دبي تؤكد مكانتها كوجهة سياحية عالمية

 دبي تؤكد مكانتها كوجهة سياحية عالمية

دبي تؤكد مكانتها كوجهة سياحية عالمية

استقبلت دبي خلال الربع الأول من العام الجاري 4,75 مليون زائر دولي لليلة واحدة، بزيادة قدرها 2 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفق أحدث الإحصاءات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة). واستكمالاً للنجاحات التي حققها في العام 2018، شهد قطاع السياحة مؤشرات أداء متفائلة مدعوماً بالتدفقات السياحية من أكبر أسواقه الرئيسية والناشئة، ممهداً الطريق نحو إنطلاقة قوية لعام 2019 من حيث أعداد الزوار ومساهمة القطاع في إجمالي الناتج المحلي للإمارة.

وتصدرت الهند تلك الأسواق، وحافظت على مكانتها كأكبر سوق مصدر للزوّار إلى دبي، في حين حافظت المملكة العربية السعودية على المركز الثاني والمملكة المتحدة على المركز الثالث، فيما واصلت دبي تحديث مقوماتها ومكانتها الرائدة بما يؤكد على استمرار المدينة في المحافظة على جاذبيتها لدى أسواقها التقليدية.

رأي الزوار الدوليين لدبي

وأوضح "تقرير استطلاع رأي الزوار الدوليين لدبي" الذي يراقب سلوك الزوار وتفاعلهم في الأماكن التي يزورونها في مختلف أرجاء الإمارة، هذا النمو المطرد، حيث كشفت نتائج الاستطلاع الأخير أن 99,8 في المئة من الزوار كانوا "سعداء" أو "سعداء للغاية"، كما أعرب 99,7 بالمئة منهم عن حماسهم لترشيح دبي للزيارة لدى الأصدقاء أو العائلة.

الهند والسعودية والمملكة المتحدة

وبحسب إحصاءات أعداد الزوار خلال الربع الأول، وفيما يتعلق بالأسواق الرئيسية، فقد حافظت الهند على مركزها الأول ضمن الأسواق العشر الرئيسية الأولى المصدّرة للزوّار إلى دبي بـ 564,836 زائراً، تلتها المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بـعدد زوار بلغ 411,586 زائراً، وحلّت المملكة المتحدة في المركز الثالث بـ 326,586 زائراً.

الصين وسلطنة عمان وروسيا

ومن جهتها واصلت الصين نموها خلال الربع الأول من هذا العام، حيث حلّت في المركز  الرابع، محقّقة نمواً بلغ 13 بالمئة مع استقبال دبي 291,662  زائراً، وذلك بدعم من استراتيجية "جاهزية دبي لاستقبال الزوّار الصينيين" وتشجيعهم على زيارة الإمارة خلال احتفالات السنة الصينية الجديدة. تلتها سلطنة عمان لتحلّ في المركز الخامس مسجّلة نسبة نمو كبيرة بلغت 27 بالمئة وبعدد زوّار بلغ 263,182  زائراً. أما روسيا فسجّلت دخول 234,142  زائراً إلى دبي، وسجّلت ألمانيا نمواً بنسبة 5 بالمئة، مع ترحيب دبي بــ203,651  زائر ألماني في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري.

الولايات المتحدة الأمريكية

وبالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية، فقد شهدت نمواً طفيفاً بنسبة 3 بالمئة وبعدد زوار بلغ  185,864  زائراً، بينما حلّت باكستان في المركز  التاسع بعدد 137,015  زائراً. وتقدمت فرنسا مركزين محققة نسبة نمو ملحوظة وصلت إلى 17 بالمئة وبعدد زوار بلغ 121,189  زائراً.

منطقة دول أوروبا الغربية

أما فيما يتعلق بالنتائج وفقاً للمناطق الجغرافية، فقد سجلت منطقة دول أوروبا الغربية نتائج قوية في أعداد الزوار لليلة واحدة في الربع الأول من عام 2019، حيث شكّلت ما نسبته 23 بالمئة، وحافظت على مركزها منذ عام 2018، وتبعتها منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 17 بالمئة، ومنطقة دول جنوب آسيا بـــ 16 بالمئة من حيث أعداد الزوار الدوليين. كما شكّلت منطقة شمال وجنوب شرق آسيا ما نسبته 11 بالمئة، وهو ما يعكس النمو المستدام الذي يأتي كثمرة لجهود دبي للسياحة والتزامها باستراتيجية تنويع الأسواق. 

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

كما حافظت مناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ورابطة الدول المستقلة، ودول أوروبا الشرقية على حصتها عند 10 بالمئة لكل منها. كما ساهمت الأمريكيتان الشمالية والجنوبية بنسبة نمو بلغت 7 بالمئة من إجمالي أعداد الزوّار. أما منطقة إفريقيا فسجّلت نسبة 5 بالمئة، فيما بلغت حصة استرالاسيا 1 بالمئة.

وجاء هذا النمو الثابت في الأسواق الرئيسية خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، مدعوماً بتنفيذ حملات ترويجية ومبادرات مصمّمة خصيصاً للأسواق والوجهات المستهدفة، والتي تضمّنت أحدث أجزاء الفيلم الترويجي (#كن_ضيفي) من بطولة نجم بوليوود الشهير شاروخان، والذي يستهدف الجمهور الهندي في كل مكان، وحقق الفيلم 160 مليون مشاهدة