مطار دبي يقدم تجربة سفر سلسة مع أول مسار "بيومتري" متكامل في العالم

قريبا سيتمكن ركاب طيران الإمارات، باستخدام أحدث تقنيات القياسات الحيوية، من إنهاء إجراءات سفرهم وإتمام إجراءات الهجرة، ودخول صالات الناقلة الخاصة وصعود الطائرة وذلك من خلال استخدام أحدث تكنولوجيا بيومترية تقوم على التعرف على الوجه وقزحية العين أثناء تنقلهم في مختلف أرجاء المطار.

مبنى 3 بمطار دبي

وتم تركيب أحدث الأجهزة البيومترية في المبنى 3 بمطار دبي الدولي. وتوجد هذه المعدات حالياً على بعض كاونترات إجراءات السفر وعند مداخل صالات طيران الإمارات في الكونكورس B، وعند عدد من بوابات الصعود إلى الطائرات.

وكان التشغيل التجريبي لـ"النفق الذكي"، وهو مشروع أطلقته الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي بالتعاون مع طيران الإمارات قد بدأ في 10 أكتوبر الجاري. ويعد أول نظام لمراقبة جوازات السفر على مستوى العالم يقوم على مرور المسافرين ببساطة عبر نفق، حيث يتم التأكد من هويتهم وصحة أوراقهم من قبل سلطات الهجرة دون تدخل بشري أو الحاجة إلى ختم جواز سفر.

المؤشرات البيومترية

وفور الانتهاء من التشغيل التجريبي، ستبدأ طيران الإمارات قريباً تجارب لاعتماد المؤشرات البيومترية في نقاط العملاء الرئيسة الأخرى في المطار- كاونترات إجراءات السفر والصالات الخاصة وبوابات الصعود إلى الطائرات- وبعد ذلك على كاونترات/ بوابات الترانزيت، وخدمة السيارة مع سائق. وسوف يتم حفظ جميع بيانات المسافر البيومترية لدى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وسيتعين على العملاء الراغبين المشاركة في التجارب الموافقة على متطلبات وإرشادات الإدارة.

المسار البيومتري

ومن شأن "المسار البيومتري" أن يسهم في تحسين تجربة عملاء طيران الإمارات وانتقالهم بسلاسة عبر مطار دبي الدولي بأقل قدر من الحاجة إلى فحص الوثائق والوقوف في طوابير الانتظار. وسوف تعمل إمكانية تعقب الركاب المباشرة على تحسين مستوى الأمان وقدرة الناقلة على تقديم خدمات أفضل وأكثر خصوصيةً، مثل تمكين موظفي طيران الإمارات في المطار من تحديد مكان ومساعدة العملاء المتأخرين الذين قد تفوتهم رحلاتهم.

وسوف يغطي "المسار البيومتري" حركة المغادرين والقادمين والعابرين، وخدمة السيارة مع سائق، ودخول صالات طيران الإمارات في دبي. وتبدأ طيران الإمارات تطبيق النظام الجديد على مسافري الدرجتين الأولى ورجال الأعمال، وتعتزم في المستقبل القريب إتاحة استخدام النظام لمسافري الدرجة السياحية في دبي، ومن ثم في مطارات أخرى في الخارج، وأيضاً في مرافقها المخصصة لإجراءات سفر أطقم الرحلات.