دليلكم الكامل لفعاليات وأنشطة مهرجان أم الإمارات 2019 

منطقة السعادة

منطقة السعادة

منطقة السوق

منطقة السوق

منطقة التقدم

منطقة التقدم

منطقة الأولمبياد الخاص

منطقة الأولمبياد الخاص

مهرجان أم الإمارات 2019 

مهرجان أم الإمارات 2019 

دليلكم الكامل لفعاليات وأنشطة مهرجان أم الإمارات 2019 

دليلكم الكامل لفعاليات وأنشطة مهرجان أم الإمارات 2019 

كشفت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي اليوم عن برنامج الفعاليات المصاحبة لمهرجان "أم الإمارات" في نسخته الرابعة والذي يقام في الفترة من 12 ولغاية 23 مارس القادم في منطقة  "ع البحر" على كورنيش أبوظبي. يحتفي المهرجان برؤية وعطاء سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، حيث تتمحور مختلف مناطق وأنشطة المهرجان هذا العام حول قيم التسامح وغيرها من الموضوعات الهادفة والقيمة التي تعكس رؤية سموها. كما يعكس المهرجان ثقافة تقبل الآخر في الدولة ، بالتزامن مع احتفاء الدولة بعام 2019 عاماً للتسامح.

كورنيش أبوظبي

وعلى مدار 12 يوماً، يقدم المهرجان عبر مناطقه الأربعة وهي السعادة، والسوق والمطاعم، والتقدم، والأولمبياد الخاص، مجموعة من التجارب تضم 5 مفاهيم جديدة تُقام للمرة الأولى في المنطقة. كما يجمع المهرجان، الذي يُقام على امتداد أكثر من كيلومتر على كورنيش أبوظبي النابض بالحياة، عدد من العروض والفعاليات العالمية، وأكثر من 90 مطعماً يقدمون أشهى المأكولات، و40 متجراً للبيع بالتجزئة.

منطقة السعادة

تقدم منطقة السعادة في مهرجان "أم الإمارات" أجواء  من المرح التي تشجع على قضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء من خلال تجربة الأنشطة الرائعة والبرامج الممتعة. ومن الأنشطة المميزة في هذه المنطقة:

- آرت زوو - حديقة الألعاب النطاطية: 

سيختبر الصغار والكبار هذا العام عجائب الطبيعة من مفهوم مختلف، وذلك من خلال لعبتهم المفضلة "الألعاب النطاطية" التي سيتم تقديمها هذا العالم على شكل حديقة حيوانات. يمكن للزوار من جميع الأعمار الاستمتاع بالركض والقفز والتفاعل مع 9 مجسمات لحيوانات كبيرة في أكبر متنزه ألعاب نطاطية في العالم، والتي تقدم في منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى .

- أرض العجائب والمغامرات: 

صُممت منطقة الألعاب هذه المليئة بالعجائب والغرائب على غرار أرض العجائب التي يحلم بها الصغار والكبار على حد سواء. ويمكن للزوار الاستمتاع بالمهرجان من منصة المشاهدة الموجودة من أعلى مستوى، كما يمكنهم أن يعيشوا أجواء حماسية حقيقية عندما يتخذون المسار الإنزلاقي "من الشجرة للشجرة"، أو يُظهروا مواهبهم في قرع الطبول وبناء مجسمات الليغو وأنشطة الرسم في "بيت الألعاب".

- مغامرة التجول: 

سينطلق الزوار الذين تبلغ أعمارهم 6 سنوات فما فوق في رحلة ممتعة عبر المسارات الرملية المتنوعة على متن مركبة من نوع "جيب" متعددة المسارات في تجربة قيادة رائعة.

- تحدي ماريو: 

محبو ألعاب الفيديو الكلاسيكية مدعوون لأخذ دور شخصيتهم المفضلة واجتياز مختلف العقبات والتحديات ضمن أجواء مليئة بالمرح. فيمكن للزوار خوض هذه التجربة من خلال تجميع العملات النقدية وهم في طريقهم نحو المراحل النهائية.

- زورب سفاري: 

يمكن للزوار التدحرج داخل كرة زورب العملاقة الشفافة عبر حفرة رملية، حيث يستمتعون بساعات من الترفيه غير المحدود.

