دليلكم الكامل لمهرجان منصة "سول دي إكس بي" 2018

تنطلق فعاليات مهرجان منصة "سول دي إكس بي" يوم الخميس 6 ديسمبر 2018، في حي دبي للتصميم ببرنامج حافل بالفعاليات في دورته الجديدة التي تشمل عروض موسيقيّة بمشاركة نخبة من ألمع النجوم، وتقديم عروضٍ لملوك موسيقى الهيب هوب، فضلاً عن تنظيم فقرات للعديد من المواهب الصاعدة من شتّى أنحاء العالم. 

كما سيزخر برنامج الفعاليات بسلسلةٍ من الحوارات الثقافية المميزة، وعروض الأفلام، وتقديم البرنامج الإذاعي SHURE presents ON AIR على الهواء مباشرة، بالإضافة إلى استضافة سلسلة من الفعاليات والأنشطة الخاصة بالعديد من العلامات التجارية، ومن المقرر انعقاد المهرجان الذي يعتبر الأضخم في المنطقة على مدى يومين وثلاث ليالي أيام 6 و7 و8 ديسمبر 2018.

فعاليات الخميس

تشمل عروض الأفلام خلال مهرجان منصة ’سول دي إكس بي‘ تقديم الفيلم الوثاثقي (Rock Rubber45s) للمؤلف ومنسق الأغاني ولاعب كرة السلة السابق المخرج الأمريكي بوبيتو جارسيا، وذلك خلال نهاية الأسبوع (يوم الخميس 6 ديسمبر). ويمثل هذا الفيلم رحلة فريدة تستكشف العلاقة بين كرة السلة العالمية، والأحذية الرياضية، ونمط حياة الموسيقى من خلال عدسة جارسيا باعتباره واحد من أبرز الوجوه الثقافية الأصيلة في مدينة نيويورك. كما ويرصد الفيلم مرحلة الشباب التي عاشها جارسيا، ومواجهته للعديد من الصعاب مثل سوء المعاملة، والتحديات التعليمية، ومسألة الهوية، والفُقدان، بالإضافة إلى تصميمه على أن يصبح شخصاً مبدعاً ومميزاً، وقادراً على العمل بشكلٍ مستقل. وقد نجح جارسيا في بناء مسيرة مهنيّة مستقلة ألهمت الملايين في شتّى أنحاء العالم، كما لعب دوراً مؤثراً على مستوى نمو وتوجّهات صناعة الأحذية الرياضية، وموسيقى الهيب هوب، وصناعة المستلزمات الرياضية.

وسيتم تنظيم عرض الفيلم من قِبل مهرجان منصة ’سول دي إكس بي‘، و’سينما عقيل‘، دار السينما الفنية المحلية المتنقّلة في دبي. ويمكن مشاهدة العرض بالمجان وهو مناسب لجميع الأعمار وسيلي ذلك جلسة لطرح الأسئلة بحضور بوبيتو جارسيا، مع العلم أنه لا حاجة لحجز تذاكر لفعاليات يوم الخميس 6 ديسمبر. 

