اهم مشاكل السفر الشائعة وطرق التعامل معها

مشاكل السفر من الأمور الشائعة التي تواجهنا جميعاً في مختلف الرحلات السياحية، وتزداد مشاكل السفر شيوعاً في المواسم السياحية المزدحمة والوجهات الرائجة التي تعج بالزوار.

ونظراً لأن هذه المواقف والصعوبات قد تسبب تقليل استمتاع البعض برحلاتهم السياحية فالأفضل معرفة كيفية التعامل مع مشاكل السفر ومواجهتها او الاستعداد لها من خلال الحرص واتباع نصائح خبراء السفر.

أهم نصائح وطرق التعامل مع مشاكل السفر الشائعة للاستمتاع بعطلة دون منغصات:

اضطرابات النوم

اضطرابات النوم من المشكلات التي يواجهها المسافرون عند التنقل بين مناطق زمنية كبيرة حيث يختلف توقيتها المحلي عن توقيت بلدك الأصلي مما يسبب اضطراب الجسم والساعة البيولوجية وبالتالي تأثر النوم الطبيعي.

ولتجنب هذه المشكلة يمكن قبل السفر الاستعداد بتنظيم مواعيد نوم تلائم الوجهة السياحية وتجنب القهوة والمنبهات ومحاولة تجنب النوم على الطائرة بما يتلائم مع توقيت وجهة الوصول أو محاولة الوصول الى وجهتك نهاراً وقضاء اليوم في التنقلات والجولات لضمان النوم الجيد مساءاً.

سرقة النقود

سرقة النقود أو المحفظة من الامور الشائعة في الرحلات المختلفة وخصوصاً في الوجهات السياحية المزدحمة ومناطق المعالم السياحية الرئيسية التي يتواجد بها الكثير من النشالين.

ولكن للاستعداد عليك اخفاء نقودك في جيوب داخلية بالمعطف واستخدام حقائب الظهر أو الخصر بدلاً من حقائب الكتف التي يسهل اختطافها والحرص على عدم حمل كل النقود في وقت واحد وترك جزء منها في خزنة الفندق.

أما اذا تعرضت لسرقة نقودك بالفعل فلابد من ابلاغ السلطات المحلية وإبلاغ البنك الخاص بك لإيقاف بطاقتك الائتمانية تجنباً لسرقة المزيد من الأموال والأفضل ان يتواجد معك عدة بطاقات ائتمانية لتجنب الصعوبات.

تفويت موعد الطائرة

من أهم المشكلات التي يقع فيها المسافر تفويت موعد الطائرة خصوصاً في حالات الترانزيت بالمطارات الكبيرة التي تتطلب الانتباه لأماكن بوابات المغادرة والمسافة بينها وبين مناطق الانتظار.

ويتطلب الالتزام بموعد الطائرة النوم المبكر والوصول الى المطار قبل موعد الطائرة بعدد كافي من الساعات مع الوضع في الاعتبار مواسم العطلات والذروة التي تكون فيها الشوارع مزدحمة وطوابير الانتظار في المطار ممتلئة بالمسافرين مما يعرقل الوصول الى طائرتك في الوقت المناسب.

كما يجب متابعة شركة الطيران بشكل متواصل خصوصاً في حالات الترانزيت والحالات الجوية الطارئة حيث قد يتم تعديل بعض مواعيد الرحلات.

ضياع الأمتعة

ضياع الأمتعة من أكثر المشاكل ازعاجاً أثناء السفر فلا يوجد ما هو أسوأ من الوصول الى وجهتك لتكتشف عدم وجود ملابس وأغراض هامة أنت في أمس الحاجة إليها.

وحل هذه المشكلة يكون من خلال شركة الطيران التي تلتزم بإستعادة الحقائب المفقودة وتعويض المسافر ولكن الأهم أن تكون مستعداً بتوزيع أغراضك في حقائب مختلفة لتتمكن من ايجاد حلول اذا فقدت احدى الحقائب، ووضع الأغراض الهامة والثمينة في حقيبة معك على الطائرة لتجنب فقدانها.

التعرض الى لدغ الحشرات

لدغات الحشرات من المشكلات الشائعة في الرحلات السياحية خصوصاً في الوجهات الاستوائية والمناطق الطبيعية المفتوحة حيث تتواجد الحشرات وتتنقل حول المناطق السكنية بشكل معتاد.

ولابد من معرفة الطبيعة البيئية للمنطقة المراد زيارتها ونوعية الحشرات التي تعيش فيها ومدى فرص حدوث لدغات الحشرات والاستعداد بإستخدام الرذاذ الطارد للحشرات وتحضير الاسعافات الاولية المناسبة مثل المسكنات والمطهرات او الاستعداد من خلال الحصول على التطعيمات واللقاحات في حالة كانت لدغات الحشرات تسبب انتقال أمراض خطيرة مثل البعوض.

فقدان الطرق

خلال الجولات الحرة ببعض المناطق السياحية يعاني البعض من فقدان الطريق والشعور بالقلق والذعر، ولتجنب هذا الموقف لابد من الاستعانة بالخرائط وتشغيل خرائط GPS وفي حالة زيارة المناطق الطبيعية والنائية فالأفضل الاستعانة بدليل معتمد من السكان المحليين.

الاصابة بالتسمم

الاصابة بالتسمم من الامور الشائعة عند السفر خصوصاً في الوجهات التي تعاني من قلة النظافة والتلوث وقد يكون التلوث من الطعام أو المياه.

ولابد الاستعداد لهذا الموقف بإصطحاب الأدوية الخاصة بالنزلات المعوية والتسمم في حقيبة السفر لاستخدامها في الحالات الطارئة والتوجه الى المستشفى في حال شعرت بالإعياء الشديد، كما يفضل تجنب تناول مأكولات الشارع في المناطق الملوثة وكذلك ماء الصنبور.