- سكاي هاي: 

تقدم هذه التجربة الكثير من المرح مع حديقة الترامبولين المصغرة، حيث يمكن للزوار إظهار مهاراتهم وتحدي الأصدقاء في كرة السلة بعدد التسديدات المسجلة.

- درب الفن – قوس قزح: 

عرض ضوئي يعكس ألوان قوس قزح ويُثري الأحلام والخيالات المستوحاة من البحر والغابات والغيوم، حيث صُممت كل وحدة إضاءة من عُلب وجبات الطعام المُعاد تدويرها، لتصبح جميعها قطع فنية تعبر عن النسيج الاجتماعي المتنوع الذي يجمع الأفراد مع بعضهم البعض.

- درب الفن – الزجاجات الضوئية:

يمكن للزوار الاستمتاع بتجربة خاصة في حقل الزجاجات الضوئية والذي يمتد إلى ما لا نهاية. ويحتفي هذا العمل الفني الضوئي بالتنوع الكبير الذي تحتضنه إمارة أبوظبي باعتبارها وجهة غنية بمختلف الثقافات العالمية والفنون.

منطقة السوق والمطاعم 

أما منطقة السوق والمطاعم، فتوفر مجموعة متنوعة من متاجر التجزئة وحافلات المأكولات المتنوعة. فمن خلال 40 متجر محلي للتجزئة، و50 من أكشاك وعربات المأكولات، تقدم هذه المنطقة أشهى المأكولات من المطابخ العالمية. كما تركز منطقة السوق والمطاعم، المقامة بالتعاون مع "فستمبر"، على التفاعل المُلهم بين الثقافات والشعوب المختلفة في منطقة سوق نابضة بالحياة تقدم مزيجاً من تجربة التسوق والمأكولات.

بالإضافة إلى ذلك، ينتظر الزوار الكثير من العروض الترفيهية العالمية على المسرح العائلي الموجود في منطقة السوق والمطاعم، حيث تتنوع بين المسرحيات وعروض الموسيقى وعروض السيرك ومسرح الدمى المتحركة وألعاب الخفة. كما يقدم المسرح الرئيسي أكثر من 50 عرضاً لفرق موسيقية ومغنيين ومنسقي موسيقى "الدي جي" المحليين والدوليين. وسيتم الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بهذه العروض قريباً.

فضلاً عن ذلك، سيتم تقديم مجموعة من التمارين الرياضية الجماعية، بما في ذلك التدريبات عالية الكثافة (HIIT)، والزومبا واليوغا وغيرها. وسيحتضن المسرح الرئيسي، الذي يعد من بين الأكبر في أبوظبي، طوال فترة المهرجان مجموعة متنوعة من الفعاليات المتعلقة بالأولمبياد الخاص، بما في ذلك مراسم توزيع الجوائز، بالإضافة إلى عرض الليزر والأضواء المذهلة التي تقام طوال فترة المهرجان.

منطقة التقدم 

أمّا منطقة التقدم، فتنقل الإبداع والابتكار إلى مستويات جديدة تُلهم الزوار وترفع سقف الخيال إلى حده الأقصى من خلال العلوم والفن والموسيقى والتكنولوجيا، وتُعد بمثابة نافذة تعطي الزوار لمحة عن عالم الغد المتطور، وتتضمن:

- ترانسبورتا: 

يدعو هذا العرض المميز الزوار للانطلاق في رحلة إلى عالم ميكانيكا الكم المذهل. تعتمد هذه التجربة على التعليم التفاعلي باستخدام الفنون الرقمية لاختبار سلوك الذرات من خلال أحدث الاكتشافات العلمية.

- ساحة الرياضة الإلكترونية: 

سيتمكن الزوار من ممارسة ألعابهم الإلكترونية المفضلة الموجودة على الهواتف الذكية والأجهزة الشخصية مثل فورت نايت، وكاونتر سترايك: غو، وليج اوف ليجندز، وفيفا 19، وستريت فايتر 5، وسوبر سماش بروس ألتيمت. وبالإضافة إلى ذلك، تقام منطقة ألعاب إلكترونية مجانية ، بحيث يُتاح للزوار المشاركة في بطولات يومية والمنافسة على بطولة محلية، بالإضافة إلى فرص تحدي أبطال عالميين ومحترفين.

