الحلاب.. إسم عريق في تقديم اللقمة اللبنانية المميزة

لا شك في أن المطبخ اللبناني بات حاضراً وبقوة على خارطة الأكل العالمية، ويعود الفضل في ذلك لتنوع أطباقه وامتزاج المكونات فيه بشكل متجانس وجميل ليمنح من يتناوله، الطعم الفريد والرائع.

كما أن المطبخ اللبناني يشتهر بتقديم الأطعمة الصحية المعروفة حول العالم، وهو مطبخ غني بالمازات والأطباق الرئيسية والحلويات التي يعود تاريخ بعضها لمئات السنين. وقد ارتبطت بعض أصناف الحلويات اللبنانية ببعض أسماء العائلات، ومنها عائلة الحلاب التي حرصت منذ العام 1881 وحتى اليوم، على تقديم أشهى أصناف الحلويات الطرابلسية واللبنانية للذواقة من لبنان والخارج.

ومن عالم الحلويات، اختار غسان الحلاب التقدم نحو مطبخ أكثر تنوعاً وشمولية ليضم مختلف الأطباق التقليدية التي تحمل عبق الماضي وأصالة المطبخ اللبناني الذي ما زال حاضراً بقوة في يومنا هذا.

في مقابلة مع ربيع حمادة، مدير العمليات في مطعم الحلاب نتعرف على رحلة المطعم من طرابلس إلى دبي، وأبرز ما يُميز هذا الإرث العائلي العريق.

أخبرنا عن رحلة الحلاب من مدينة طرابلس في لبنان إلى الإمارات والعالم

يستمد الحلاب اصالته من تاريخ طويل للعائلة في صناعة المأكولات
يستمد الحلاب اصالته من تاريخ طويل للعائلة في صناعة المأكولات

بدأ كل شيء في عام 1881 في طرابلس، إحدى أكثر مدن لبنان تاريخًا. استقبل الحلاب، الذي كان آنذاك مطعمًا عائليًا صغيرًا، الارستقراطيين والفنانين والمثقفين في لبنان للاستمتاع بأكثر الحلويات الشهية وكرم الضيافة.

وتحت التدريب المهني لعائلته وخبرته الغنية في صناعة الضيافة، غامر غسان الحلاب بزيارة دبي لتطوير علامة الحلاب التجارية إلى مطعم لبناني بارز متكامل الخدمات. وفي عام 2002، افتتح الحلاب أول مطعم وحلويات الحلاب في القرهود بدبي.

اليوم، الحلاب موجود في 4 مواقع مختلفة في أنحاء دبي ويقدم لزبائنه تجربة كاملة لتناول طعام لبناني في كل من القرهود، دبي مول، مول الإمارات، وتجربة المأكولات البحرية اللبنانية "الحلاب باب البحر" في شارع محمد بن راشد وسط مدينة دبي. ومع ذلك، بغض النظر عن مقدار نمو علامة الحلاب أو عدد الفروع التي قد تفتحها، فإنها ستظل دائمًا وفية لقيمها العائلية، الأصالة وكرم الضيافة والجودة لجميع العملاء.

ماذا يعني إرث 140 عاماً من إسم قام على العائلة في مجتمع محلي، وانطلق للعالمية

هذا الارث العائلي يُشكًل الدافع الأساسي لمواصلة العطاء ونشر التجربة لشتى ارجاء العالم. لا شك أن تواجدنا في مدينة دبي ساعدنا كثيراً في نشر هذه التجربة لأكبر عدد من الجنسيات المختلفة.

ما هي القواعد الأساسية التي يتم من خلالها تقديم أشهى وأرقى المأكولات والحلويات الشرقية في الحلاب

المحافظة على الجودة اليومية و النوعية الثابتة هو العامل الأساسي الذي ترسخ في أذهان الزبائن، وهو ما يحفزنا على الاستمرار في العطاء.

مطعم الحلاب في دبي مول
مطعم الحلاب في دبي مول

كيف استطاع الحلاب ترسيخ صيت المطبخ اللبناني في أذهان وعشاق هذا النوع من المطابخ

المطبخ اللبناني موجود منذ عقود ماضية، إلا أن الحلاب طوّر قسم الحلويات فيما يخص أصناف القشطة الطازجة، فطبع بصمته على المطبخ اللبناني. وعلى مدى 20 عام في دبي،استطاع الحلاب ترسيخ صيت المطبخ اللبناني في أذهان وعشاق هذا النوع من المطابخ عبر المحافظة على الجودة، الضيافة والادارة الرشيدة للأعمال.

كيف استفاد الحلاب من التقنيات الحديثة للطهي وكيف اعتمدها في مطبخه

تم اعتماد التقنيات الحديثة باستمرارلزيادة الانتاج ومجاراة الطلب. إلا أن التقنيات أنواع مختلفة ومنها ما قد يُخفض الجودة، لذا قمنا باختيار التقنيات الأنسب التي تحافظ، لا وبل تُحسّن جودة المنتج وتجربة العميل.

تمتاز اطباق الحلاب بتنوعها ومذاقها الرائع
تمتاز اطباق الحلاب بتنوعها ومذاقها الرائع

كيف يواجه مطعم الحلاب المنافسة الشرسة في السوق

المنافسة شيء طبيعي في عالم الأعمال، وهي تُحفّز على تقديم الأفضل والابتكار. وبهذا الصدد، سوف يطلق الحلاب قريباً عدة أصناف جديدة تجاري أذواق العملاء وترفع سقف المنافسة.

ما هي الرسالة الأساسية التي تتوارثها الأجيال من عائلة الحلاب فيما يخص عالم الضيافة

الاهتمام بكل عميل على حدة عبر تقديم أجود المأكولات والخدمة المميزة لتعزيز الإحساس بالانتماء للعائلة، والمحافظة على العلاقة الوطيدة مع العملاء عبر الأجيال. فالرسالة هي المحافظة على الاعمال للمدى البعيد وليس الربح السريع.

ما هي التحديثات الأخيرة في فروع مطعم الحلاب في الإمارات

كون الشركة موجودة في الإمارات منذ 20 سنة، فلا بد من تحديث الديكورات والأطباق عبر السنين. ففي سنة 2021 تم تحديث ديكور فرع مول الأمارات بالكامل، وهذه السنة تم تحديث فرع دبي مول من خلال عمليات ترميم الديكور الداخلي والخارجي.والشركة بصدد اعتماد تحديث لفرع البولفارد داونتاون دبي كون هذه التحديثات لاقت اعجاب الزوار، بالإضافة لاطلاق قائمة الطعام الجديدة الشهر المقبل.

تحمل اطباق الحلاب عبق التاريج والاصالة الممتدة لسنوات
تحمل اطباق الحلاب عبق التاريج والاصالة الممتدة لسنوات

ما هي مشاريع الحلاب التوسعية في الفترة القادمة

بالاضافة لتحديث الفروع الحالية، فالشركة بصدد إيجاد موقعين إضافيين في دبي وأبو ظبي  سيتم الإعلان عنهما في الوقت المناسب. فالامارات حالياّ توفّر البيئة الأنسب للأعمال خاصة بفضل وجود المطابخ ومنشآت الشركة في دبي، لذا فإن التوسع يُعد طبيعياً في دولة الإمارات.