فعاليات الجمعة

تشمل الفعاليات والعروض الموسيقيّة يوم الجمعة مشاركة ديف هاينز، الفنان الشهير في عالم موسيقى الآر آند بي البديلة، والمعروف أيضاً باسم ’بلود أورانج‘ والذي تقدمه شركة ’بوما‘ للمستلزمات الرياضيّة. وقد نجح هاينز في إثراء مسيرته في الساحة الموسيقية عام 2009، وقد تعاون مع العديد من المواهب والنجوم أمثال سولانج وآيساب روكي، وماريا كاري، وغيرهم الكثير. وقد حظي ألبومه الأخير، بعنوان ’نيجرو سوان‘ (Negro Swan)، بإشادة واسعة من النقّاد، كما شكّل رحلة ذاتية لاستكشاف الأمل والطموح. وسينضم إلى هاينز مغني الراب الشهير جيجز، الذي تقدمه شركة ’أديداس أوريجينالز‘، بالإضافة إلى الفنان سلوتاي (من مدينة نورثامبتون) الذي يقدّم مزيجاً من موسيقى الـgrime والراب وموسيقى الجراج. كما ستشمل العروض الموسيقية مشاركة النجمة الجنوب أفريقية الصاعدة شو مادجوزي. وضمن المساحة الخاصة بشركة ’بوما‘، سيؤدي الفنان الصاعد ماسيجو عروضه الفنية في إطار مشاركته الأولى في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من جهة ثانية، سينضم الفنان ومغني الراب ’ناس‘ إلى مجموعة من المتحدّثين خلال فعالية الحوارات ’ذا توكس‘، وسيلي ذلك جلسة خاصة بمغنية الراب الأميركية من مدينة نيويورك روكسان شانتاي. وستقوم علامة ’ريبوك كلاسيك‘ بتنظيم جلستين مميزتين بحضور كيربي جين-ريموند، مؤسس دار ’بيير موس‘ للتصميم والفائز بجائزة ’صندوق مجلس مصممي الأزياء في أمريكا/ مجلة فوغ‘ للموضة؛ والكاتبة الصحفيّة فيكي توباك، ومصور الهيب هوب بارون كلايبورن الذي سيقوم بالتوقيع على نسخة من كتاب Contact High; A Visual History of Hip Hop))، وذلك ضمن جناح ’ريبوك‘.

من ناحية أخرى، سيتم تقديم البرنامج الإذاعي SHURE presents ON AIR على مدى يومٍ كامل خلال مهرجان منصة ’سول دي إكس بي‘؛ حيث سيستضيف البرنامج (يوم الجمعة) على الهواء مباشرةً مجموعة من الفنانين والضيوف ومنسقي الاغاني ضمن عدة برامج تشمل، ’The Beat‘ مع المُقدم ’بيج هاس‘، وستريتش مع بوبيتو جارسيا، ومغنية الراب روكسان شانتاي مع منسق الأغاني سيلك وغيرهم الكثير.

فعاليات السبت

الموسيقى - سيحيي الحفل لأول مرّة في دولة الإمارات العربية المتحدة مغني الراب ’ناس‘ (من حي كوينز بريدج)، الذي سيقدّم عرضاً مميزاً يوم السبت. وسينضم إليه ثنائي الآر آند بي الأمريكيّ ليون بايب، وروكسان شانتاي، إحدى أبرز المغنيات في عالم موسيقى الراب، بالإضافة إلى الفنانة آبرا التي تقدّمها علامة ’ريبوك كلاسيك‘، والتي تعتبر أحد أشهر الفنانات لهذا العام، لما يتمتع به من صوتٍ مميز وموهبة فريدة في عالم موسيقى الفري ستايل والآر آند بي. وضمن المساحة المخصصة لشركة ’بوما‘، ستقوم المغنية الصاعدة داني لييه بتقديم عرضها الأول على مستوى الإمارات العربية المتحدة.

الحوارات الثقافية

Just Dala – Meet Heads of Cape Town))، وسيلي ذلك تنظيم ندوة مناقشة مع المخرج والمصور الفوتوغرافي عمران كريستيان، بالإضافة إلى استضافة مغني الراب من كيب تاون يانجستا سي بي تي، والسيد ديفيد فيشر، الرئيس التنفيذي لمنصة ’هاي سنوبيتي‘. كما ستقوم علامة الأزياء الجنوب أفريقية ’Unknown Union‘ باستضافة جلسة بحضور رئيسها والمؤسس المشارك جاسون ستوري، إلى جانب المدير الإبداعي للعلامة ياسين باي (المعروف سابقاً باسم موس ديف)، بالإضافة إلى المؤرخ الفني الدكتور باربارو مارتينيز رويز، الذي تتمحور خبرته حول تجارب الفنون الأفريقية والكاريبية.

