبريد من أهم عناصر الحفاظ على درجة حرارة السيارة خصوصاً في فصل الصيف لذلك يجب الحرص على مستويات السوائل وعدم نقصانها، كما يجب فحص الزيوت لضمان سلامة المحرك.

فحص مكيف السيارة

مكيف السيارة من أهم العناصر التي تحتاج اليها عند السفر صيفاً وسيكون من الصعب الاستغناء عنه على الطريق الطويل في رحلتك لذلك يجب الاهتمام بصيانة المكيف والتأكد من سلامة أداءه في مركز الخدمة قبل السفر.

الاهتمام بوسائل الانقاذ في الطوارئ

لابد من اصطحاب الأدوات اللازمة للتصرف في حالات الطوارئ مثل مطفأة الحريق والحبال اللازمة لسحب السيارة في حالات الانغراس، وأدوات تبديل الاطارات، بالاضافة الى الاحتفاظ بأرقام جهات الانقاذ على الطريق.

تجنب حرارة الشمس

في الصيف يفضل تجنب أوقات حرارة الشمس المرتفعة عند السفر بالسيارة حتى لا تسبب ارتفاع درجة حرارة السيارة بشكل غير آمن أو تعطلها، ويمكن في هذا التوقيت محاولة التوقف في منطقة مظللة ومنح السيارة فرصة للراحة.

اختيار الملابس المريحة

الملابس المريحة من العناصر الهامة للاستمتاع برحلة السفر في السيارة خصوصاً في فصل الصيف حيث تساهم الملابس الضيقة والمصنوعة من أقمشة غير مريحة في ارتفاع حرارة الجسم والشعور المفرط بالضيق والارهاق.

الحرص على تناول الطعام

يجب تناول وجبات صغيرة بإنتظام خلال رحلة السفر بالسيارة لتجنب الشعور بالتعب حيث أن القيادة لوقت طويل تسبب الاجهاد وتناول السوائل لتجنب الجفاف خصوصاً عند السفر في الصيف.

 

وأخيراً لا تنسى الإلتزام بالسرعة المقررة على الطريق عند السفر بالسيارة لضمان سلامتك وسلامة أسرتك والوصول الآمن الى وجهتك السياحية للاستمتاع بعطلة صيفية رائعة.