نصائح ذهبية لسفر آمن للمرأة

بالرغم من تخوف الكثير من النساء من فكرة السفر بمفردها الا ان هذه التجربة من أكثر الأمور متعة في الحياة وتقدم العديد من الفوائد للتعرف على الثقافات واكتساب الثقة بالنفس.

وبالرغم من تشجيع النساء على السفر بمفردهن والاحتفال بيوم المرأة العالمي بشكل مميز ومختلف الا انه لابد من تقديم المعلومات والنصائح الهامة للحفاظ على أمان المرأة أثناء السفر.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أفضل نصائح خبراء السفر التي تفيد النساء في التعرف على المخاطر والعقبات التي قد تواجههن في رحلات السفر المنفرد وضمان الاستمتاع بعطلة رائعة بمناسبة يوم المرأة العالمي 2022..

الانتباه لمخاطر السرقات

مخاطر السرقة من الأمور التي تتعرض لها النساء أكثر من الرجال في رحلات السفر، حيث تعد المرأة هدفاً أكثر سهولة لخطف الحقائب أو سرقة الأموال في المناطق المزدحمة.

ولتجنب حوادث السرقة أثناء السفر يجب حمل الأموال في جيوب داخلية بالملابس وترك الأغراض الثمينة مثل المجوهرات في خزنة الفندق وتجنب التباهي بالأغراض الغالية مثل الهواتف والكاميرات واللابتوب خصوصاً في المناطق المزدحمة وعلى طاولات المقاهي.

كما يمكن تجنب حوادث خطف الحقائب بإختيار الحقائب التي يتم ارتدائها على الظهر أو الخصر بدلاً من التي يتم حملها على الكتف وتجنب المشي بجانب الطريق وحركة السيارات والحرص على المشي فوق الرصيف ومناطق المشاة الآمنة.

تجنب المخاطر

تمتلك النساء حاسة قوية اتجاه الآخرين ولابد من الوثوق في هذه الحاسة وتجنب منح الغرباء الثقة او مواصلة الحديث مع من يفتعلون التواصل خصوصاً في المناطق السياحية التي يتواجد بها أشخاص يستهدفون السائحات، وبالرغم من أهمية انشاء صداقات أثناء السفر الا انه يجب تجنب الثقة المفرطة وعدم الافصاح عن معلومات زائدة مثل مكان اقامتك وخط سير رحلتك..فقد يكون التواصل بغرض النصب او الاختطاف أو بغرض شغل انتباهك عن النشل أو السرقة.

اصطحاب نقود اضافية

لابد أن تتوفر معك نقود اضافية لا يتم استخدامها خلال رحلتك مهما كان السبب، فقد تفيدك هذه النقود في حل مشكلة ما أو يمكن استخدامها في حال التعرض للسرقة.

تجنب السفر الليلي

التنقل بين المدن قد يتطلب ركوب الحافلات والقطارات أو حتى استئجار السيارات، والأفضل للنساء تجنب السفر أثناء الليل لتجنب وقوعهن في المصاعب خصوصاً في محطات المترو والقطارات أثناء الليل.

تجنب المناطق المعزولة والنائية

الاستمتاع بجولات حرة والشعور الرائع بإستكشاف بلاد جديدة لابد ألا يؤثر في التعقل أثناء السفر، فلا يجب على النساء التوجه لمناطق معزولة أو نائية او هادئة ليلاً بغرض المشي او الاستكشاف.

تجنب كشف مكانك

أصبحت السوشيال ميديا جزء هام من حياة كل فرد وتعد مشاركة الصور من أهم الأمور التي تقوم بها النساء عند السفر، ولكن ينصحك الخبراء بالانتظار حتى مغادرة المكان قبل نشر الصور وعدم تحديد موقعك بدقة على الانترنت لتجنب الاستهداف والمخاطر.

اختيار ملابس مناسبة

لابد من احترام العادات والتقاليد الخاصة بمختلف البلدان عند اختيار الملابس المناسبة للتجول، والحرص على عدم التعرض لحوادث التحرش او الغضب من المحليين خصوصاً في مناطق المزارات الدينية مثل المعابد.

مشاركة خط سير رحلتك مع شخص يمكن الوثوق به

يفضل أن تقوم المرأة بمشاركة خط سير رحلتك مع شخص موثوق مثل أحد أفراد العائلة وذلك لسهولة الوصول إليكِ في حال وقوع المصاعب او فقدان الاتصال معكِ.

الاحتفاظ بعدة نسخ من الاوراق الرسمية

لابد من طبع عدة نسخ من الأوراق الهامة مثل جواز السفر وتذاكر الطيران وحجر الفندق والفيزا والاحتفاظ بها في حقيبتك ونسخة في الفندق وذلك لتجنب المصاعب في حال ضياع الأوراق الأصلية.

الاحتفاظ بنسخة من الخرائط

تتوفر العديد من الخرائط على الانترنت وأهمها بالطبع خرائط جوجل ويفضل الاحتفاظ بنسخة من الخرائط الخاصة بالأماكن التي سيتم زيارتها لاستخدامها في حال تعذر الاتصال بالانترنت.