افتتاح  الباخرة الأسطورية "كوين إليزبيث 2" في ميناء راشد بدبي

تم يوم أمس 18 أبريل 2018، افتتاح الباخرة التاريخية كوين إليزابيث 2 (كيو إي تو) بشكل مبدأي، وتقع السفينة التي تحولت إلى فندق عائم فاخر في مرسى ميناء راشد في دبي.

وسترحب السفينة في هذه المرحلة الأولى بالركاب على متنها لتجربة مجموعة مختارة من الغرف والأجنحة التي تم ترميمها بشكل جميل، ولاستكشاف 5 من أصل 13 مطعم من مطاعمها الأصلية، والتعرف على تاريخها العريق من خلال معرض ومتحف كيو إي 2 التراثي المجاور.

إعادة السفينة إلى مجدها

تمّ ترميم الفندق المكون من 13 طابقا بعناية لإعادة السفينة إلى مجدها السابق- مع الحفاظ على غالبية ميزات تصميمها الداخلي بما في ذلك قطع أثاثها القديمة، ولوحاتها المشهورة، وتذكاراتها المعروفة. ولا تزال نوافذ السفينة المستديرة الأصلية تضفي شعوراً بجو البحر في غرف الضيافة الجذابة المجدّدة، كما حافظت مجموعة من مطاعمها الأصلية على أسمائها وديكوراتها كما كانت عليه في أعوامها السابقة. وفي حين حافظت السفينة على عبق عناصرها الأصيلة، فقد تمّ تجهيزها بأحدث الوسائل التكنولوجية أيضاً.

معرض كيو إي 2

يقع معرض كيو إي 2، إلى جوار بهو الفندق، وهو متحف تفاعلي يعرض تاريخ سفينة كيو إي 2 خلال ستينات القرن الماضي، عندما كانت رائدة في تصميمها، وتقنيتها، ونمط الحياة الذي توفره- وهي كلمات تستخدم على الدوام في وصف المدينة التي استقرت فيها السفينة في يومنا هذا.

وستقدم كيو إي 2، لركابها فرصة تجربة مجموعة مختارة من 13 فئة من الغرف والأجنحة، التي تتراوح ما بين الغرف الصغيرة العادية المصممة على نمط المقصورة وتبلغ مساحتها 17 مترا مربعا، إلى الأجنحة الملكية التي كانت تعود للملكة شخصيا والتي تبلغ مساحتها 76 متراً مربعاً.

جواهر تاج كيو إي 2

أما جواهر تاج كيو إي 2 فتتمثّل في الجناحين الملكيين الذين سُميا تيمنا بكل من والدة وجدة الملكة. يتضمن هذان الجناحان شرفة خاصة، وغرفة زجاجية وغرفة للطعام بالإضافة إلى غرفة نوم فاخرة، كما تضم كيو إي 2 عددا من الصالات والغرف الفريدة من نوعها والخاصة بتنظيم الفعاليات والاجتماعات.

تاريخ الباخرة

بقي أن نشير إلى أن سفينة كوين إليزابيث 2، قد قامت الملكة إليزابيث، بتاريخ 20 من سبتمبر لعام 1967، وبحضور الأمير فيليب وغفر من المشاهدين الذين بلغ عددهم 30 ألفاً، بتسمية السفينة كيو إي 2 تيمناً بوالدتها خلال حفل أقيم ي حوض جون براون للسفن في كلايد بانك في إسكتلندا. وقد استهلت السفينة رحلتها الأولى عبر المحيط الأطلسي بتاريخ الثاني من مايو لعام 1969.

وقد أتمت كيو إي 2 خلال حياتها 1،400 رحلة، وأبحرت لمسافة تقارب الستة ملايين ميل بحري، وأستضافت 2.5 مليون راكب. 

في عام 2008، أحُيلت السفينة للتقاعد بعد 39 عاما من الخدمة وبعد إكمالها لـ 25 جولة حول العالم، لتصبح جزءا مرموقا وجذابا من معالم دبي.