بالتوازي مع ذلك، سيقدّم البرنامج الإذاعي SHURE presents ON AIR على مدى يومٍ كامل (يوم السبت) لقاءات على الهواء مباشرةً مع مجموعة من الفنانين والضيوف ومنسقي الأغاني. وسيشمل ذلك بث برنامج ’ستريتش‘ مع النجم بوبيتو جارسيا، وبرنامج ’أول سيتي شو‘ مع منسق الأغاني دان جرين بيس، فضلاً عن استضافة مغنية الراب روكسان شانتاي. 

الأنشطة والعروض الخاصة بالعلامات التجارية

خلال يومي الجمعة والسبت، سيتم تنظيم أنشطة وفعاليات تجريبيّة من قِبل شركة ’أديداس أوريجينالز‘، والتي ستسلط الضوء على مجموعات أحذيتها المميزة ’يونج سيريز‘ و’نيفر ميد‘ و’ييزي‘ و’دراجون بول زد‘. كما سيتم تنظيم سلسلة من العروض والتجارب الحصرية للعديد من العلامات التجارية الفاخرة مثل ’ديور‘، و’فارفيتش‘ منصة التكنولوجيا العالمية المخصصة لقطاع الأزياء الفاخرة. من جهة ثانية، ستقوم علامة ’بوما‘ بتسليط الضوء على مجموعات منتجاتها الجديدة Selena Gomez X PUMA- سترونج جيرل‘، و’بوما سيل‘، و’آر إس-إكس‘، و’كالي‘، كما ستستعرض أحذيتها الرياضية الجديدة بالتعاون مع العلامة التجارية الشهيرة ’Les Benjamins‘ التي تتخذ من اسطنبول مقراً لها. إلى جانب ذلك، ستقوم علامة ’ريبوك كلاسيك‘ باستعراض مجموعتها الأحدث بالتعاون مع دار ’بيير موس‘، وسيتم أيضاً كشف النقاب عن سيارة جديدة كلياً لشركة ’كاديلاك‘، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وفي إطار دعمها للمشهد الإبداعي المتطور، سيقدم المهرجان مجموعةً من العلامات التجارية الشابة أمثال: ’ليف أبارل‘ و’Unknown Union‘ من جنوب أفريقيا، و’أولموست جودز‘ و’نور بلاك نور وايت‘ من الهند، إلى جانب نخبة من المواهب الإماراتية بما فيها ’بريشس تراست‘ و’أمونجست فيو‘.

وبالانتقال إلى متجرها Early Retirement؛ تعاونت منصة ’سول دي إكس بي‘ مع 10 علامات تجارية ومبتكرين، نذكر منهم حسن حجاج، وبريشس تراست وذا بيزمنت وذلك بهدف إنتاج مجموعة حصرية من السلع الخاصة بالمنصة، وهي متوافرة فقط أثناء المهرجان.

وتشتمل العناصر الأساسية الأخرى في الفعالية كلاً من مسابقة ’سول بول أبوف أول كلاسيك‘، وهي بطولة ’سول دي إكس بي‘ لكرة السلة، و’سنيكر سواب‘، حيث ستتاح الفرصة أمام الحضور لشراء وبيع الأحذية من كبار جامعي الأحذية في المنطقة.

بقي أن نشير إلى أن منصة " سول دي إكس بي " تأسست عام 2010 كنقطة التقاء تجمع حفنة من الأصدقاء الذين يعيشون في دبي من محبي الأحذية الرياضية، ثم نجحت المنصة في النمو وتوسيع آفاقها، فأصبحت مهرجاناً ثقافياً ينعقد كل عام على مدى 3 أيام ليقدم مجموعة من الحفلات الموسيقية الحية وورشات العمل وعروض الأفلام ونشاطات العلامات التجارية وعروض الأزياء المعاصرة والمعارض الفنية، إضافة إلى احتضانه لواحدة من أكثر بطولات ’ستريت بول‘ حماساً.