الباحة.. الوجهة الأمثل لمحبي الإثارة بين الطبيعة والمعالم التاريخية بالسعودية

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من مواقع السحر والجمال التي تأسر الزوار منذ اللحظات الأولى لزيارتها، حيث تتميز المملكة بتنوع طبيعتها الجغرافية ووجود العديد من الأماكن الطبيعية المميزة في أعالي الجبال وبين الرمال الذهبية للصحراء.

وفي تقريرنا اليوم نحزم الأمتعة لنتوجه إلى إحدى الوجهات الساحرة والمفضلة لعشاق الطبيعة الساحرة والمغامرة والإثارة بين قمم الجبال والكهوف.. انها مدينة الباحة الساحرة.

تتمتع مدينة الباحة بوجود العديد من المناطق السياحية الساحرة في أرجاء المدينة التي تجعل من تجربة زيارتها واحدة من أجمل الأماكن للزيارة بالسعودية.

تجربة سياحية مميزة في جبل شدا - المصدر وكالة الأنباء السعودية.

جبل شدا

ونبدأ تقريرنا من جبل شدا الواقع في محافظة المخواة بالقطاع التهامي الذي يعتبر وجهة مميزة مليئة بالأنشطة المميزة لعشاق المغامرة والإثارة بين قمم الجبال والكهوف.

يتسم جبل شدا بصخوره المميزة التي تحكي العديد من القصص والحكايات التاريخية من خلال النقوش والرسوم الموجودة عليه والتي تعود إلى آلاف السنين.

هواة اكتشاف الجبال وتسلقها على موعد مع مغامرة مميزة مع جبل الشدا الذي يتمتع بتنوع جيولوجي مميز بسبب وجود العديد من الكهوف والمغارات في جوانب الجبل.

وعلى صخور جبل الشدا يمكن أن يشاهد المتسلقون والمغامرون نقوش ورسوم وكتابات ثمودية يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام في تجربة مميزة يمكنها أن تجمع بين عشاق المغامرة والباحثين عن الأصول التاريخية والحكايات القديمة الموجودة في طيات وكهوف جبل شدا.

منتزه الأمير حسام بن سعود.. الوجهة العائلية الأمثل للاستجمام بالباحة- المصدر وكالة الأنباء السعودية

منتزه الأمير حسام بن سعود

يتميز منتزه الأمير حسام بن سعود بالقيم بالمسطحات الخضراء الشاسعة التي تزيد من جمال زيارة المنتزه الساحر الغني بالفعاليات والمرافق حيث يتميز منتزه الأمير حسام بن سعود بالقيم بجمال وسحره الطبيعي الآخذ والبحيرة الصناعية والشلالات والنوافير التفاعلية والمسطحات الخضراء، وغيرها من المكونات الأخرى للمنتزه التي أسهمت في إقبال الزوار والسياح.

ويمثّل المنتزه أحد المواقع السياحية البارزة في المنطقة، ويشكّل منتجعًا سياحيًا ومقصدًا للأهالي والزوّار من محبي الاستمتاع بالطبيعة.

منتزه الأمير حسام بن سعود بالقيم يتميز بأن موقعه في قلب مدينة الباحة ورديف لمنتزه رغدان القريب منه, ويميز المنتزه موقعه وإطلالته الجميلة على المدينة من جهة وعلى القطاع التهامي من الجهة الأخرى.

حيث يمتد منتزه الأمير حسام بن سعود بالقيم على مساحة 169 ألف متر مربع, ومسطحات خضراء بمساحة 80 ألف متر مربع, كما يحتوي المنتزه على 46 جلسة و21 مظلة و1650 شجرة و 4500 شجيرة.

كما يمكن لزوار منتزه الأمير حسام بن سعود بالقيم التمتع بزيارة البحيرة الصناعية التي تمتد على مساحة 1200 متر مربع و"بلازا" مكوّنة من مسرح ومدرجات سعتها 1500 فرد.

طبيعة ساحرة في قرية ذي عين التراثية - المصدر وكالة الأنباء السعودية.

قرية ذي عين التراثية

تعد قرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة واحدة من أجمل المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية التي يعود تاريخها إلى مئات السنين.

حيث تعتبر قرية ذي عين التراثية الساحرة واحدة من أجمل وأبرز المواقع الأثرية على مستوى المملكة بسبب وجود العديد من الجوانب المبهرة فيها.

وتتمتع قرية ذي عين التراثية بجمال خلاب في بناء مبانيها وما تزخر به من مزارع شاسعة تغذيها عين القرية التي لم تتوقف على مر الزمان.

حيث يمكن الوصول بسهولة إلى قرية ذي عين التي تقع في منحدر طريق عقبة الملك فهد الذي يربط سراة منطقة الباحة بتهامتها على مسافة 20 كيلو متراً من مدينة الباحة.

قرية ذي عين التراثية هي عبارة قرية مبنية من الحجارة مسقوفة بأشجار العرعر التي نقلت إليها من الغابات المجاورة حيث زينت شرفاتها بأحجار المرو الكوارتز على شكل مثلثات متراصة.

ويمكن لزائر القرية التراثية التاريخية الاطلاع على بعض الحصون الدفاعية التي أنشئت قديماً لحمايتها من الغارات أو لأغراض المراقبة.

 طبيعة خلابة في متنزه غابة رغدان (الصورة من وكالة الأنباء السعودية)

متنزه غابة رغدان

متنزه غابة رغدان بالباحة الذي يتميز بطبيعته الخلابة وكونه واحد من الوجهات الطبيعية المفضلة لعشاق الاسترخاء والراحة والاستجمام.

أهالي الباحة والمقيمين فيها يعتبرون متنزه غابة رغدان إحدى الوجهات المفضلة لهم بسبب مكانه المميز حيث يقع المتنزه على المنحدر الصخري الذي يطل على تهامة على ارتفاع يتجاوز 1700 متر عن سطح البحر.

تناغم أًصوات الطبيعية من العصافير إلى أصوات مياه الشلالات يرسم لوحة طبيعية ساحرة في ذهن كل من يزور متنزه غابة رغدان بالباحة

الغابات في متنزه غابة رغدان بالباحة وألوان الزهور التي تظهر في جنبات المتنزه تضيف المزيد من البهجة والسرور إلى قلب زوار المنتزه.

وتقع غابة رغدان على مساحة 600 ألف متر مربع من الأشجار والزهور المتنوعة والطبيعة الخلابة وتمثل أشجار العرعر أكثر من 90% بالمائة من مساحة المتنزه.

شلال المياه يزيد من جمال المشهد - المصدر وكالة الأنباء السعودية.

منتزه غابة خيرة  

وتتميز أيضا مدينة الباحة بانتشار المسطحات الخضراء الساحرة في أرجاء المدينة وهو الامر الذي يجعل منها أحد أفضل الوجهات السياحية للاسترخاء والاستجمام.

حيث تتميز الباحة بتنوعها النباتي وهي أحد أفضل المناطق لمشاهدة النباتات المستوطنة، خاصة في منتزه غابة خيرة الساحر وأحد أفضل المنتزهات في الباحة.

يقع منتزه غابة خيرة الساحر على بعد حوالي نصف ساعة شمال غربي الباحة إذ يتميز طريقه بغابات خضراء مد النظر، كما يمكنك مشاهدة الشلال إذ صادف وجودك هطول الأمطار.