النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

السفر في الصيف وأهم النصائح للحماية من الطقس الحار

ارتدي ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن
1 / 4
ارتدي ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن
السفر في الصيف وأهم النصائح للحماية من الطقس الحار
2 / 4
السفر في الصيف وأهم النصائح للحماية من الطقس الحار
تجنبي الخروج في فترات الظهيرة
3 / 4
تجنبي الخروج في فترات الظهيرة
لا تنسي استخدام واقي من الشمس
4 / 4
لا تنسي استخدام واقي من الشمس

بالتزامن مع اقتراب العطلة الصيفية، يستعد كثيرون حول العالم للسفر في رحلات سياحية للاستمتاع بالعطلة الصيفية، وإذا كنت ممن يستعدون للسفر في رحلة سياحية في صيف هذا العام، فلن تحتاجي فقط إلى القيام بالاستعدادات اللازمة لرحلة سفرك القادمة من حجز لتذاكر السفر والإقامة في وجهة سفرك وإعداد مستلزمات واحتياجات السفر، وإنما ستحتاجين أيضا إلى القيام بما يلزم لحماية نفسك من الطقس الصيفي الحار وأشعة الشمس القاسية، والتي قد تتسبب في مشكلات صحية مزعجة للغاية قد تحول بينك وبين الاستمتاع برحلتك السياحية، مثل الجفاف، الإجهاد الحراري، وضربات وحروق الشمس، وما شابه ذلك.

ولتجنب ذلك، دعونا نستعرض معا مجموعة من أهم النصائح للوقاية من الطقس الصيفي الحار وأشعة الشمس القاسية خلال رحلات السفر في موسم الصيف:

  1. ارتدي ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن

احرصي على ارتداء ملابس خفيفة قدر الإمكان خلال رحلتك السياحية، احرصي أيضا على أن تكون ملابسك فضفاضة وذات ألوان فاتحة ومصنوع من أقمشة تسمح بمرور الهواء، مثل القطن والكتان، احرصي أيضا على ارتداء غطاء للرأس أو قبعة، وكذلك نظارات شمسية، أثناء تواجدك في مواقع مفتوحة خلال ساعات النهار، تذكري أن ترتدي أيضا ملابس تغطي أكبر قدر ممكن من الجلد المكشوف في حالة زيارتك لمواقع صحراوية أو استوائية، لحماية جلدك من أشعة الشمس القاسية.

ارتدي ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن
ارتدي ملابس فضفاضة وخفيفة الوزن
  1. لا تنسي استخدام واقي من الشمس

واحرصي على القيام بذلك في أي وقت تكونين فيه بالخارج خلال رحلتك السياحية (على الشاطئ أو في موقع سياحي مفتوح)، وخاصة خلال فترة منتصف النهار، وحتى إن كنت من أصحاب البشرة الأكثر مقاومة وتحملا لأشعة الشمس المباشرة مثل أصحاب البشرة السمراء، لأن المستحضرات الواقية من الشمس تقي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتساعد أيضا على حمايتك من حروق الشمس.

لا تنسي استخدام واقي من الشمس
لا تنسي استخدام واقي من الشمس
  1. احرصي على شرب كمية كافية من الماء

وخاصة أثناء التواجد في الخارج أو في مكان مفتوح خلال موسم الصيف لأنك على الأرجح ستفقدين الكثير من الماء في تلك الاثناء عن طريق التعرق، مما يجعلك أكثر عرضة للجفاف، لذلك احرصي على حمل زجاجة مياه معك أثناء تواجدك في الخارج، احرصي أيضا على تجنب شرب المشروبات التي تشجع على فقدان الجسم للماء مثل المشروبات الغازية والكافيين.

  1. تناولي الأطعمة الملائمة للطقس الصيفي وتجنبي الأطعمة غير الملائمة للطقس الحار

احرصي على تناول الأطعمة الخفيفة في رحلتك سفرك السياحية خلال موسم الصيف وتجنبي تناول الأطعمة الدهنية قدر الإمكان لأن الأخيرة تزيد من معدل الفاقد في المياه، ومن بين أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال رحلتك سفرك في موسم الصيف، الأطعمة الصحية الخفيفة مثل الخضار والسلطات وكذلك الفواكه الصيفية الطازجة التي تحتوي على الكثير من الماء والمغذيات اللازمة للجسم مثل البطيخ والطماطم والبرتقال والخوخ والعنب.

  1. احرصي على اختيار مكان إقامة يحتوي على مكيف هواء

تأكدي من أن الفندق أو الوحدة الفندقية التي تخططين للإقامة فيها تحتوي على مكيف هواء قبل الحجز، حتى إذا تطلب ذلك دفع رسوم إضافية، حاولي أيضا قدر الإمكان اختيار مكان إقامة في المواقع الأقل تأثرا بالطقس الصيفي الحار أو اشعة الشمس المباشرة مثل المواقع التي يحيط بها غطاء نباتي كثيف.

السفر في الصيف وأهم النصائح للحماية من الطقس الحار
احرصي على اختيار مكان إقامة يحتوي على مكيف هواء
  1. استخدمي مروحة يد

احرصي على استخدام مروحة يد صغيرة من النوع الذي يعمل ببطارية، للحصول على بعض نسمات الهواء أثناء تواجدك في الخارج، وإذا لم تتمكني من الحصول على واحدة من مراوح اليد يمكنك استبدالها بمراوح يدوية مصنوعة من الورق أو القماش.

  1. احرصي على التواجد في الأماكن الظليلة

احرصي قدر الإمكان على الوقوف أو السير في المواقع الظليلة أثناء تواجدك في الخارج، احرصي أيضا على قضاء معظم الوقت في المواقع أو الأماكن السياحية البعيدة عن الشمس أو المغلقة أو مكيفة الهواء لحماية نفسك من الشمس والطقس الصيفي الحار، خلال رحلتك السياحية.

  1. تجنبي الخروج في فترات الظهيرة

لأنها أشد الأوقات حرارة على مدار اليوم خلال موسم الصيف، لذلك تجنبي التنزه والرحلات الاستكشافية في الهواء الطلق خلال فترة الظهيرة حيث تكون الشمس في أوجها، واختاري بدلا من ذلك التنزه في وقت مبكر من اليوم أو بعد غروب الشمس أو في المساء لتجنب حرارة الشمس.

تجنبي الخروج في فترات الظهيرة
تجنبي الخروج في فترات الظهيرة
  1. تأكدي من الحصول على المساعدة الطبيعة اللازمة في أسرع وقت ممكن إذا ما شعرت بمشكلة صحية لها علاقة بأشعة الشمس القاسية

تأكدي من الحصول على الإسعافات الطبية اللازمة أو الحصول على مساعدة طبية متخصصة في حالة اختبار مشكلة صحية بفعل أشعة الشمس المباشرة أو الطقس الصيفي الحار مثل ضربات الشمس، والإجهاد الحراري والحروق أو الطفح الجلدي الناتج عن أشعة الشمس، وكذلك عند الشعور بالدوار أو الغثيان بفعل الطقس الصيفي الحار.

×