- غاسترو بيتس: 

يجسد هذا المسرح في منطقة التقدم  مفهوم جديد من خلال الاستمتاع بوجبات الأكل مع الموسيقى، ما يجعله إضافة جديدة إلى مشهد الطهي المتجدد في أبوظبي. ويقدم لزوار منطقة التقدم العديد من العروض الحية والترفيهية طوال أيام المهرجان، بالإضافة إلى تشكيلة واسعة من الأطباق العالمية، ليكون أحد الإضافات البارزة في مهرجان "أم الإمارات" للذواقة.

- تحدي سبارتان: 

تتيح هذه اللعبة لمحبي التحدي الجسدي إظهار مهاراتهم ولياقتهم البدنية عبر اجتياز سلسلة من العقبات التي تناسب جميع أفراد العائلة في هذه النسخة من السباق الشهير.

- ورش العمل الإبداعية: 

يتمتع الزوار بفرصة المشاركة في مجموعة واسعة من ورش العمل الإبداعية، حيث يمكنهم إطلاق العنان لإبداعاتهم في مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية، بدءاً من صنع الحقائب والصلصال إلى الأوريجامي وصنع الأساور.

- نادي حرب الليزر: 

ترتكز هذه التجربة على أجهزة الواقع الافتراضي، وتتيح للمشاركين استخدام سيوف الليزر وتحدي بعضهم أو محاربة الأشرار.

- تحدي لعبة الليزر: 

تتيح هذه اللعبة للمشاركين أن يعيشوا أجواء "المهمة المستحيلة"، حيث يسعون جاهدين لتجنب أكثر من 50 ضوء ليزر للوصول إلى الجانب الآخر.

- اصنع بصمتك: 

سيكون لدى الزوار فرصة وضع "بصمتهم" عبر الوسم المؤقت، ويمكنهم الاختيار من بين تشكيلة كبيرة من القوالب أو إنشاء تصاميمهم الخاصة.

الأولمبياد الخاص

وخلال شهر مارس القادم، تستضيف الدولة أكبر حدث رياضي وإنساني في العالم، وهو الأولمبياد الخاص "الألعاب العالمية أبوظبي 2019"، والذي يعد الحدث الأبرز الذي يتيح لأصحاب الهمم إظهار قدراتهم الجسدية. وتستضيف منطقة الأولمبياد الخاصة في مهرجان "أم الإماراتط منافسات كرة الطائرة الشاطئية من 12 إلى 20 مارس، حيث تتنافس فرق من 10 دول في مباريات رباعية: رياضيان من الأولمبياد الخاص ورياضيان من الشركاء المتضامنين في كل فريق.

كما تقام خلال المهرجان أول مسابقة للألعاب النارية في الإمارات أيام الجمعة والسبت الموافق 15، 16، 22، 23 من مارس، وتستعرض فرق عالمية مشهورة لمدة 20 دقيقة في هذه الأيام خبراتها في هذا المجال من كوريا الجنوبية وهولندا (في نهاية الأسبوع الأول)، بالإضافة إلى أستراليا وكندا (في نهاية الأسبوع الثاني). ومن المقرر أن يضيء هذا الحدث سماء مدينة أبوظبي ويرسم لوحة فنية رائعة تبهج الزوار.

سيرك دو سوليه

جدير بالذكر أن سيرك دو سوليه العالمي الشهير سيأتي إلى إمارة أبوظبي للمرة الأولى، بعرض جديد تحت عنوان "سيرك دو سوليه بازار" والذي تنظمّه شركة "ألكمي بروجكت" لتنظيم الفعاليات ضمن برنامج مهرجان أم الإمارات لهذا العام.

بقي أن نشير إلى أن مهرجان "أم الإمارات" يقام في منطقة "ع البحر" على  كورنيش أبوظبي في الفترة من 12 إلى 23 مارس القادم، ويفتح أبوابه من الساعة 4 مساءً وحتى الساعة 12 منتصف الليل (من الأحد إلى الأربعاء) ومن الساعة 2 ظهراً حتى الساعة 12 منتصف الليل (من الخميس إلى السبت).